لقاح اكسفورد للوقاية من كورونا اقل فعالية لكنه بسعر اقل

لقاح اكسفورد للوقاية من كورونا اقل فعالية لكنه بسعر اقل

قام لقاح جامعة أكسفورد الذي طورته شركة أسترازينيكا للوقاية من فيروس كورونا (Corona virus) بحماية عدد كبير من المشتركين في الدراسة من الإصابة بفيروس كورونا، حيث يعتبر تطور واعد آخر في السعي لإنهاء هذا الوباء، وقد يبدأ نشره الشهر المقبل.

ما هي مدى فعالية اللقاح؟

شارك ما يقارب 10,500 متطوع في دراسة لقاح أكسفورد وتم حقنهم بالجرعتين كاملتين.

حيث أظهر تحليل مبكر للبيانات أن اللقاح منع 70٪ من المشاركين من الإصابة بالمرض.

وارتفعت الفعالية إلى 90٪ لأحد النظامين، باستخدام نصف جرعة تليها جرعة كاملة لاحقًا، تساوي تقريباََ الحد الأقصى الذي حددته شركتا فايزر وموديرنا.

وقال مسؤولو أسترازينيكا وأكسفورد إنهم يستعدون لتقديم النتائج إلى المنظمين ولا يتوقعون أن تؤثر هذه النتائج المختلفة في الدراسة على العملية والبحث.

وأظهرت الجرعتين الكاملتين فعالية بنسبة 62٪، ووجدت الدراسة أنه من بين الذين تلقوا اللقاح، لم تكن هناك حالات خطيرة ولم يتم نقل أي مشارك إلى المستشفى.

وبين المسؤولين أنه قد تمت مراجعة النتائج، بناءً على التجارب في المملكة المتحدة والبرازيل، بعد إصابة 131 مشاركًا بـفيروس كورونا.

متى سيحصل اللقاح على ترخيص؟

قال المسؤولون أنه من المحتمل أن تستغرق الولايات المتحدة وقتًا أطول للتوقيع لأن التجربة السريرية هناك ستحتاج إلى مزيد من الوقت قبل أن تحقق النتائج.

وقال أندرو بولارد، المسؤول عن تجارب لقاح Astra-Oxford، في مؤتمر صحفي يوم الاثنين أن هدفهم كان التأكد من الحصول على لقاح يمكن الوصول إليه في كل مكان، وأنهم قد تمكنوا بالفعل من القيام بذلك.

وانخفضت أسهم شركة أسترازينيكا بنسبة تصل إلى 2.2٪ في لندن، على الرغم من أنها ارتفعت بنحو 30٪ منذ منتصف مارس، حيث ارتفعت أسهم شركتا فايزر وموديرنا منذ أن أبلغت الشركتان عن نتائجها.

ما الفرق بينه وبين لقاحات فايزر وموديرنا؟

بالرغم من أن فعالية لقاح أسترازينيكا أقل من لقاحات شركتا فايزر وموديرنا، ولكن هناك بعض المزايا التي يختص بها هذا اللقاح.

حيث يمكن الاحتفاظ بجرعات لقاح أكسفورد في درجات حرارة الثلاجة، بينما تتطلب تلك التي تنتجها شركتا فايزر وموديرنا، استنادًا إلى تقنية messenger RNA الجديدة، تجميدًا للتخزين والنقل على المدى الطويل.

وهذا من شأنه أن يجعل انتشار لقاح أسترازينيكا أسهل على الصعيد العالمي، لا سيما في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، كما أنه يأتي بتكلفة أقل.

وحذر فريق لقاح Astra-Oxford من مقارنة مستويات فعالية اللقاحات عن كثب في هذه المرحلة.

للمزيد: الإعلان عن تحديد سعر لقاح موديرنا للوقاية من فيروس كورونا

متى سيكون اللقاح جاهز للتوزيع؟

تتوقع شركة أسترازينيكا أن يكون لديها أكثر من 300 مليون جرعة جاهزة للشحن على مستوى العالم بحلول نهاية الربع الأول من العام المقبل، مع إنتاج حوالي 100 إلى 200 مليون جرعة شهريًا.

وبالنسبة للمملكة المتحدة، تتوقع الشركة أن يكون لديها ما يصل إلى 4 ملايين جرعة جاهزة بحلول نهاية العام، و 40 مليونًا بحلول نهاية الربع الأول.

وقالت شركة أسترازينيكا إنها ستستعد على الفور لتقديم البيانات إلى السلطات في جميع أنحاء العالم التي لديها إطار عمل معمول به للموافقة المبكرة.

و قالت الشركة إنها ستسعى للحصول على قائمة استخدامات الطوارئ من منظمة الصحة العالمية من أجل مسار سريع لتوفير اللقاح في البلدان منخفضة الدخل.

مبدأ عمل لقاح أكسفورد

يستخدم لقاح الناقل الفيروسي (لقاح أكسفورد) فيروسًا غير ضار لنقل المواد الجينية التي تؤدي إلى استجابة مناعية لفيروس كورونا.

لن يعرف مطورو اللقاحات كم من الوقت تستمر أي حماية لعدد من الأشهر بينما يراقبون مستويات الأجسام المضادة لمعرفة مدى سرعة تلاشيها.

ويُجري المنظمون في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي مراجعات سريعة للنتائج من كل من أسترازينيكا وأكسفورد، اللتين تقدمتا بطلب للحصول على ترخيص استخدام في حالات الطوارئ في الولايات المتحدة.

اقرا ايضاً :

قل نعم للمطاعيم

للمزيد: هل يقي لقاح أكسفورد كبار السن بشكل أكبر من فيروس كورونا؟

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

حنان القرعان هي صيدلانية حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وعلى درجة الماجستير في الصيدلة التكنولوجية من نفس الجامعة. عملت محاضر غير متفرغ في كلية الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية وجامعة اليرموك. تعمل الآن كاتبة ومحررة بدوام جزئي في شركة الطبي.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمطاعيم و لقاحات

سؤال من ذكر سنة

في مطاعيم و لقاحات

هل من الممكن شرح للتطعيمات واللقاحات من حيث طريقة استعمالها مثلا في الشهر الثاني شلل الاطفال والثلاثي البكتيري و التهاب...

جدول التطعيمات عند الولادة تطعيم الدرن (سل) والجرعة الأولى لإلتهاب الكبد الوبائي (ب) نهاية الشهر الأول الجرعة الثانية لإلتهاب الكبد الوبائي (ب) نهاية الشهر الثاني جرعة أولى ثلاثي وشلل وجرعة أولى هيب HIB نهاية الشهر الرابع جرعة ثانية ثلاثي وشلل وجرعة ثانية هيب نهاية الشهر السادس جرعة ثالثة ثلاثى (خلوي أو لاخلوي) وشلل وجرعة ثالثة هيب نهاية الشهر السابع جرعة ئالثة إلتهاب الكبد الوبائي (ب) وتطعيم الحصبة الشهر التاسع اختبارالسل ويكرر سنويا نهاية العام الأول حصبة، حصبة ألمانية ونكاف (أبو كعب) سنة وثلاثة شهور منشطة هيب سنة وأربعة شهور جدري الماء (عنكز) سنة ونصف منشطة ثلاثي وشلل، ويكرر الثنائي والشلل كل 5 سنوات سنة وتسعة شهور منشطة إلتهاب الكبد الوبائي (ب)، ثم تكرر كل خمس سنوات سنتان فما بعد حمى شوكية وتنشط كل عامين إلتهاب الكبد الوبائي (أ) على ثلاث جرعات: أولى وبعد شهر وست شهور البنيمو 23 Pneumo خاصة لمرضى التهاب الأذن الوسطى والربو والحساسية سنتان و نصف حمى تيفوئيد وتنشط كل ثلاث سنوات بين 6 و 11 سنة منشطة حصبة، حصبة ألمانية ونكاف (أبو كعب) ملاحظات السعال الديكي، والكزاز ، والدفتيريا: بالإمكان التلقيح ضد هذه الأمراض إما باستعمال اللقاح الخاص لكل واحد على حدة، وإما باستعمال لقاح للثلاثة معا. والاتجاه الحالي هو إعطاء التلقيح للثلاثة مجتمعة، وباستعمال لقاح موحد يحتوى على مولدات المضادات antigens (لها خاصية تنبيه إفراز الأجسام المضادة) للأمراض الثلاثة ومثل هذا اللقاح الثلاثي يبدأ عادة في سن الشهرين ويعطى على ثلاث جرعات مع فترة شهرين بين الواحدة والأخرى وبعد مرور عام على الجرعة الأخيرة تعطى جرعة منبهة. ويوصى بإعطاء الجرعات المنبهة كل أربعة أعوام. الأنفلونزا: تعطى فى بداية الخريف (سبتمبر - أيلول) وقبل موسم الحج سنويا خاصة لمرضى الحساسية والصدر احتبار السل: يجرى سنويا وفي حالة سلبيته يعطى أو يكرر تطعيم الدرن الثنائي والشلل: ينشط قبل دخول المدرسة فى سن 6 سنوات ثم ينشط كل خمس سنوات الهيب: عدد الجرعات تختلف حسب عمر الطفل، يرجى استشارة الطبيب إلتهاب الكبد الوبائي (أ): تنتقل عن طريق الفم (أغذية أو مياه ملوثة) وينصح الجميع كبارا وصغارا بتلقيها. بالإمكان تجنب الإصابة بالفيروس بواسطة اللقاح الواقي أو المستضدات المناعية immune globulin. المستضدات المناعية توفر حماية قصيرة المفعول (3-5 أشهر). أما اللقاح الواقي أو التطعيم فيوفر حماية طويلة المفعول تستمر لمدة 4 سنوات تقريبا. التهاب الكبد الوبائي الفيروسي (ب): الطريقة المثلى هي التطعيم ضده. ولاتقاء شر هذا الفيروس يجب عليك أخذ ثلاث جرعات تطعيمية (يتم أخذ الجرعة الثانية بعد أخذ الجرعة الأولى بشهر ثم الجرعة الثالثة بعد 6 أشهر من تاريخ الجرعة الأولى). وينصح بهذا التطعيم لحديثي الولادة والأطفال والمراهقين والعاملين في القطاع الصحي، ومن الممكن أخذ التطعيمات في أي سن. ولأن البالغين الذين ليس لديهم مناعة ضد هذا الفيروس والذين يمارسون العلاقات الجنسية عرضة للإصابة به ومن ثم عدوى الآخرين، لذا فإن التطعيم مهم جدا لهم، فهو يحمي الفرد من الإصابة بالمرض لمدة 15 أو ربما 20 عاما أو أكثر. هذا التطعيم يعطى لغير المصابين بالفيروس ومن ليس لديهم مناعة مسبقة، حيث لا جدوى من تطعيم غير هذه الفئة من الأشخاص ، لذا ينصح بعمل الفحوصات المخبرية للكبار قبل أخذ التطعيم.
ذات صلة :
ما هي سلالة كورونا الجديدة؟ وهل اللقاحات فعالة ضدها؟ الحساسية ولقاح الكورونا لقاحات كورونا المستجد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان