استمرار تساقط الشعر بعد ماصار المخزون ٢٠٠

الأمراض الجلدية
أنثى، 26 سنة 26 September 2026 149
لوكنت عايشة سنة ونص بمخزون حديد ١٠ واقصى شي صار ٣٧ وكل هالفترة شعري بتساقط كتير، شهر 5 اخدت اول دريب ferinject والثاني شهر٧، معقول استمرار التساقط لحد الان؟ باقي الفحوصات كلها تمام

اجابات الاطباء

د. عبدالعزيز الراشد
26 September 2026 الجلدية والتناسلية
نعم، استمرار التساقط حتى الآن متوقع، ولا يعني أن العلاج لم ينجح. وإليكِ التفسير: ١) الشعر يستجيب متأخرًا: نقص الحديد... اقرأ المزيد
نعم، استمرار التساقط حتى الآن متوقع، ولا يعني أن العلاج لم ينجح. وإليكِ التفسير: ١) الشعر يستجيب متأخرًا: نقص الحديد لفترة طويلة يدفع عددًا كبيرًا من الشعر إلى مرحلة الراحة، والشعر الذي يتساقط اليوم دخل هذه المرحلة قبل شهرين إلى ثلاثة. ثم تحتاج الشعيرات الجديدة وقتًا لتطول (نحو سنتيمتر واحد في الشهر)، لذلك يظهر التحسن الواضح عادةً بعد ثلاثة إلى ستة أشهر من تصحيح النقص، وتعود الكثافة تدريجيًا خلال ستة إلى اثني عشر شهرًا. وبما أن الجرعة الثانية كانت في يوليو، فالحكم الحقيقي على النتيجة يكون قرابة نهاية السنة. ٢) موسم التساقط: يتساقط الشعر بطبيعته أكثر في أواخر الصيف وبداية الخريف، وهذا يضيف تساقطًا مؤقتًا في هذه الأسابيع. ٣) مخزون ٢٠٠ كافٍ، ولا حاجة إلى جرعات إضافية الآن. الأهم هو معرفة سبب النقص الأصلي حتى لا يتكرر، مثل غزارة الدورة الشهرية أو النظام الغذائي أو مشكلات الامتصاص في الجهاز الهضمي، ومناقشته مع طبيبك، مع إعادة فحص المخزون كل ثلاثة إلى ستة أشهر. متى نبحث عن سبب آخر؟ إذا استمر التساقط الغزير بعد نحو ستة أشهر من تصحيح الحديد. إذا لاحظتِ اتساع فرق الشعر أو خفة في مقدمة الرأس أو قمته، فقد يكون تساقطًا وراثيًا هرمونيًا ظهر بوضوح بسبب نقص الحديد، وهو شائع ويُعالج بالمينوكسيديل تحت إشراف الطبيب. إذا صاحبه اضطراب في الدورة الشهرية، أو حب شباب، أو شعر زائد في الوجه، أو زيادة في الوزن، فيُستحسن فحص تكيس المبايض. نصائح عملية: لا حاجة إلى مكملات إضافية عشوائيًا؛ فالبيوتين لا يفيد إلا عند نقصه، وجرعاته العالية قد تُفسد نتائج بعض التحاليل ومنها تحاليل الغدة الدرقية. تغذية متوازنة غنية بالبروتين، وتجنب الحميات القاسية. فحص فروة الرأس بالمنظار عند طبيب الجلدية يفرّق بين التساقط المؤقت والتساقط الوراثي، ويحدد العلاج المناسب لكل منهما.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية