تشنج قوي في الشرج ما السبب والعلاج

جراحة عامة
ذكر، 20 سنة 23 July 2022 تم تعديله في 9 September 2026 24718
لدي تشنج في الشرج وقد فحصني طبيب استشاري وقال لديك تشنج في العضلة العاصرة الشرجية وليس لديك بواسير او شرخ او ناسور ووصف لي ادوية وحلول وكلها لم تنفع وشرجي اصبح ضعيفاً واحس بعدم الراحة والتشنج هل لديكم حل مفصل او جواب مفصل جزاكم الله خيرا وقد ارفقت صوراً للشرج للمساعدة في وضع الحل المناسب

اجابات الاطباء

د. بنان الحموي
9 September 2026 تحاليل مخبرية

أتمنى لكَ السلامة والشفاء العاجل، وغالبًا الأدوية لم تنفع في حالتك لأنّها لا تعالج السبب الأساسي، وهو تشنج أو توتر... اقرأ المزيد

أتمنى لكَ السلامة والشفاء العاجل، وغالبًا الأدوية لم تنفع في حالتك لأنّها لا تعالج السبب الأساسي، وهو تشنج أو توتر العضلة العاصرة وقاع الحوض، وأحيطكَ علمًا أنّ هذه العضلات تتشنج بسبب الشد الدائم لهذه العضلات، أو ألم عصبي في منطقة الشرج، أو تهيّج في الأعصاب المغذية للمنطقة، وهذه المشاكل تحدث غالبًا نتيجة للأسباب التالية:

  • شدّ عضلي مزمن بسبب التوتر أو القلق.
  • جلوس طويل سواء خلال فترات النهار أو داخل الحمام على المرحاض.
  • إمساك مزمن سابق حتى لو تمّ علاجه.
  • ألم قديم في الشرج جعل العضلة تتشنج دفاعيًا.
  • التهاب عصبي بسيط.
  • فرط حساسية في الأعصاب.

لذا فهذه العضلات تحتاج حاليًا في حالتك إلى:

  • إرخاء تدريجي لذه العضلات.
  • علاج فيزيائي متخصص.
  • تدريب على تقنيات التنفس العميق أثناء التشنج.
  • حقن بوتوكس في بعض الحالات.
  • وأحيانًا علاج للأعصاب إن كانت المشكلة عصبية فعلًا.

لذلك أنصحك الآن بمراجعة أخصائي جراحة القولون والمستقيم، ليفحصك بدقة، ويعيد تقييم حالتك، ويتمكن من معرفة السبب الدقيق لأعراضك، وقد يطلب منك إجراء بعض الفحوصات ليتمكن من تشخيص حالتك فعلًا، ويضع خطة علاجية محكمة وفعّالة بإذن الله لعلاج السبب الرئيسي للمشكلة لا للأعراض فقط، ولحين مراجعة الطبيب أنصحك بما يلي:

  • تجنب الشد القوي أثناء التبرز.
  • لا تجلس طويلًا على المرحاض.
  • حافظ على البراز لينًا ومتماسكًا وليس قاسيًا ولا إسهالًا.
  • اشرب كمية كافية من الماء يوميًا.
  • جرّب حمام دافئ للمنطقة لمدة 10–20 دقيقة فقد يساعد على إرخاء العضلات لديك.
  • تجنب الفحص المتكرر للشرج بالإصبع أو محاولة اختبار قوة العضلة باستمرار، فهذا قد يزيد التهيج والشد.
  • لا تستخدم مراهم أو تحاميل أو أي أدوية من نفسك، فقد يسبب بعضها تهيّجًا إضافيًا للعضلة.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية