اجابات الاطباء
وعليكم السلام، نعم، يمكنك التوقف عن تناول دواء كوراكني (آيزوتريتينوين) الآن، وبما أن زفافك بعد 3 أشهر، فهذا توقيت ممتاز... اقرأ المزيد
وعليكم السلام، نعم، يمكنك التوقف عن تناول دواء كوراكني (آيزوتريتينوين) الآن، وبما أن زفافك بعد 3 أشهر، فهذا توقيت ممتاز وآمن تماماً؛ حيث يجب منع الحمل لمدة شهر كامل على الأقل بعد التوقف عن تناول الأيزوتريتينوين.
التوقف قبل 3 أشهر يضمن خروج المادة الفعالة من جسمك بالكامل قبل حدوث الحمل، مما يحمي الجنين من خطر التشوهات الخلقية الشديدة المرتبطة بالدواء.
أما بالنسبة لتأثير التوقف في منتصف العلاج، فإليكِ التفاصيل الأساسية:
- خطر عودة حب الشباب: التوقف عن الدواء قبل الوصول إلى "الجرعة التراكمية" التي يحددها الطبيب بناءً على وزنك قد يرفع من احتمالية عودة حب الشباب مستقبلاً.
- أولوية سلامة الحمل: في حالتكِ، تعتبر الرغبة في الإنجاب الفوري بعد الزواج أولوية طبية قصوى تتفوق تماماً على استكمال كورس حب الشباب.
إليكِ عدة خطوات هامة للمرحلة القادمة:
- استشيري طبيب الجلدية: يجب إبلاغ طبيبك المعالج بقرار التوقف ليقوم بتقييم حالة بشرتك الحالية ووصف بدائل موضعية آمنة (كريمات أو مضادات حيوية) تحافظ على نضارة بشرتك ليوم الزفاف دون أن تؤثر على الحمل.
- رطبي بشرتك: ستلاحظين اختفاء الأعراض الجانبية مثل جفاف الشفاه والبشرة تدريجياً خلال الأسابيع الأولى من التوقف. استمري في استخدام المرطبات اللطيفة وواقي الشمس.
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.