مرض مناعي على مستوى الكبد

أمراض باطنية
أنثى، 39 سنة 29 May 2020 تم تعديله في 31 December 2024 4973
أتابع على مرض الكبد المناعي منذ سنة وأخذت إنزيمات الكبد في النزول، لكن آخر تحليل ظهر ارتفاع بنسبة 109 alat و 80 asat وأشعر بقلق شديد

اجابات الاطباء

الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
16 December 2024 دكتور صيدله

أنت بحاجة لمتابعة الحالة مع طبيبك المختص بالجهاز الهضمي وأمراض الكبد، حيث قد تحتاج إلى تعديل في العلاج بناءً على... اقرأ المزيد

أنت بحاجة لمتابعة الحالة مع طبيبك المختص بالجهاز الهضمي وأمراض الكبد، حيث قد تحتاج إلى تعديل في العلاج بناءً على التغييرات في مستويات إنزيمات الكبد ونتائج تحليل وظائف الكبد لديك.

 

وعلى الرغم من أن ارتفاع مستويات إنزيمات الكبد في حالات التهاب الكبد المناعي الذاتي قد يكون نتيجة تدهور حالة المرض وتفاقمها أو نتيجة عدم الاستجابة للعلاج المحدد من قبل الطبيب، إلا أنه في حالات التهاب الكبد المناعي الذاتي من الطبيعي حدوث فترات من الانتكاسة التي تسبب ظهور نتائج التحاليل بصورة غير طبيعية قبل أن تعود لفترات الهدوء وتصبح كامنة وتعود مستويات إنزيمات الكبد إلى طبيعتها.

 

لا يعتبر ارتفاع مستويات إنزيمات الكبد أمر مثير للقلق، ولكنه يتطلب مراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن لإجراء المزيد من الفحوصات لتحديد السبب ومن هذه الفحوصات ما يلي:

  • الفحوصات السريرية من أجل الكشف عن وجود تضخم في الكبد أو الطحال.
  • التصوير بالموجات فوق الصوتية للكبد.
  • التدخل الطبي لأخذ خزعة أو عينة من الكبد.
  • التحاليل الخاصة بالدم، مثل تحليل زمن الثرومبين لتحديد الوقت اللازم من أجل تجلط البلازما وتحديد كفاءة عمل الكبد.

ينصح بضرورة مناقشة الحالة مع الطبيب المختص، وضرورة تقييم الحاجة إلى استخدام كل من الستيرويدات أو مثبطات المناعة تحت إشراف الطبيب المختص فقط. كما يجب مراعاة كل من النصائح التالية:

  • تجنب شرب الكحول بصورة نهائية.
  • اتباع نظام غذائي صحي، غني بالعناصر الغذائية من البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية.
  • استشارة الطبيب عن الحاجة لتلقي لقاح التهاب الكبد.
  • تجنب تناول أي أدوية أو مكملات غذائية أو عشبية دون الرجوع للطبيب المختص.
  • ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة.

للمزيد:

د. محمد عبدالستار
30 May 2020 باطنية
لا يوجد قلق من تذبذب الانزيمات وان كان الهدف الاساسى هو تثبيط التهيج المناعى وان تكون الانزيمات فى معدلها الطبيعى..... اقرأ المزيد
لا يوجد قلق من تذبذب الانزيمات وان كان الهدف الاساسى هو تثبيط التهيج المناعى وان تكون الانزيمات فى معدلها الطبيعى.. ولكن هذه هى خاصية الالتهابات المناعية انها تمر بفترات من الهدوء وفترات من النشاط .. الرجاء ذكر الادوية الطبية التى تستعملها ثم التواصل.. مهم جدا الراحة النفسية والعصبية والبعد عن الاطعمة التى تزيد معدل دهون الكبد مع الابتعاد بوجه عام عن الادوية المسكنة والمضادات الحيوية خاصة بدون استشارة الطبيب.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
العصب السابع و تأثيره على الوجه مقالات طبية
مقاومة الانسولين وبروتين ميرو1 أخبار طبية
تأثير مص الاصبع على الأسنان مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية