سؤال من أنثى 35 سنة

جراحة تجميل

انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون وحقن المؤخرة

icon تم إنشاؤها في 25 مارس 2021
icon تم تعديله في 26 مايو 2026
icon 13567
سويت عملية شفط دهون البطن وحقن المؤخرة منذ شهر ونصف، والتزمت بكل ما قاله لي الطبيب، لكن بطني ما زال منتفخًا وكأنني لم أعمل العملية أبدًا.

إجابات الأطباء على السؤال

سلامتك، من الطبيعي أن يحدث بعض الانتفاخ والتورم بعد عمليات شفط الدهون وحقنها، ولكن استمراره بهذا الشكل قد يكون له عدة أسباب:

  • التورم الطبيعي المتأخر: في بعض الحالات، قد يستمر التورم لفترة أطول من المتوقع، خاصة إذا كان حجم الدهون التي تم شفطها كبيرًا أو إذا كانت هناك حساسية طبيعية لدى الجسم.
  • تجمع السوائل (Seroma): قد تتكون جيوب صغيرة من السوائل تحت الجلد في منطقة البطن بعد العملية، مما يسبب شعورًا بالامتلاء والانتفاخ.
  • الالتهاب أو العدوى: على الرغم من ندرتها، إلا أن أي علامات لعدوى مثل زيادة الاحمرار، الشعور بالدفء في المنطقة، زيادة الألم، أو خروج إفرازات غير طبيعية تستدعي استشارة طبية فورية.
  • تأثير العضلات أو الأنسجة: في بعض الأحيان، قد تتأثر العضلات أو الأنسجة الرخوة خلال العملية، مما يؤدي إلى شعور بالانتفاخ.
  • الحركة المبكرة أو الإجهاد: إذا لم يتم الالتزام الكامل بالراحة وتجنب الأنشطة المجهدة، فقد يؤثر ذلك على عملية الشفاء ويزيد من التورم.
  • التغيرات الهرمونية أو الغذائية: قد تلعب بعض العوامل مثل التغيرات الهرمونية أو عدم الالتزام بنظام غذائي صحي دورًا في زيادة احتباس السوائل.

بما أنك التزمت بتعليمات طبيبك، إليك بعض الأمور التي يمكنك مراعاتها، ولكنها لا تغني عن استشارة الطبيب:

  • الاستمرار في ارتداء المشد الطبي: إذا كان طبيبك قد أوصى بارتدائه، فتأكدي من الالتزام بالفترة الزمنية المحددة، فهو يساعد على ضغط الأنسجة وتقليل التورم.
  • المشي الخفيف: الحركة المنتظمة والخفيفة (مثل المشي) تساعد على تحسين الدورة الدموية وتقليل خطر تجمع السوائل.
  • شرب كميات كافية من الماء: يساعد شرب الماء على طرد السموم والسوائل الزائدة من الجسم.
  • تجنب الأطعمة المالحة: الملح يزيد من احتباس السوائل في الجسم.
  • التدليك اللمفاوي (إذا أوصى به الطبيب): قد يساعد التدليك اللمفاوي المتخصص في تخفيف التورم وتصريف السوائل.
0 2026-05-26T13:10:48+00:00 2026-05-26T13:10:48+00:00

سلامتك، من الطبيعي أن يحدث بعض الانتفاخ والتورم بعد عمليات شفط الدهون وحقنها، ولكن استمراره بهذا الشكل قد يكون له... اقرأ المزيد

سلامتك، من الطبيعي أن يحدث بعض الانتفاخ والتورم بعد عمليات شفط الدهون وحقنها، ولكن استمراره بهذا الشكل قد يكون له عدة أسباب:

  • التورم الطبيعي المتأخر: في بعض الحالات، قد يستمر التورم لفترة أطول من المتوقع، خاصة إذا كان حجم الدهون التي تم شفطها كبيرًا أو إذا كانت هناك حساسية طبيعية لدى الجسم.
  • تجمع السوائل (Seroma): قد تتكون جيوب صغيرة من السوائل تحت الجلد في منطقة البطن بعد العملية، مما يسبب شعورًا بالامتلاء والانتفاخ.
  • الالتهاب أو العدوى: على الرغم من ندرتها، إلا أن أي علامات لعدوى مثل زيادة الاحمرار، الشعور بالدفء في المنطقة، زيادة الألم، أو خروج إفرازات غير طبيعية تستدعي استشارة طبية فورية.
  • تأثير العضلات أو الأنسجة: في بعض الأحيان، قد تتأثر العضلات أو الأنسجة الرخوة خلال العملية، مما يؤدي إلى شعور بالانتفاخ.
  • الحركة المبكرة أو الإجهاد: إذا لم يتم الالتزام الكامل بالراحة وتجنب الأنشطة المجهدة، فقد يؤثر ذلك على عملية الشفاء ويزيد من التورم.
  • التغيرات الهرمونية أو الغذائية: قد تلعب بعض العوامل مثل التغيرات الهرمونية أو عدم الالتزام بنظام غذائي صحي دورًا في زيادة احتباس السوائل.

بما أنك التزمت بتعليمات طبيبك، إليك بعض الأمور التي يمكنك مراعاتها، ولكنها لا تغني عن استشارة الطبيب:

  • الاستمرار في ارتداء المشد الطبي: إذا كان طبيبك قد أوصى بارتدائه، فتأكدي من الالتزام بالفترة الزمنية المحددة، فهو يساعد على ضغط الأنسجة وتقليل التورم.
  • المشي الخفيف: الحركة المنتظمة والخفيفة (مثل المشي) تساعد على تحسين الدورة الدموية وتقليل خطر تجمع السوائل.
  • شرب كميات كافية من الماء: يساعد شرب الماء على طرد السموم والسوائل الزائدة من الجسم.
  • تجنب الأطعمة المالحة: الملح يزيد من احتباس السوائل في الجسم.
  • التدليك اللمفاوي (إذا أوصى به الطبيب): قد يساعد التدليك اللمفاوي المتخصص في تخفيف التورم وتصريف السوائل.
ده تورم مكان الجراحه أو العمليه .. ياخذ وقت حتى الشفاء التام و لكن يجب لبس المشد أو الكورسيه لمده ٦ إلى ١٢ اسبوع حسب الحاجه و ده يرجع لتقيم الطبيب و حالتك 0 2021-03-29T20:22:21+00:00 2021-03-29T20:22:21+00:00
ده تورم مكان الجراحه أو العمليه .. ياخذ وقت حتى الشفاء التام و لكن يجب لبس المشد أو الكورسيه لمده... اقرأ المزيد
ده تورم مكان الجراحه أو العمليه .. ياخذ وقت حتى الشفاء التام و لكن يجب لبس المشد أو الكورسيه لمده ٦ إلى ١٢ اسبوع حسب الحاجه و ده يرجع لتقيم الطبيب و حالتك

التعليقات

0 تعليق

كن الأول في مشاركة رأيك!

شارك تجربتك أو رأيك مع الآخرين

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة تجميل

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
عملية شفط الدهون مقالات طبية
الدهون وخطر الإصابة بالسكري أخبار طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص