ضغطي الدموي 150/70 بماذا تنصحونني مع العلم ان عمري 25 سنة وقد مررت بفترة نفسية عصيبة بسبب وفاة أحد الأقارب
ضغط الدم الطبيعي يجب أن يكون أقل من 120/80 مم زئبقي، وقد يحدث في بعض الحالات حصول ارتفاع في ضغط الدم الانقباضي (الرقم العلوي) مع بقاء الضغط الانبساطي ضمن المعدل الطبيعي وقد يعود ذلك لأحد الأسباب التالية:
- تقدم العمر خاصة فوق سن 65 عاماً.
- تصاب الشرايين.
- فرط نشاط الغدة الدرقية.
- مرض السكري.
- وجود مشكلة في صمام القلب.
- السمنة.
وإن ارتفاع ضغط الدم الانقباضي لفترة طويلة من الزمن يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو السكتة القلبية أو أمراض الكلى المزمنة وغيرها. ينصح بضرورة تحسين وتسوية الأمور النفسية التي لها تأثير كبير على ارتفاع ضغط الدم لتجنب اللجوء إلى أي علاج دوائي مع مراعاة اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية والتقليل من استهلاك الصوديوم والأملاح وتجنب أي قلق أو توتر من شأنه أن يرفع قراءات ضغط الدم.
للمزيد:
- لماذا تحدث التغيرات في ضغط الدم؟
- ارتفاع ضغط الدم وأسبابه
- حالة ما قبل ارتفاع ضغط الدم وكيفية الوقاية من تفاقمها
المرجع:
أجاب عن السؤال
طاقم الطبي