اكتشاف دواء جديد لسرطان الجلد

اكتشاف دواء جديد لسرطان الجلد

أخبار الطبي. اكتشف الباحثون في مركز " فريد هاتشينسون " لأبحاث السرطان عقاراً جديداً لسرطان الخلايا الحرشفية ، و هو النوع الثاني الأكثر شيوعاً بين سرطانات الجلد ، حيث وجد العلماء في مختبر " فاليري فاسيوكين " ، دكتور صيدلاني ، ان بروتين يسمى ( ألفا كاتينين ) يعمل بمثابة القامع للورم ، بالاضافة الى أن العلماء توصلوا الى الآلية التي يحكم بها هذا البروتين تكاثر الخلايا .

 

و سيتم نشر هذه النتائج التي توصل اليها " فاسيوكين " و زملاؤه في 24 مايو في " اشارات العلوم ( سيانس سيجنال) "

 

و لغايات الدراسة ، درس الباحثون الفئران التي تمت تربيتها لعدم وجود الجين المسؤول عن تكوين ( ألفا كاتينين ) في الخلايا الجذعية لكييسات الشعر .

و وجد الباحثون أن هذه الفئران تطور لديها نوع من سرطانات الجلد يسمى سرطان الخلايا الحرشفية .

 

فحقيقة أن الفئران الذي لديهم نقص في بروتين ( ألفا كاتينين ) تعاني من سرطان الجلد ، ادت الى استنتاج أن فقدان هذا البروتين هو حدث مهم في تطور مرض السرطان و الذي يعمل ( ألفا كاتينين ) على قمع الورم . و قال " فاسيوكين " و هو عضو منتسب في مركز هتشنسون – شعبة علم الأحياء البشري ، : " وجدنا أيضاً أنه و على عكس الخلايا الطبيعية ، فان خلايا ألفا كاتينين المتحولة ، لا تستطيع التوقف عن الانقسام عندما تصبح مزدحمة جداً و هي في طبق بتري ، و هذه الخاصية هي واحدة من السمات المميزة للخلايا السرطانية . كما أثارت الآلية التي يستخدمها البروتين ( ألفا كاتينين ) بمنع نمو الورم اهتمام الباحثين و وجدوا ان ألفا كاتينين يسيطر على نشاط بروتين يسمى ( ياب 1 ) الذي يؤدي تفعيله الى سرطان .

و يقول الباحثون " وجدنا أن بروتين ألفا كاتينين ، يضبط تكاثر الخلية من خلال تنظيم ( ياب 1 ) ، الذي ينشط في الخلايا التي تفتقد الى ألفا كاتينين ، و بالتالي فإن (ياب 1) من المرجح أن يكون هدفاً ممتازاً لعلاج المرضى الذين يعانون من سرطان الخلايا الحرشفية .

 

و يتم تشخيص أكثر من 70000 حالة جديدة من سرطان الخلايا الحرشفية كل عام ، و هذا النوع من سرطان الجلد ينشأ في الخلايا التي تشكل معظم طبقات الجلد العليا ( البشرة ) . قد تنشا الأورام الخبيثة في الخلايا الحرشفية في مناطق كثيرة من الجسم بما في ذلك الأغشية المخاطية و الأعضاء التناسلية ،

أمي عندها سرطان ثدي مرحلة ثانية وعملوا مسح ذري على العظام هل يوجد بالتقرير سرطان عظام أم لا ؟

 و لكن هي أكثر شيوعاً في المناطق المعرضة أكثر لأشعة الشمس ، مثل حافة الأذن و الشفة السفلى و الوجه و فروة الرأس و العنق و اليدين و الذراعين و الساقين .

 

أتى تمويل هذا البحث ، من المعهد الوطني للسرطان ، و مدعوماً أيضاَ في جزء من المنحة التدريبية في ( الكروموسوم و الأيض و السرطان ) من المعاهد الوطتية للصحة ، بالاضافة الى الباحثين في علم الاحياء في مركز هنشستون – شعبة الانسان . و شملت المشاركة في البحث ، المحققين في الامراض الجلدية من الشمال الغربي في بلفيو ، واشنطن ، جامعة هارفارد و جامعة بنسلفانيا – كلية الطب .

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: sciencedaily

اقرا ايضاً :

العلاج الكيميائي : خرافات ومعتقدات خاطئة

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ذات صلة :
دواء جديد خافض للكوليسترول اكتشاف دواء جديد يخفف من أعراض الاكتئآب خلال ساعات دواء جديد للأرق

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان