اعاني من الصرع ووصف لي الطبيب دواء اسمه ابنتين 100mg

الأمراض العصبية
ذكر 20 November 2010 تم تعديله في 27 December 2025 14738
أعاني من الصرع، ووصف لي الطبيب دواء اسمه (ابنتين 100mg) وسبب لي القيء والإمساك والرعشة في اليدين والرأس والغثيان وعدم التوازن والاكتئاب، فهل هذه الأعراض طبيعية وبسبب الدواء؟ ومتى تزول علما أنني استخدم ثلاث حبات من العلاج مع بعض بعد العشاء أرجو الإجابة.

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
30 May 2021 صيدلاني

أتمنى لك العافية والسلامة، نعم، الأعراض التي ذكرتها مثل القيء، الإمساك، الرعشة في اليدين والرأس، الغثيان، عدم التوازن، والاكتئاب قد... اقرأ المزيد

أتمنى لك العافية والسلامة، نعم، الأعراض التي ذكرتها مثل القيء، الإمساك، الرعشة في اليدين والرأس، الغثيان، عدم التوازن، والاكتئاب قد تكون من الآثار الجانبية لدواء ابنتين (Phenytoin). هذه الأعراض تختلف من شخص لآخر، ولكنها معروفة كأعراض محتملة لهذا الدواء.

 

متى تزول هذه الأعراض؟

  • في بداية العلاج: قد تحدث هذه الأعراض في بداية استخدام الدواء، ومع مرور الوقت قد تتكيف معها وتخف تدريجياً.
  • تعديل الجرعة: قد يكون من الضروري تعديل الجرعة تحت إشراف الطبيب لتقليل هذه الآثار الجانبية. لا تقم بتعديل الجرعة من تلقاء نفسك.
  • المدة الزمنية: تختلف المدة التي تستمر فيها الأعراض من شخص لآخر. قد تستمر لبضعة أيام أو أسابيع حتى يعتاد الجسم على الدواء.

إليك بعض النصائح للتخفيف من الأعراض:

  • القيء والغثيان:
    • تناول الدواء مع الطعام لتقليل الغثيان.
    • تجنب الأطعمة الدهنية والحارة التي قد تزيد من الغثيان.
  • الإمساك:
    • اشرب الكثير من الماء.
    • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه.
    • قد تحتاج إلى استخدام ملينات خفيفة بعد استشارة الطبيب.
  • الرعشة وعدم التوازن:
    • تجنب القيام بأنشطة تتطلب تركيزًا عاليًا أو توازنًا دقيقًا حتى تتأكد من تأثير الدواء عليك.
  • الاكتئاب:
    • تحدث مع طبيبك حول هذا العرض، فقد يقترح حلولاً مثل تعديل الدواء أو إضافة علاج للاكتئاب.
    • مارس الأنشطة التي تستمتع بها وحافظ على التواصل الاجتماعي.
طاقم الطبي
26 November 2010
هذه الاعراض الجانبية للدواء بالاضافة الى الارهاق والدوخة و الاكتئاب والخدران والرجفة والصداع و الطفح الجلدي والصلع والاستفراغ والاسهال بالاضافة... اقرأ المزيد
هذه الاعراض الجانبية للدواء بالاضافة الى الارهاق والدوخة و الاكتئاب والخدران والرجفة والصداع و الطفح الجلدي والصلع والاستفراغ والاسهال بالاضافة الى تغير فحوصات الدم وغيرها اذا كانت الاعراض مؤثرة على حياة المريض اليومية فمن المهم مراجعة الطبيب المعالج لمتابعة العلاج وربما تغييره
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية