أسئلة واجابات طبية ارتفاع ضغط الدم

 
سؤال من أنثى سنة
ارتفاع ضغط الدم

كم تكون نسبة ضغط الدم اذا كان مرتفع؟

تُقاس نسبة ضغط الدم بوحدة الملليمتر الزئبقي (ملم زئبقي)، وتتكون القراءة من رقمين: الرقم العلوي يُسمى الضغط الانقباضي، ويمثل الضغط في الشرايين عندما ينبض القلب. الرقم السفلي يُسمى الضغط الانبساطي، ويمثل الضغط في الشرايين بين نبضات القلب، وفيما يأتي توضيح لقراءات ضغط الدم ومتى يكون الضغط مرتفعًا:

  • ضغط الدم الطبيعي:
    • الضغط الانقباضي أقل من 120 ملم زئبقي.
    • الضغط الانبساطي أقل من 80 ملم زئبقي.
  • ارتفاع ضغط الدم الطفيف:
    • الضغط الانقباضي بين 120 و129 ملم زئبقي.
    • الضغط الانبساطي أقل من 80 ملم زئبقي.
  • ارتفاع ضغط الدم من المرحلة الأولى:
    • الضغط الانقباضي بين 130 و139 ملم زئبقي.
    • الضغط الانبساطي بين 80 و89 ملم زئبقي.
  • ارتفاع ضغط الدم من المرحلة الثانية:
    • الضغط الانقباضي 140 ملم زئبقي أو أعلى.
    • الضغط الانبساطي 90 ملم زئبقي أو أعلى.

لذلك، فإن نسبة ضغط الدم المرتفعة هي أي قراءة تزيد عن 120/80 ملم زئبقي، ومن طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم:

  • الحفاظ على وزن صحي.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الحد من التوتر والقلق النفسي.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
ارتفاع ضغط الدم

اعاني من ارتفاع ضغط الدم 100/125 واستعمل للعلاج دواء تنورمين 50 والضغط حاليا طبيعي لكن العلاج سبب انخفاض بعدد نبضات القلب بمعدل 50 نبضة وهذا سبب عندي خمول وتعب ماذا...

اذا كنت تعاني من قصور بالشرايين التاجية يمكن تخفيض الجرعة لتصبح 25 مجم (لأن تعاطي الأدوية التي تغلق مستقبلات بيتا مثل تينورمين ضروري في تلك الحالة) أما اذا لم تكن تعاني من قصور بالشرايين التاجية يمكنك استبدال تينورمين بأحد الأدوية التي تقلل انتاج مادة الأنجيوتنسين 2 أو التي تغلق مستقبلات أنجيوتنسين 2

أجاب عن السؤال

الدكتور محب جميل جندي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
ارتفاع ضغط الدم

والدي شعر بتعب وقام بعمل عدة فحوصات الدم وجد نسبثة الدم 7 وكان مدخن وترك الدخان منذ فترة.ماهي اسباب هبوط الدم

اختي الفاضله فقر الدم له أنواع عده ولكل نوع له أسبابه فالرجاء مراجعة طبيب باطنه أمراض دم للافاده....أسأل الله له الشفاء

أجاب عن السؤال

الدكتور هاني محمد عبد النظير عمار
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
فوائد قياس ضغط الدم في المنزل أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من أنثى سنة
ارتفاع ضغط الدم

نسبه ارتفاع الضغط 160/110

تقع قراءة ضغط الدم 160/110 ضمن المنطقة الصفراء أو المرحلة الثانية التي تستدعي أخذ الحيطة والحذر وضرورة زيارة الطبيب المختص نظراً لارتفاع ضغط الدم، ولكن يجب العلم أن قراءة واحدة لضغط الدم لا تكفي لتشخيص مرض ارتفاع ضغط الدم ويجب أن يتم ذلك على مدار عدة أيام مع مراعاة أمور معينة عند قياس ضغط الدم:

  • قياس ضغط الدم في الصباح عند الاستيقاظ وفي نفس الوقت من كل يوم مع تسجيل القراءة.
  • تجنب التدخين أو شرب الكافيين قبل 30 دقيقة من قياس ضغط الدم.
  • تجنب لف ساق فوق الأخرى عند قياس ضغط الدم.
  • الجلوس بوضعية مريحة ومستقيمة عند قياس ضغط الدم.
  • تفريغ المثانة من البول قبل قياس ضغط الدم.

وحتى يتم زيارة الطبيب المختص يجب علاج أي مشكلة صحية مزمنة تعاني منها إن وجدت، مع ممارسة التمارين الرياضية واتباع نمط حياة صحي وتجنب التدخين والابتعاد عن القلق والتوتر.

للمزيد:

المرجع:

أجاب عن السؤال

طاقم الطبي
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 45 سنة

عنده مشكله الضغط العالي صاعد تقريبا والواطئ منخفض تقريبا بنفس الوقت ماهو السبب علما ان العمر ولا يوجد اي مرض وعملت كل التحاليل والفحوصات ولايوجد اي شيء واحد الاطباء اعطاني حبوب ضغط … ماهو السبب والعلاج يوفقكم

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم