هل يتمكن اختبار دم بسيط من الكشف عن سرطان القولون والمستقيم؟

هل يتمكن اختبار دم بسيط من الكشف عن سرطان القولون والمستقيم؟

قد يتمكن اختبار دم بسيط في المستقبل من الكشف عن سرطان القولون والمستقيم، مما قد يروق للأشخاص الذين يؤجلون الفحوصات حالياً بسبب الإجراءات غير السارة مثل جمع عينة من البراز، أو تحضير الأمعاء قبل إجراء تنظير القولون.

ويعد الالتزام الحالي بفحص سرطان القولون والمستقيم أقل من الموصى به، وهناك حاجة إلى طرق أبسط. وهنا يظهر فحص الدم LUNAR-2 كبديل قابل للتطبيق للفحص العام لمتوسط ​​عدد الأشخاص المعرضين للخطر.

ويوفر دمج اختبار الدم، الذي يتم سحبه وإتمامه في زيارة الطبيب الروتينية، خيار فحص إضافي، لتشجيع الأفراد الذين أغفلوا أو فوتوا توصيات الخضوع للفحص.

ما هي آلية عمل الاختبار الجديد؟

أما الاختبار الجديد، المعروف باسم LUNAR-2 Guardant Health، فهو اختبار يقيس الحمض النووي للورم المتداول (ctDNA)، ويتم إجراؤه من خلال سحب دم بسيط. ويعد الفحص الجديد قادراً على اكتشاف سرطان القولون والمستقيم (بالإنجليزية: Colorectal Cancer) في مراحله المبكرة بدقة عالية عبر الكشف عن وجود طفرات جسدية، وأنماط مثيلة مشتقة من الورم، وأنماط مجزأة.

تفاصيل الدراسة

جاءت هذه النتائج من دراسة أجريت على 434 مريضاً تم تشخيصهم حديثاً بمرض سرطان القولون والمستقيم. ويعتبر هذا الفحص حساس بنسبة 91 ٪، وتبلغ نسبة دقته 94 ٪.

وفي هذه الدراسة الأخيرة، تم التحقيق في الاختبار في مجموعة من المرضى الذين تم تشخيصهم بالفعل بسرطان القولون والمستقيم (بالمراحل 1-3) بين عامي 2013 و 2016. وقد وافق هؤلاء الأفراد على تقديم عينات الدم قبل الاستئصال الجراحي. وتم استبعاد أولئك الذين عولجوا بالعلاج الكيميائي المساعد الجديد من التجربة.

وقد تم الحصول على عينات للمجموعة الضابطة من 271 من الأفراد غير المصابين بالسرطان.

وتتوافق هذه البيانات مع ما تم الإبلاغ عنه سابقاً حول فحص الدم هذا. وما هو جدير بالملاحظة هو أنه لم تكن هناك فروق في الحساسية للكشف عن سرطان القولون والمستقيم في المرضى الذين يعانون من المرض بدون أعراض مقارنة بالمرضى الذين يعانون من أعراض، على الرغم من وجود الأجزاء المنخفضة من ورم الحمض النووي الخالي من الخلايا التي لوحظت في الأفراد الذين لا يعانون من أعراض.

ومن المتوقع أن يكتمل التسجيل في الدراسة الجارية حالياً في الولايات المتحدة، والتي يعد الهدف الأساسي هو تقييم خصائص أداء اختبار LUNAR-2 في نهاية عام 2021.

للمزيد: الفحوصات المهمة للوقاية من سرطان القولون

أمي عندها سرطان ثدي مرحلة ثانية وعملوا مسح ذري على العظام هل يوجد بالتقرير سرطان عظام أم لا ؟

نتائج الدراسة

كانت الحساسية الكلية للاختبار 91٪، واكتشف الاختبار وجود سرطان القولون والمستقيم في 393 من أصل 434 مريضاً؛ وانخفضت الحساسية إلى 88 ٪ عند الكشف عن المرحلة الأولى أو الثانية من السرطان، لكنها زادت حتى 93 ٪ عند الكشف عن المرحلة الثالثة.

ولم يكن هناك اختلاف ملحوظ في الحساسية عندما تم استبعاد المرضى الذين يعانون من ظهور مبكر للسرطان (في سن أقل من 45 عاماً) أو مرض متأخر الظهور (في سن > 84 عاماً) من التحليل.

ولم يلاحظ أي فروق في الحساسية بين المرضى بدون أعراض (88 ٪) مقارنة مع أعراض (91 ٪). ومع ذلك، تم الكشف عن وجود أجزاء أعلى من ورم الحمض النووي الخالي من الخلايا بين المرضى الذين يعانون من الأعراض. 

بالإضافة إلى ذلك ، كانت الحساسية للكشف عن سرطان القولون والمستقيم على الجانب الأيمن والجانب الأيسر متشابهة (93٪ مقابل 90٪).

رأي الخبراء

وتعليقاً على الدراسة، لاحظ الخبير محمد شعلان بيغ، مدير علم الأورام المعدية المعوية في جامعة تكساس ساوث ويسترن ميديكال سنتر في دالاس،  أنه على الرغم من أن الفحص يتمتع بحساسية ودقة جيدة جداً، ولم يكن هناك فرق ملحوظ بين مرضى السرطان الذين لا يعانون من أعراض أو يعانون من أعراض، فإنه يجب أن نكون حذرين للغاية في توسيع هذه النتائج إلى المرضى الأصحاء بدون أعراض.

وتعد دراسات التحقق من الصحة في عدد كبير من المتبرعين الأصحاء ضرورية من أجل تقديم أي ادعاء باكتشاف هذا الاختبار المستند إلى الدم للكشف عن سرطان القولون.

اقرا ايضاً :

أهمية جودة الحياة في علاج مرض السرطان

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

دكتورة صيدلانية خريجة الجامعة الأردنية. بدأت مشواري المهني بالعمل في مجال التأمينات الطبية وانتقلت بعدها للعمل في قسم الشؤون التنظيمية في شركة لتصنيع الأدوية. أعمل الآن كاتب ومدقق محتوى طبي منذ أكثر من عامين.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل يُمكن تشخيص سرطان المعدة أو سرطان القولون عن طريق الإيكو البطني ؟

لا يمكن تشخيص مرض سرطان القولون أو سرطان المعدة من خلال الايكو البطني أو ما يعرف باسم التصوير بجهاز الموجات فوق الصوتية فقط، حيث يظهر من خلال الايكو وجود اضطراب وصورة غير طبيعية تستدعي عمل المزيد من الفحوصات والتحاليل من أجل الكشف المبكر عن سرطان القولون وتقليل خطر الإصابة به ومن أجل الوصول للتشخيص النهائي الصحيح، ومن هذه الاختبارات التي يمكن اللجوء إلى أحدها أو إلى مجموعة منها:

  • تنظير القولون أو التنظير العلوي الهضمي.
  • أخذ خزعة من مكان ظهور الورم من خلال عملية جراحية أو من خلال توجيه أداة أخذ الخزعة من خلال جهاز السونار (الموجات فوق الصوتية) ثم يتم تحليل العينة في المختبر.
  • الاختبار الجزيئي للورم لتحديد جينات معينة أو بروتينات وغيرها.
  • تحليل الدم الذي يشمل تعداد الدم الكامل.
  • فحص CEA الذي يعرف باسم المستضد السرطاني المضغي.
  • التصوير المقطعي المحوسب (بالإنجليزية: CT Scan).
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (بالإنجليزية، MRI Scan).

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل يتم الكشف عن وجود ايه اورام في القولون عن طريق السونار ..

نعم، يعد السونار أو التصوير بالموجات فوق الصوتية أحد الاختبارات التشخيصية المتبعة للكشف عن أورام القولون، وفي الغالب في حال وجود أي اضطراب أو نمو غير طبيعي في القولون يمكن الكشف عنه في السونار، ولكن قد يحتاج الطبيب إجراء عدة اختبارات أخرى، أو إجراء أحد الاختبارات التصويرية الأدق لتأكيد التشخيص.

يجدر الذكر أن الأورام الصغيرة قد يصعب الكشف عنها بالتصوير بالسونار، وفي الغالب فإن الاختبارات الأدق التي يتم من خلالها تأكيد تشخيص الإصابة بأحد أورام القولون تكون بإجراء تنظير للقولون أو أخذ خزعة من الأنسجة المشكوك باضطرابها، ثم تحليلها في المختبر للكشف عن وجود أي اضطرابات خلوية.

أود الإشارة إلى أن التصوير بالسونار يعد أحد أكثر أنواع التصوير أماناً على صحة الشخص، وذلك أنه يعتمد على ارتداد صدى الصوت ولا يتم فيه توجيه أشعة على الجسم كما هو الحال بالنسبة لأنواع التصوير الأخرى.

يشار أيضاً إلى وجود عدة أنواع مختلفة من التصوير بالموجات فوق الصوتية الذي يهدف إلى الكشف عن أورام القولون، مثل التصوير عبر الشرج، والتصوير فوق البطن، والتصوير خلال الجراحة.

للمزيد:

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ذات صلة :
سرطانا القولون والمستقيم كيف نتقي شرهما أورام القولون والمستقيم فحوصات الكشف عن سرطان القولون والمستقيم

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان