هل يمكن ايقاظ شخص تناول حبة منوم عيار 10 مغ بعد فترة قصيرة من نومه

الطب العام
ذكر 5 November 2016 تم تعديله في 12 December 2025 95520
السلام عليكم، هل يمكن إيقاظ شخص تناول حبة منوم عيار 10 مغ بعد فترة قصيرة من نومه؟ أم أنه يحتاج الى وقت معين لنستطيع إيقاظه من النوم؟ أرجو التوضيح

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
25 September 2021 صيدلاني

بشكلٍ عام، يعتمد إمكانية إيقاظ شخص تناول حبة منومة عيار 10 ملغ بعد فترة قصيرة من نومه على عدة عوامل:

... اقرأ المزيد

بشكلٍ عام، يعتمد إمكانية إيقاظ شخص تناول حبة منومة عيار 10 ملغ بعد فترة قصيرة من نومه على عدة عوامل:

  • نوع المنوم: هناك أنواع مختلفة من المنومات، بعضها قصير المفعول والبعض الآخر طويل المفعول. إذا كان المنوم قصير المفعول، قد يكون من الأسهل إيقاظ الشخص بعد فترة قصيرة من النوم.
  • الجرعة: كلما كانت الجرعة أكبر، كلما كان تأثير الدواء أقوى، وبالتالي قد يكون من الصعب إيقاظ الشخص.
  • حساسية الشخص للدواء: يختلف الأشخاص في استجابتهم للأدوية. قد يكون بعض الأشخاص أكثر حساسية للمنومات من غيرهم.
  • الوقت المنقضي بعد تناول الحبة: إذا كانت الفترة قصيرة جدًا بعد تناول الحبة، قد لا يكون الدواء قد بدأ في التأثير بشكل كامل، وبالتالي قد يكون من الأسهل إيقاظ الشخص.

بشكل عام، إذا كانت الفترة قصيرة بعد تناول الحبة، يمكنك محاولة إيقاظ الشخص. تحدث إليه بصوت عالٍ وهزه بلطف. إذا لم يستجب، أنصحك باستشارة الطبيب، بالإضافة إلى الانتباه إلى الملاحظات الآتية:

  • لا تحاول إعطاء الشخص أي شيء عن طريق الفم إذا كان فاقدًا للوعي.
  • تأكد من أن الشخص يتنفس بشكل طبيعي. إذا كان يعاني من صعوبة في التنفس، اتصل بالإسعاف فورًا.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

زائر 14 August 2020
اخذت اختي 10 حبات منوم كيف يمكن ايقاظها مع العلم انه تم اجراء غسيل معدة
زائر 8 October 2022
امي ٦٠ سنة تناولت قرص منوم كلوزابكس وهي الآن دايخه كيف اقوم بايفاقها
زائر 11 November 2022
زوجتى أخدت ٥ حيات منوم Night calm و ٥ حبات هيستازين أعمل إيه
ح 18 April 2023
اعاني من أرق من مدة شهرين و اقترح عليا طبيب عام استعمال ستونليكس بعدها بأسبوع أردت الاستغناء عنه و النوم طبيعي لم اقدر و من فترة اعالج عند طبيبه نفسيه و آخر مره أعطتني دواء كيتاب و أخذ نصف حبه ستنولكيس و انام ليلا كاملا و استيقظ في الصباح بصعوبه يمر يومي عادي ماعدا التعب و الإرهاق الذي احس به مع العلم لا اعاني من اكتىاب لكن ممكن أصبحت اخاف ان لا انام اريد الاستغناء عن الادويه و ارجع لنومي لا أعرف ماذا أفعل مع العلم من ضمن التحاليل التي قمت بيها تحليل فيتامين د و طلع 7 و أعطتني الدوا من اسبوع
ا 12 August 2023
ازي افسد مفعول برشام منوم كلوزه بكس اخويا نايم من امبارح ياريت معاك امتحان عايزه اصحي مش بيصحى

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
كيف نتعامل مع فقدان شخص عزيز ؟ مقالات طبية
مقاومة الانسولين وبروتين ميرو1 أخبار طبية
الإسعافات الأولية قد تنقذ حياة شخص ما مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية