سؤال من أنثى 21 سنة
تغذية
فتاة واعاني من نقص الوزن الشديد وعمري 17 سنة
فتاة عمري 17 واعاني من نقص الوزن الشديد ووزني 40 كيلو وأجريت تحليل الغدة الدرقية والنتيجة سليمة وأكلي جيد ليس قليل، وراجعت أكثر من طبيب دون جدوى، ما السبب وكيف أحل المشكلة؟
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، بما أنك أجريتِ تحاليل الغدة الدرقية وكانت سليمة، وأن أكلك جيد، فهذا يعني أن السبب قد يكون معقداً ويتطلب بحثاً أعمق. نقص الوزن الشديد (وخاصة أن وزنك 40 كجم في عمر 17 عاماً) يمكن أن يكون له أسباب متعددة، منها:
• مشاكل في الهضم أو الامتصاص: قد تأكلين جيداً، لكن جسمك لا يمتص العناصر الغذائية بشكل فعال. هذا يمكن أن يحدث بسبب مشاكل في المعدة، الأمعاء الدقيقة، أو وجود بعض الطفيليات.
• أمراض مزمنة أخرى: بعض الأمراض المزمنة، حتى لو لم تكن واضحة، يمكن أن تؤثر على الوزن.
• زيادة معدل الأيض (التمثيل الغذائي): في بعض الحالات، قد يكون معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم أسرع من الطبيعي، مما يصعب اكتساب الوزن.
• عوامل نفسية: القلق أو التوتر الشديد قد يؤثران على الشهية أو عملية الهضم، حتى لو كنتِ تشعرين بأن أكلك جيد.
• بعض الأدوية: إذا كنتِ تتناولين أي أدوية، قد يكون لها تأثير جانبي على الوزن.
بما أنكِ راجعتِ عدة أطباء، أقترح عليكِ الخطوات التالية:
• اطلبي رأي طبيب مختص في الجهاز الهضمي: قد يكون من المفيد استشارة طبيب متخصص في أمراض الجهاز الهضمي والبحث عن مشاكل الامتصاص أو سوء الهضم.
• اطلبي فحوصات إضافية: اسألي طبيبك عن إمكانية إجراء فحوصات أخرى مثل:
• تحاليل دم شاملة للبحث عن أي نقص في الفيتامينات أو المعادن (مثل فيتامين د، ب12، الحديد).
• تحاليل للبراز للكشف عن أي مشاكل في الامتصاص أو وجود طفيليات.
• فحوصات لأمراض التهابية أو مناعية إذا كان هناك أي اشتباه.
• جربي التغذية العلاجية: استشيري أخصائي تغذية لوضع خطة غذائية مدروسة تزيد من السعرات الحرارية والبروتينات بشكل صحي، مع التركيز على الأطعمة سهلة الهضم. قد يقترح الأخصائي وجبات صغيرة ومتعددة على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.
• تأكدي من عدم وجود حساسية تجاه أطعمة معينة: أحياناً حساسية غير مشخصة تجاه بعض الأطعمة قد تؤثر على الامتصاص.
بهمني اعرف هل فقدان الوزن يرافقه فقدان شهية او لاء ..... اذا كانت الشهية ممتازة فعلى الاغلب لديك سوء امتصاص malabsorbtion فينصح بعمل فحص حساسية القمح TTG IGA &IGG ..... اما اذا كان هناك فقدان شهية فيجب ان اعرف اذا كان هناك حرارة تعرق ليلي تعب ووهن عام استفراغ او الآلام بشكل عام .... وينصخ بعمل فحوصات دم cbc و ESR و CRP و وظاىف كلى وكبد مبدئيا ثم يتم منابعة الحالة على ضوء الفحوصات 1 2022-05-23T08:10:52+00:00 2022-05-23T08:10:52+00:00
طالما التحاليل جيدة والشهية جيدة . لايوجد سبب مرضي لحالتك والحل متروك للزمن 1 2022-05-23T07:54:04+00:00 2022-05-23T07:54:04+00:00
طالما التحاليل جيدة والشهية جيدة . لايوجد سبب مرضي لحالتك والحل متروك للزمن اقرأ المزيد