ما هي الاسباب التي تودي الى عودة ظهور السل

أمراض المسالك البولية والتناسلية
أنثى 28 August 2016 تم تعديله في 30 July 2025 2811
ما هي الاسباب التي تودي الي عودة ظهور السل اثناء فترة العلاج وهل يمكن علاجه وما هي خطورته؟

اجابات الاطباء

أتمنى لك الشفاء العاجل، من أسباب عودة ظهور السل أثناء فترة العلاج:

أتمنى لك الشفاء العاجل، من أسباب عودة ظهور السل أثناء فترة العلاج:

  • عدم الالتزام بالعلاج: هذا هو السبب الأكثر شيوعًا. إذا لم يتم تناول الأدوية بانتظام وبالجرعات الموصوفة، يمكن أن تصبح البكتيريا مقاومة للأدوية.
  • مقاومة الأدوية: قد تكون البكتيريا المسببة للسل مقاومة لبعض الأدوية المستخدمة في العلاج، خاصة إذا كان هناك تاريخ سابق للسل أو إذا كان الشخص قد تعرض لشخص مصاب بالسل المقاوم للأدوية.
  • ضعف الجهاز المناعي: الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي، مثل الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة، قد يكونون أكثر عرضة لعودة ظهور السل.
  • الانتكاس: في بعض الحالات، قد لا يتم القضاء على جميع البكتيريا المسببة للسل بشكل كامل أثناء العلاج الأولي، مما يؤدي إلى الانتكاس وعودة المرض.

يمكن علاج عودة ظهور السل، ولكن العلاج قد يكون أطول وأكثر تعقيدًا من العلاج الأولي، وقد يشمل العلاج استخدام مجموعة مختلفة من الأدوية، بما في ذلك الأدوية التي تعالج السل المقاوم للأدوية.

 

للمزيد:

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية