أعاني من انتفاخ بعد عملية شفط وشد البطن، علماً أني أجريت العملية قبل 3 أشهر. ما سبب ذلك؟ وماذا أفعل؟
اجابات الاطباء
سلامتك، الانتفاخ بعد هذه العمليات شائع، وقد يكون له عدة أسباب محتملة:
- تجمع السوائل (الوذمة): بعد الجراحة، قد يتجمع السائل... اقرأ المزيد
سلامتك، الانتفاخ بعد هذه العمليات شائع، وقد يكون له عدة أسباب محتملة:
- تجمع السوائل (الوذمة): بعد الجراحة، قد يتجمع السائل في الأنسجة، مما يسبب الانتفاخ.
- التهاب: قد يحدث التهاب داخلي نتيجة للعملية، وهذا يسبب الانتفاخ.
- الإمساك: الأدوية المستخدمة بعد الجراحة والتغير في النظام الغذائي قد يؤديان إلى الإمساك والانتفاخ.
- غازات: قد تتكون الغازات في الأمعاء بسبب التغيرات في النظام الغذائي أو قلة الحركة.
إليكِ بعض النصائح التي قد تساعد في تخفيف الانتفاخ:
- المشي الخفيف: الحركة تساعد على تحريك الأمعاء وتقليل الغازات. حاولي المشي لمسافات قصيرة بانتظام.
- شرب الماء بكميات كافية: يساعد الماء على منع الإمساك وتسهيل حركة الأمعاء.
- تناول الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الخضروات والفواكه، فهي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء.
- تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات: مثل البقوليات والمشروبات الغازية.
- تدليك البطن بلطف: التدليك الخفيف قد يساعد على تحريك السوائل وتقليل الانتفاخ.
- ارتداء المشد (إذا نصح به الطبيب): يساعد المشد على دعم البطن وتقليل تجمع السوائل.
يجب عليكِ مراجعة الطبيب إذا لاحظتِ أيًا من الأعراض التالية:
- ألم شديد: إذا كان الانتفاخ مصحوبًا بألم شديد لا يحتمل.
- حمى: ارتفاع درجة الحرارة قد يشير إلى وجود التهاب.
- احمرار أو تورم في منطقة الجرح: قد يكون علامة على وجود عدوى.
- صعوبة في التنفس: إذا شعرتِ بضيق في التنفس.
- غثيان أو قيء مستمر: إذا كان الانتفاخ مصحوبًا بغثيان وقيء مستمر.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.