فيتامين ابيفورتيل في الاشهر الاولي من الحمل هل يسبب تشوهات

أمراض نسائية
أنثى، 35 سنة 1 September 2019 تم تعديله في 27 October 2025 8198
أنا حامل واخدت علبة كاملة من فيتامين ابيفورتيل كبسول من بداية الشهر الثاني لبداية الشهر الرابع من الحمل، وبعدها عرفت أنه يسبب تشوهات للجنين في الأشهر الأولى، علما أنني كنت أتناول معه حمض الفوليك، هل يمكن الجنين يصاب بالتشوهات بسبب هذا الفيتامين؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
27 October 2025 صيدلاني

سلامتك، فيتامين ابيفورتيل يحتوي على مجموعة من الفيتامينات ومن بينها فيتامين أ (ريتينول)، والذي إذا تم تناوله بجرعات عالية خلال... اقرأ المزيد

سلامتك، فيتامين ابيفورتيل يحتوي على مجموعة من الفيتامينات ومن بينها فيتامين أ (ريتينول)، والذي إذا تم تناوله بجرعات عالية خلال الأشهر الأولى من الحمل، قد يزيد من خطر التشوهات الخلقية للجنين. ولكن، يجب أن نضع في الاعتبار عدة عوامل:

  • الجرعة: الخطر يعتمد على الجرعة التي تناولتها.
  • حمض الفوليك: تناول حمض الفوليك يمكن أن يساعد في تقليل بعض المخاطر المحتملة للتشوهات الخلقية.
  • الفترة الزمنية: الفترة التي تناولتِ فيها الفيتامين مهمة، حيث إن الأشهر الأولى هي الأكثر حساسية لتطور الجنين.

في الوقت الحالي أنصحكِ بالقيام بالأمور الآتية:

  • استشارة الطبيب فوراً: من الضروري جداً التحدث مع طبيبكِ النسائي في أقرب وقت ممكن. الطبيب يمكنه تقييم حالتكِ بناءً على الجرعة التي تناولتها والمدة، وقد يطلب إجراء فحوصات إضافية.
  • الفحوصات اللازمة: قد يوصي الطبيب بإجراء بعض الفحوصات مثل الموجات فوق الصوتية التفصيلية (Detailed Ultrasound) للتأكد من سلامة الجنين.
  • الهدوء والتريث: حاولي الحفاظ على هدوئكِ وتجنب التوتر، فالقلق يمكن أن يؤثر عليكِ وعلى الجنين. استمعي إلى نصائح الطبيب والتزمي بها.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية