قام لقاح جامعة أكسفورد الذي طورته شركة أسترازينيكا للوقاية من فيروس كورونا (Corona virus) بحماية عدد كبير من المشتركين في الدراسة من الإصابة بفيروس كورونا، حيث يعتبر تطور واعد آخر في السعي لإنهاء هذا الوباء، وقد يبدأ نشره الشهر المقبل.

ما هي مدى فعالية اللقاح؟

شارك ما يقارب 10,500 متطوع في دراسة لقاح أكسفورد وتم حقنهم بالجرعتين كاملتين.

حيث أظهر تحليل مبكر للبيانات أن اللقاح منع 70٪ من المشاركين من الإصابة بالمرض.

وارتفعت الفعالية إلى 90٪ لأحد النظامين، باستخدام نصف جرعة تليها جرعة كاملة لاحقًا، تساوي تقريباََ الحد الأقصى الذي حددته شركتا فايزر وموديرنا.

وقال مسؤولو أسترازينيكا وأكسفورد إنهم يستعدون لتقديم النتائج إلى المنظمين ولا يتوقعون أن تؤثر هذه النتائج المختلفة في الدراسة على العملية والبحث.

وأظهرت الجرعتين الكاملتين فعالية بنسبة 62٪، ووجدت الدراسة أنه من بين الذين تلقوا اللقاح، لم تكن هناك حالات خطيرة ولم يتم نقل أي مشارك إلى المستشفى.

وبين المسؤولين أنه قد تمت مراجعة النتائج، بناءً على التجارب في المملكة المتحدة والبرازيل، بعد إصابة 131 مشاركًا بـفيروس كورونا.

متى سيحصل اللقاح على ترخيص؟

قال المسؤولون أنه من المحتمل أن تستغرق الولايات المتحدة وقتًا أطول للتوقيع لأن التجربة السريرية هناك ستحتاج إلى مزيد من الوقت قبل أن تحقق النتائج.

وقال أندرو بولارد، المسؤول عن تجارب لقاح Astra-Oxford، في مؤتمر صحفي يوم الاثنين أن هدفهم كان التأكد من الحصول على لقاح يمكن الوصول إليه في كل مكان، وأنهم قد تمكنوا بالفعل من القيام بذلك.

وانخفضت أسهم شركة أسترازينيكا بنسبة تصل إلى 2.2٪ في لندن، على الرغم من أنها ارتفعت بنحو 30٪ منذ منتصف مارس، حيث ارتفعت أسهم شركتا فايزر وموديرنا منذ أن أبلغت الشركتان عن نتائجها.

ما الفرق بينه وبين لقاحات فايزر وموديرنا؟

بالرغم من أن فعالية لقاح أسترازينيكا أقل من لقاحات شركتا فايزر وموديرنا، ولكن هناك بعض المزايا التي يختص بها هذا اللقاح.

حيث يمكن الاحتفاظ بجرعات لقاح أكسفورد في درجات حرارة الثلاجة، بينما تتطلب تلك التي تنتجها شركتا فايزر وموديرنا، استنادًا إلى تقنية messenger RNA الجديدة، تجميدًا للتخزين والنقل على المدى الطويل.

وهذا من شأنه أن يجعل انتشار لقاح أسترازينيكا أسهل على الصعيد العالمي، لا سيما في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، كما أنه يأتي بتكلفة أقل.

وحذر فريق لقاح Astra-Oxford من مقارنة مستويات فعالية اللقاحات عن كثب في هذه المرحلة.

للمزيد: الإعلان عن تحديد سعر لقاح موديرنا للوقاية من فيروس كورونا

متى سيكون اللقاح جاهز للتوزيع؟

تتوقع شركة أسترازينيكا أن يكون لديها أكثر من 300 مليون جرعة جاهزة للشحن على مستوى العالم بحلول نهاية الربع الأول من العام المقبل، مع إنتاج حوالي 100 إلى 200 مليون جرعة شهريًا.

وبالنسبة للمملكة المتحدة، تتوقع الشركة أن يكون لديها ما يصل إلى 4 ملايين جرعة جاهزة بحلول نهاية العام، و 40 مليونًا بحلول نهاية الربع الأول.

وقالت شركة أسترازينيكا إنها ستستعد على الفور لتقديم البيانات إلى السلطات في جميع أنحاء العالم التي لديها إطار عمل معمول به للموافقة المبكرة.

و قالت الشركة إنها ستسعى للحصول على قائمة استخدامات الطوارئ من منظمة الصحة العالمية من أجل مسار سريع لتوفير اللقاح في البلدان منخفضة الدخل.

مبدأ عمل لقاح أكسفورد

يستخدم لقاح الناقل الفيروسي (لقاح أكسفورد) فيروسًا غير ضار لنقل المواد الجينية التي تؤدي إلى استجابة مناعية لفيروس كورونا.

لن يعرف مطورو اللقاحات كم من الوقت تستمر أي حماية لعدد من الأشهر بينما يراقبون مستويات الأجسام المضادة لمعرفة مدى سرعة تلاشيها.

ويُجري المنظمون في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي مراجعات سريعة للنتائج من كل من أسترازينيكا وأكسفورد، اللتين تقدمتا بطلب للحصول على ترخيص استخدام في حالات الطوارئ في الولايات المتحدة.

قل نعم للمطاعيم

للمزيد: هل يقي لقاح أكسفورد كبار السن بشكل أكبر من فيروس كورونا؟