ظهور خط اسود طولي في ظفر الابهام واسبابه المحتملة

الأمراض الجلدية
ذكر 14 July 2016 تم تعديله في 16 December 2025 86864
أعاني من وجود خط أسود طولي في ظفر الإبهام لليد اليسرى، علمًا بأنني أتعالج من نقص (فيتامين د). ما سبب ظهور هذا الخط، وما هو العلاج المناسب؟

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
16 December 2025 صيدلاني

سلامتك، ظهور خط أسود طولي في الظفر قد يكون له عدة أسباب، منها:

سلامتك، ظهور خط أسود طولي في الظفر قد يكون له عدة أسباب، منها:

  • الورم الميلاني الظفري (Melanonychia): وهو الأكثر شيوعًا، وينتج عن زيادة في إنتاج الميلانين (الصبغة) في الظفر. قد يكون هذا طبيعيًا، خاصةً لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.
  • النزيف تحت الظفر: قد يحدث نتيجة صدمة أو إصابة بسيطة للظفر، حتى لو لم تكن واضحة.
  • الأدوية: بعض الأدوية قد تسبب تغير لون الأظافر وظهور خطوط.
  • الأمراض الجلدية: بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية قد تؤثر على الأظافر.
  • نقص التغذية: نقص بعض الفيتامينات والمعادن قد يؤثر على صحة الأظافر.
  • في حالات نادرة: قد يكون علامة على وجود ورم ميلانيني (سرطان الجلد)، خاصة إذا كان الخط عريضًا، غير منتظم، أو يزداد حجمه.

العلاقة بين نقص فيتامين د وظهور الخط

بينما نقص فيتامين د قد يؤثر على صحة العظام والشعر، فليس هناك دليل مباشر على أنه يسبب ظهور خط أسود في الظفر. ومع ذلك، نقص الفيتامينات بشكل عام قد يؤثر على صحة الأظافر.

ماذا يمكنك أن تفعل الآن؟

  • مراقبة الخط: لاحظ أي تغييرات في حجم أو لون أو شكل الخط.
  • تذكر أي إصابات: حاول تذكر إذا تعرضت لأي إصابة في الظفر مؤخرًا.
  • استشارة الطبيب: من الأفضل استشارة طبيب جلدية لتقييم الخط وتحديد السبب بدقة.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

زائر 16 April 2021
ولدي عنده خط اسود خفيف في الابهام هل هو خطير وهل فيه اعراض اخرى اذا كان هذا الخط الاسود خطيرا

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية