الصحة البرازيلية تشكك بشفافية لقاح فيروس كورونا الصيني

الصحة البرازيلية تشكك بشفافية لقاح فيروس كورونا الصيني

اتّهمت الهيئة البرازيلية المنظّمة لقطاع الصحة "أنفيسا" الصين بأنها تستخدم معايير "غير شفافة" لتحصل على إقرار طارئ للقاحها ضد فيروس كورونا المستجد (بالإنجليزية: Corona Virus) والذي سمي باسم "كورونا فاك"، والذي بات في المرحلة الأخيرة من الاختبارات في البرازيل.

وبينت "أنفيسا" في بيان إن المعايير الصينية التي طُبِقت لمنح الموافقة الرسمية لاستخدام اللقاح الصيني بشكل طارئ في الصين ليست شفافة.

وحذّرت الهيئة البرازيلية من تأثير مسائل تتعلق بأمور "جيوسياسية" على الترويج للقاحات، حيث أنها قد أرسلت مجموعة من التقنيين لتفتيش معمل "سينوفاك" الصيني في بكين بداية شهر كانون الأول/ديسمبر.

ويجدر بالذكر أن لقاح "كورونا فاك" الصيني، الذي أنتجه مختبر "سينوفاك" الصيني الخاص بالتعاون مع "معهد بوتانتان" في ساو باولو قد تعرّض لانتقادات متكررة من قبل جاير بولسونارو رئيس البرازيل اليميني المتشدد الذي يرى أنه يستخدم كأداة من قبل حاكم ولاية ساو باولو جواو دوريا، الذي يعد خصما محتملا له في الانتخابات المقبلة، ونظام الصين الشيوعي.

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى

حتى أن بولسونارو أشار للقاح على أنه لقاح "جواو دوريا الصيني" ، وأعلن دوريا الاثنين إن "معهد بوتانتان" غيَر خطته وسيقدم طلبا لـ"أنفيسا" حتى يحصل على ترخيص نهائي بدلا من إذن الاستخدام الطارئ للقاح "كورونا فاك" الصيني في البرازيل.

ويجدر بالذكر أن وباء كورونا قد أودى بحياة أكثر من 181 ألف شخص حتى الآن وأصيب نحو سبعة ملايين شخص بالفيروس.

وأعلن حاكم ساو باولو خلال الأسبوع الماضي أنه يتوقع بدء استخدام لقاح كورونا في 25 كانون الثاني في ولاية ساو باولو التي تعد 46,2 مليون نسمة، وهي الأكثر اكتظاظا في البرازيل.

وأعلنت الحكومة البرازيلية إنها ضمنت حق الوصول إلى 300 مليون جرعة من اللقاحات، خصوصا ذاك لقاح جامعة أكسفورد وشركة أسترازينيكا الأمريكية ومعهد الصحة البرازيلي "فيوكروز".

وقد تفاوضت الحكومة البرازيلية على 70 مليون جرعة أخرى من لقاح فايزر.،  حيث عرضت الحكومة "خطة للتطعيم" التي أعدتها الأسبوع الماضي.

إذ كشفت عن المجموعات والفئات التي ستحظى بأولوية في تلقي اللقاح لكن دون تحديد موعد بدء حملة التطعيم.

وأمرت المحكمة العليا الحكومة البرازيلية يوم الاثنين الماضي،  بالإعلان عن موعد لبدء التلقيح قبل الساعة الرابعة مساءََ من يوم الأربعاء.

للمزيد: لقاح اكسفورد للوقاية من كورونا اقل فعالية لكنه بسعر اقل

اقرا ايضاً :

اهمية لقاح الانفلونزا خلال زمن كورونا

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

حنان القرعان هي صيدلانية حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وعلى درجة الماجستير في الصيدلة التكنولوجية من نفس الجامعة. عملت محاضر غير متفرغ في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة اليرموك. تعمل الآن كاتبة ومحررة بدوام جزئي في شركة الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمطاعيم و لقاحات

سؤال من ذكر سنة

في مطاعيم و لقاحات

بالنسبة لحملة التطعيم التى تقوم بها وزارة الصحة هذه الايام ضد شلل الاطفال ، هناك اهالي متخوفون و متحيّرون من...

هذه الحملات يتم تنظيمها من قبل منظمة الصحة العالمية في حال وجود حالات من المرض كجرعات داعمة ، و هذا تطبيق احترازي في مثل هذه الحالات و قد نصحت جمعية اطباء الاطفال الاردنية جميع منتسبيها بتشجيع المرضى على تناول المطعوم بناء على توصيات اخصائيي الامراض المعدية التابعين لوزارة الصحة و منظمة الصحة العالمية

سؤال من ذكر سنة

في مطاعيم و لقاحات

ما هى اضرار مصل مرض الخنازير

أنت تقصد اضرار مطعوم انفلونزا الخنازير . المطعوم لم يبأ الا منذ ايام معدودة فلم تتم متابعة اضراره على مدة طويلة ولكن الاضرار العادية تقرح مكان الابرة ، حرارة ، وهناك آراء متفاوتة فالبعض يرى ان لا ضرار والبعض يرى وجود اضرار
ذات صلة :
نجاح لقاح فيروس كورونا الجديد يعتمد على إيصاله للناس تأثير لقاح السل على فيروس كورونا فوائد المكسرات البرازيلية الصحية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان