اجابات الاطباء
أتمنى لكِ العافية والسلامة، الفواق (الزعطة) بعد أخذ لقاح الإنفلونزا ليس شائعًا، ولكن يمكن أن يحدث لعدة أسباب محتملة:
- رد... اقرأ المزيد
أتمنى لكِ العافية والسلامة، الفواق (الزعطة) بعد أخذ لقاح الإنفلونزا ليس شائعًا، ولكن يمكن أن يحدث لعدة أسباب محتملة:
- رد فعل تحسسي بسيط: قد يكون جسمك لديه رد فعل بسيط تجاه اللقاح، مما يؤدي إلى تهيج في الحجاب الحاجز أو الأعصاب المحيطة به، وبالتالي يسبب الفواق.
- توتر أو قلق: أحيانًا، التوتر والقلق المصاحبان لأخذ الحقنة يمكن أن يؤدي إلى الفواق.
- أسباب أخرى غير مرتبطة باللقاح: قد يكون هناك عوامل أخرى تسببت في الفواق، مثل ابتلاع الهواء، أو تناول وجبة كبيرة، أو تغيير مفاجئ في درجة الحرارة.
طرق للتخلص من الزعطة (الفواق): هناك عدة طرق يمكنك تجربتها للتخلص من الفواق:
- حبس النفس: خذي نفسًا عميقًا واحبسه لأطول فترة ممكنة، ثم أخرجيه ببطء. كرري هذه العملية عدة مرات.
- شرب الماء بسرعة: اشربي كوبًا من الماء بسرعة دون توقف.
- تناول ملعقة صغيرة من السكر: ضعي ملعقة صغيرة من السكر على لسانك واتركيها تذوب ببطء.
- الغرغرة بالماء البارد: الغرغرة بالماء البارد يمكن أن تساعد في تهدئة الحجاب الحاجز.
- تحفيز العصب المبهم: حاولي أن تثير ردة فعل منعكسة مثل التقيؤ (بشكل خفيف وآمن) لتحفيز العصب المبهم الذي قد يساعد في وقف الفواق.
متى يجب عليك مراجعة الطبيب؟
عادةً، الفواق يزول من تلقاء نفسه خلال فترة قصيرة. ولكن، إذا استمر الفواق لأكثر من 48 ساعة، أو إذا كان مصحوبًا بأعراض أخرى مثل ألم في الصدر أو صعوبة في التنفس، يجب عليك مراجعة الطبيب.
للمزيد:
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.