اجابات الاطباء
أتمنى لك دوام الصحة، نعم، هناك احتمالية لعودة المرض إذا لم يكن هناك انتظام تام في تناول الجرعات طوال المدة... اقرأ المزيد
أتمنى لك دوام الصحة، نعم، هناك احتمالية لعودة المرض إذا لم يكن هناك انتظام تام في تناول الجرعات طوال المدة المحددة، وهذا يعود للأسباب التالية:
- البكتيريا النائمة: بكتيريا السل قوية وعنيدة. عدم الانتظام قد يقتل البكتيريا الضعيفة مما يشعرك بالتحسن وزيادة الوزن، لكنه ويترك البكتيريا النائمة أو القوية حية.
- المقاومة الدوائية: الأخطر من عودة المرض هو أن تعود البكتيريا وهي مقاومة للأدوية. إذا لم تكتمل الجرعات بانتظام، تتعرف البكتيريا على الدواء وتطور مناعة ضده، مما يجعل العلاج في المرة القادمة أصعب وأطول.
هناك علامات تستوجب الانتباه:
بما أن وزنك زاد وتشعر بالتحسن، فهذا مؤشر جيد، لكن عليك مراقبة أي من الأعراض التالية:
- عودة السعال (خاصة إذا استمر أكثر من 3 أسابيع).
- عرق ليلي أو ارتفاع في درجة الحرارة.
- فقدان مفاجئ للشهية أو الوزن مرة أخرى.
- ألم في الصدر أو ضيق تنفس.
ما الذي يجب عليك فعله الآن؟
- يجب أن تخبر طبيبك بكل صراحة أنك لم تكن منتظماً في الدواء.
- التزم بإجراء الفحوصات، قد يطلب منك الطبيب فحص البلغم أو أشعة سينية للصدر للتأكد من خلو الرئتين تماماً من النشاط البكتيري.
- تأكد دائماً من تقوية جهازك المناعي بالتغذية السليمة والابتعاد عن التدخين.
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.