انا اتبع ريجيم منذ تقريبا 6 اشهر و عانيت في الشهرين الاخيرين من انقطاع في الدورة هل يمكن اخذ حبوب معينة لتاتي الدورة و هل للريجيم علاقة بانقطاعها

أمراض نسائية
سؤال من غير معروف 9 February 2019 تم تعديله في 12 September 2021 691
انا اتبع ريجيم منذ تقريبا 6 اشهر و عانيت في الشهرين الاخيرين من انقطاع في الدورة هل يمكن اخذ حبوب معينة لتاتي الدورة و هل للريجيم علاقة بانقطاعها

اجابات الاطباء

د. حنان امين القرعان
1 September 2021 صيدلاني

قد تعاني العديد من النساء من حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، بحيث يحدث تغيرات واضحة في مواعيد الدورة الشهرية.

ومن... اقرأ المزيد

قد تعاني العديد من النساء من حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، بحيث يحدث تغيرات واضحة في مواعيد الدورة الشهرية.

ومن أسباب اضطرابات الدورة الشهرية، أو من أسباب تغير موعد الدورة الشهرية:

  • استخدام أحد وسائل منع الحمل، مثل اللولب.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل حاد.
  • استخدام حبوب منع الحمل.
  • الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (بالإنجليزية: Polycystic Ovary Syndrome).
  • الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • التوتر والضغط العصبي.
  • الإصابة بورم ليفي رحمي (بالإنجليزية: Uterine fibroids).

يفضل استشارة ومراجعة الطبيب للتأكد من أسباب تغير موعد الدورة الشهرية، أو تأخرها، وحتى يقوم الطبيب بوصف الطبيب المناسب للحالة.

ويوجد العديد من الطرق لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية، ويعتمد العلاج على سبب حدوث هذه الاضطرابات، ويمكن اتباع بعض النصائح لتخفيف تأثير اضطرابات الدورة الشهرية، من هذه النصائح:

  •  استخدام وسادة دافئة على البطن لتخفيف الآلام.
  • استخدام الأدوية المضادة للالتهابات (بالإنجليزية: Non-Steroidal Anti Inflammatory Drugs).
  • استخدام حبوب موانع الحمل.
  • استخدام العلاج بالهرمونات.

ويمكن أن يؤثر النظام الغذائي والجسدي على صحة الجسم وعلى هرمونات الأنوثة لدى النساء، مما قد يؤثر على موعد الدورة الشهرية.

قد يؤثر النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات على الدورة الشهرية، حيث يعتبر السبب الشائع للإصابة بانقطاع الطمث (بالإنجليزية: Amenorrhea). حيث يسبب النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات قليلة من الكربوهيدرات في تثبيط مستوى هرمون الليبتين (بالإنجليزية: Leptin)، الذي يساعد في تنظيم موعد الدورة الشهرية.

ويفضل استشارة ومراجعة الطبيب للتأكد من تأثير النظام الغذائي على تغير موعد الدورة الشهرية أو انقطاع الطمث.

للمزيد:

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
رجيم السوائل مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
الحمل play