اجابات الاطباء
وعليكم السلام، نعم، يمكن أن يكون هناك ارتباط وثيق بين ارتفاع إنزيمات الكبد وحصى المرارة. في بعض الحالات، تسبب حصى المرارة... اقرأ المزيد
وعليكم السلام، نعم، يمكن أن يكون هناك ارتباط وثيق بين ارتفاع إنزيمات الكبد وحصى المرارة. في بعض الحالات، تسبب حصى المرارة أعراضًا تؤدي إلى ارتفاع في إنزيمات الكبد.
كيف يمكن أن يحدث هذا الارتباط؟
تحدث المشكلة الرئيسية عندما تتحرك حصوات المرارة من مكانها الطبيعي في المرارة وتستقر في القنوات الصفراوية التي تنقل الصفراء من الكبد والمرارة إلى الأمعاء الدقيقة للمساعدة في هضم الدهون. إذا انسدت هذه القنوات:
- انسداد القناة الصفراوية المشتركة: إذا سدت حصوة القناة الصفراوية المشتركة (القناة التي تشترك فيها المرارة والكبد)، فإن هذا يمنع تدفق الصفراء من الكبد. الصفراء المحتبسة يمكن أن تسبب التهابًا وتلفًا في خلايا الكبد، مما يؤدي إلى ارتفاع إنزيمات الكبد مثل ALT و AST و ALP.
- التهاب المرارة (Cholecystitis): قد تسبب الحصوات انسدادًا في عنق المرارة، مما يؤدي إلى التهابها. هذا الالتهاب يمكن أن يكون شديدًا ويؤثر على وظائف الكبد المحيطة، مما يسبب ارتفاعًا في إنزيمات الكبد.
- التهاب الأقنية الصفراوية (Cholangitis): وهو عدوى خطيرة تصيب القنوات الصفراوية وغالبًا ما تحدث بسبب انسداد ناتج عن حصوات. هذا الالتهاب يمكن أن يسبب ارتفاعًا ملحوظًا في إنزيمات الكبد مع أعراض أخرى مثل الحمى واليرقان.
بالإضافة إلى احتمال ارتفاع إنزيمات الكبد، قد تلاحظ الأعراض التالية إذا كانت حصى المرارة هي السبب:
- ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن، قد يمتد إلى الكتف الأيمن أو الظهر.
- غثيان أو قيء.
- اصفرار الجلد والعينين (اليرقان).
- تغير لون البول ليصبح داكنًا، أو تغير لون البراز ليصبح فاتحًا.
- حمى وقشعريرة (في حالات الالتهاب).
هل حصوات المرارة تسبب ارتفاع انزيمات الكبد؟
طبعا هناك ارتباط.. عند وجود حصى المرارة ترتفع (ليس دائماً ) الغاما... اقرأ المزيد
هل حصوات المرارة تسبب ارتفاع انزيمات الكبد؟
طبعا هناك ارتباط.. عند وجود حصى المرارة ترتفع (ليس دائماً ) الغاما جلوتاميل (بالإنجليزية: Gamma glutamyl or GGT)، والفسفتاز القلوي (بالإنجليزية: alkaline phosphatase or ALP)، وأحياناً قد ترتفع ناقلة امين الالانين (بالإنجليزية: Alanine aminotransferase or ALT)، وناقلة الإسبارتات (بالإنجليزية: Aspartate aminotransferase or AST) وهي إنزيمات توجد في الكبد، وعند وجود تسكير او التهابات يرتفع البيليروبين أيضاً (بالإنجليزية: bilirubin).
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.