هل الزعتر يهدئ الاعصاب

هل الزعتر يهدئ الاعصاب
icon 11 أبريل 2023
icon 6283
هل الزعتر يهدئ الأعصاب؟ وكيف يمكن استخدام الزعتر لتهدئة الأعصاب؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

نعم، يساهم الزعتر في تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب، وذلك لاحتوائه على مادة الكارفاكرول (بالإنجليزية: Carvacrol)، والتي تساهم في رفع مستويات النواقل العصبية المسؤولة عن تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب في الجسم.

 

أما بالنسبة لطريقة استخدام الزعتر لتهدئة الأعصاب فيمكن تحضير مغلي الزعتر وشربه دافئًا، كما يوجد عدد من المشروبات الأخرى التي تساهم في تهدئة الأعصاب، مثل الشاي الأخضر، والبابونج.

 

يشار إلى أن للزعتر عدد من الفوائد الصحية الأخرى، ومنها الآتي:

  • التخفيف من حب الشباب.
  • التخفيف من السعال.
  • تنظيم ضغط الدم.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي.
  • الوقاية من العدوى البكتيرية.
  • الوقاية من بعض أنواع مرض السرطان.

للمزيد:

1 2023-04-11 13:46:58
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني

نعم، يساهم الزعتر في تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب، وذلك لاحتوائه على مادة الكارفاكرول (بالإنجليزية: Carvacrol)، والتي تساهم في رفع مستويات النواقل العصبية المسؤولة عن تحسين المزاج وتهدئة الأعصاب في الجسم.

 

أما بالنسبة لطريقة استخدام الزعتر لتهدئة الأعصاب فيمكن تحضير مغلي الزعتر وشربه دافئًا، كما يوجد عدد من المشروبات الأخرى التي تساهم في تهدئة الأعصاب، مثل الشاي الأخضر، والبابونج.

 

يشار إلى أن للزعتر عدد من الفوائد الصحية الأخرى، ومنها الآتي:

  • التخفيف من حب الشباب.
  • التخفيف من السعال.
  • تنظيم ضغط الدم.
  • تعزيز صحة الجهاز المناعي.
  • الوقاية من العدوى البكتيرية.
  • الوقاية من بعض أنواع مرض السرطان.

للمزيد:

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالطب البديل

سؤال من ذكر سنة

في الطب البديل

كيف يستعمل زيت الزعتر للشعر؟ وهل يجب تخفيفه قبل التطبيق؟

يساهم زيت الزعتر بالفعل في علاج الشعر المتقصف، والتخفيف من تساقط الشعر، ويشار إلى ضرورة عدم محاولة تطبيق زيت الزعتر بشكل مباشر على الشعر أو الجلد، وإنما يجب اختيار نوع آخر من الزيوت الحاملة لخلط زيت الزعتر معها، مثل زيت الجوجوبا، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون.

 

أما عن كيفية استخدام زيت الزعتر للشعر فتضمن الآتي:

  • تخفيف زيت الزعتر بالزيت الحامل، من خلال وضع عدة قطرات من زيت الزعتر في كوب من الزيت الحامل.
  • خلط مزيج الزيت جيدًا.
  • تدليك فروة الرأس بخليط الزيت لمدة 10 دقائق تقريبًا.
  • يترك الخليط لمدة ساعة كاملة على الرأس.
  • يتم الاستحمام بنوع مناسب من الشامبو.
  • تظهر نتائج استخدام زيت الزعتر للشعر بعد عدة أشهر من الالتزام بالتطبيق بشكل يومي أو شبه يومي.
  • يجدر في حال ملاحظة تهيج فروة الرأس التوقف المباشر عن استخدام زيت الزعتر للشعر.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في الطب البديل

ماذا يعالج زيت الحبة السوداء؟ وهل فعلًا يساهم في علاج أمراض الجهاز التنفسي؟

نعم، يعتقد أن زيت الحبة السوداء يساهم في علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي، ومنها الآتي:

يعتقد أن زيت الحبة السوداء أو حبة البركة يساهم في علاج بعض المشاكل الصحية الأخرى أيضًا، ومنها الآتي:

  • الصداع والصداع النصفي.
  • تنظيم مستويات سكر الدم.
  • تنظيم ضغط الدم.
  • التخفيف من أعراض الأمراض الجلدية المزمنة، مثل الصدفية والأكزيما.
  • الحد من التوتر والقلق النفسي.
  • تعزيز صحة الشعر.

يجدر الذكر أن لكل من الفوائد المذكورة طريقة مختلفة لاستخدام زيت حبة البركة، وبشكل عام لم تثبت فاعلية الحبة السوداء في جميع الفوائد المذكورة، لذلك أنصحك باستشارة الطبيب أولًا قبل استخدام زيت الحبة السوداء لأهداف علاجية.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في الطب البديل

ما هي استخدامات زيت الزعتر؟ وهل زيت الزعتر يساهم في علاج حب الشباب؟

نعم، قد يساهم زيت الزعتر في علاج حب الشباب في الحالات البسيطة، ولكن لا يجدي علاج حب الشباب باستخدام زيت الزعتر في جميع الحالات، لذلك ينصح باستشارة الطبيب حول استخدام زيت الزعتر لعلاج حب الشباب، أما بالنسبة لاستخدامات زيت الزعتر الأخرى فتتضمن الآتي:

  • التخفيف من السعلة.
  • تسريع الشفاء من بعض أنواع عدوى الجهاز التنفسي.
  • حفظ بعض أنواع الأطعمة.
  • المحافظة على صحة الفم.
  • الوقاية من رائحة الفم الكريهة.

يشار إلى ضرورة عدم تناول زيت الزعتر دون تخفيف أو تطبيقه الجلد بشكل مباشر دون تخفيف، كما يجدر تجنب تقديم زيت الزعتر للأطفال، وللمرأة المرضع أو الحامل، وفي بعض الحالات النادرة قد يسبب زيت الزعتر بعض الآثار الجانبية، ومنها الآتي:

  • الصداع.
  • ضعف العضلات.
  • الدوخة.
  • نوبات الربو.
  • الدوخة.
  • التهاب ملتحمة العين.
  • التهاب المعدة والأمعاء.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الطب البديل

"هل وضع الخميرة الفورية مع زيت الشعر تعمل على احياء البوصيلات الضعيفة وتنشيطها وايضا تنعيم الشعر ؟ هل وضع بذور...

بذر الكتان يقوي الشعر ويطريه وينعمه بشكل جيد وهناك أمبولات بذر الكتان لقوة ولمعان الشعر وهذا المنتج مع العلاجات الأخرى للشعر من نفس الصنف يضفي على الشعر المقصف حيوية ونعومة وجمالاً ويعطيه قوة ولمعاناً وحجماً وليونه . ينصح باستعمالة كعلاج وقائي . الخميرة وتاثيرها على الشعر: ان احتوائها على فيتامين ب5 الذى يطلق عليه فيتامين الشباب حيث يُعَدّ من أهم فيتامينات الجمال؛ لأنه المسئول الأول عن حماية الجلد ومقاومة الأمراض الجلدية وشيخوخة الجلد وتجاعيده، كما يخفف أيضا من تراكم الألوان وبقع الوجه، ويعمل على قوة تماسك الشعر فيمنع تساقطه.كذلك فيتامين "ب 9" من الفيتامينات المسئولة عن تأخير شيب الشعر، كما أنه يضفي على الجلد مظهرًا جذابًا وبراقًا

سؤال من أنثى سنة

في الطب البديل

هل يوجد حل لعلاج الشيب المبكر ؟ هل خلطة الريحان و الروزماري مفيدة للتخلص من الشيب؟

لشيب (الشعر الأبيض) ظهور الشيب عملية فسيولوجية تحدث عادة عند التقدم في العمر. وذلك عندما لا تستطيع الخلايا الملونة التي تفرز مادة الميلانين (والتي تعطي الشعرة اللون) الاستمرار في نشاطها، إذ تفقد الشعرة لونها وتصبح بيضاء وهذا ما يسمى "بالشيب". إن ظهور الشيب على شعر الرأس أو الوجه لا يعني مطلقاً التقدم بالسن فقد يظهر قبل البلوغ أو بعد ذلك نتيجة ظروف معينة. كما أن الاستعداد الشخصي والعوامل النفسية والوراثية لهما أثر مهم في ظهور الشيب المبكر. ويجب الإشارة بأن بعض حالات الشيب المبكر تكون مؤقتة، إذ قد تعاود الخلايا الملونة نشاطها مرة أخرى خاصة بعد زوال المؤثر وبالتالي يعود لون الشعر إلى وضعه العادي ويحدث هذا أحياناً في أمراض الحميات ومرض الثعلبة. أما إذا كان المؤثر على الخلايا الأم (الكيراتينوسايتس) التي تنتج الخلايا الملونة، فإن فرصة إعادة تلوين الشعر مرة أخرى تكاد تكون معدومة إذ تستمر الشعرة فاقدة لونها. والأسباب متعددة وهي :العامل الوراثي والعامل النفسي والتوتر العصبي والصدمة العصبية، والهزال والضعف البدني ونقص بعض العناصر الغذائية مثل النحاس والزنك وحامض الفوليك وفيتامين ب المركب وامراض الجهاز الهضمي واورام خبيثة في الجهاز الهضمي وفقر الدم والتعرض لحرارة عالية والأمراض المزمنة المعدية مثل الملاريا والتدرن والتهابات اللثة والأسنان المتكررة وامراض فروة الرأس والقشرة والهرمونات والبهاق والعلاج هو: يعتمد العلاج على معرفة السبب ومن ثم علاجه . أما الشيب بسبب تقدم العمر فليس له علاج الا الصبغات.

سؤال من أنثى سنة

في الطب البديل

هل النعناع والكمون ورجل الاسد يفيدان في التخسيس

نعم رجل الاسد تخفف الوزن وذلك بشرب مغلي رجل الاسد بمعدل ملء ملعقة كبيرة حيث توضع في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تشرب بمعدل ثلاثة اكواب يومياً، والكمون يستعمل لمحاربة السمنة : ينقع قليل منه في كوب ماء مغلي ، مع ليمونة مقطعةحلقات ، ويترك طوال الليل ثم يشرب الماء في الصباح على الريق مع ملاحظة عدم تناول الكمون بكثرة من قبل مرضى الكلى لأن الكمون يضرهم .أما انعنع فإنه فاتح للشهية ويساعد على تحسين الهضم وبالتالييفيد في زيادة الوزن

سؤال من ذكر سنة

في الطب البديل

هل عصير الشعير مفيد او يقوي جهاز المناعة عند الرجل ؟

الفوائد الغذائية لشراب الشعيـر عصير الشعيريعمل على رفع مناعة الشخص بطريقة غير مباشرة لأنه غني بالعناصر الغذائية ويقاوم البكتيريا ولكن ليس له تأثير مباشر على الجنس، وهو احد أكثر المشروبات المدرة للبول، وبشكل أساسي تتكون من الكربوهيدرات لذلك فهي سهلة الهضم والامتصاص. يحتوي على نسبة عالية من الماء 92% وعلى كمية كبيرة من المعادن مقارنة بالمشروبات الأخرى مناسب للذين يتبعون حمية منخفضة البروتين لاحتوائه على كمية قليلة من البروتين يحتوي على اكثر من ثلاثين معدن وعنصر غذائي لتر واحد من شراب الشعيـر يعطي نصف المتطلب اليومي للإنسان البالغ من المغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم. يحتوي على Vit B complex بالإضافة إلى E.A.D كما يحتوي اللتر الواحد على 210 mg من الفيتامينات المختلفة. لاحتواء شراب الشعيـر على ثاني أكسيد الكربون فانه يعطي الفوائد التالية: 1. يساهم مساهمة هامة في إعطاء تأثير منعش. 2. يحفز على توزيع الدم في الغشاء المخاطي للفم. 3. زيادة وتحفيز السائل اللعابي فيالفم. 4. يحفز على تشكيل حامض hydrochloric acid في المعدة. 5. يعجلمن إفراغ المعدة – وذلك بتسريع وتسهيل عملية الهضم. 6. يحفز على طرح المواد غير المرغوب فيها مع البول. 7. يحتوي شراب الشعيـر على فيتامين مهمfolic- acid والذي يعد مهم للمرأة الحامل ونقصه يؤدي إلى تشوه العمود الفقري للطفل قبل الولادة. 8. التقليل من التأثيرات الضارة للبكتيريا نتيجة لوجود غاز ثاني أكسيد الكربون و Hops – ISO Alpha Acidعشبة الدينار - الجنجل - يعمل على تثبيط نمو هذه البكتيريا المرضية في شراب الشعيـر بضعة أنواع من البكتيريا تكون قادرة على مقاومة هذه التأثيرات قد تتلف الشعيـر ولكنها لا تسبب الأمراض . 9. وجودhops يساعد على منع ظهور مرض هشاشة العظام (osteoporosis). 10. أكدت الأبحاث والدراسات بان الاستهلاك المنتظم لشراب الشعيـر يساعد على منع حدوث مرض القلب التاجي عن طريق زيادة مستوى الكولسترول النافعHDL والذي يؤدي إلى منع تكون الكولسترول الضار ( LDL) على جدران الأوعية الدموية والذي يؤدي إلى عرقلة حركة الدورة الدموية.

سؤال من ذكر سنة

في الطب البديل

ارغب في معرفة فوائد الزنجبيل والقرفة والعسل وشربها بشكل يومي وهل للزنجبيل اثار جانبية على المعدة

الزنجبيل يفيد في تخسيس الوزن لأنه يعمل على حرق الدهون، كما له فوائد على البشرة والجنس والشعر والأوتار الصوتية والحلق. اما فوائد القرفة فهي تحفز خلايا الجسم على الاستفادة من الأنسولين فتخفض سكر الدم وتحرق الدهون بنوعيها الكوليستيرول والشحميات الثلاثية فتقلل ترسبها على الأوعية الدموية وتحل دون حدوث تصلب الشرايين وتحسن الدورة الدموية في الأطراف. اما العسل فله فوائد عدة في علاج العديد من الأمراض، مثل :حصى الكلى والمثانة, ومعالجة الامساك، وعلاج حب الشباب وأمراض الجلد ،ومقاومة الأنتانات ،وزيادة مناعة الجسم وغير ذلك .

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
إعلان جدري القردة كحالة طوارئ صحية عالمية أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً