تعرف الفيتامينات المتعددة أو ملتي فيتامين (بالإنجليزية: Multivitamins) بأنها مجموعة من الفيتامينات المتنوعة، ويتم تناولها في حالة احتياج الجسم لهذه الفيتامينات لتعويض نقصها في الجسم، ويعتقد من يتناولها أنها تساعد على تحسين الصحة وتعويض العادات الغذائية الخاطئة وتقليل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة.

ولكن يجب الحذر من تناول الفيتامينات المتعددة دون وصف الطبيب حيث يمكن أن تضر بالجسم. وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أضرار ملتي فيتامين المحتملة.

أضرار ملتي فيتامين دون وصف الطبيب

يصعب معرفة مدى حاجة الجسم للفيتامينات دون القيام بإجراء فحوصات تحت إشراف الطبيب، وبالتالي فإن تناول ملتي فيتامين يمكن أن يصبح ضاراً في حالة إمداد الجسم بكميات كبيرة من الفيتامينات التي لا يحتاجها، وفي حالة فرط مستويات بعض الفيتامينات في الجسم، فإنها يمكن أن تسبب مخاطر صحية عديدة.

غالبًا ما تعتمد الجرعة المناسبة على الذوبا ، حيث يتم تصنيف الفيتامينات إلى مجموعتين:

  • الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء: وهي الفيتامينات التي يقوم الجسم بطرد الكميات الزائدة منها.
  • الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون: وهي الفيتامينات التي لا يتمكن الجسم من طردها في حالة زيادة كميتها، وبالتالي يمكن أن تتراكم الكميات الزائدة على مدى فترات طويلة من الزمن.

تشمل الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A و D و E و K. بينما الفيتامينات E و K غير سامة نسبياً، ويمكن أن يكون للفيتامينات A و D تأثيرات سامة إذا تم استخدامها بشكل مفرط.

فيما يلي أضرار ملتي فيتامين دون وصف الطبيب:

رد الفعل التحسسي

يعد رد الفعل التحسسي من أبرز أضرار الملتي فيتامين التي يمكن أن يسببها، ويكون هذا على هيئة الطفح الجلدي، القشعريرة، الشعور بالحكّة، احمرار أو انتفاخ الجلد، تقشر أو تقرح الجلد مع حمى أو بدون حمى.

كما يمكن أن يتسبب في وجود صوت أزيز، ضيق في الصدر أو الحلق، صعوبة التنفس أو البلع أو التحدث، بحّة غير طبيعية أو انتفاخ في الفم أو الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق.

اضطراب المعدة أو التقيؤ

قد تؤثر الفيتامينات المتعددة على الجهاز الهضمي أيضاً وتسبب مجموعة من الأعراض مثل اضطراب المعدة أو التقيؤ أو الإمساك مع الشعور بآلام وتقلصات في البطن.

وفي حالة تناول الفيتامينات المتعددة وظهور أي من الأعراض السابقة، ينبغي التوقف عن استخدامها والذهاب إلى الطبيب في أقرب وقت.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أضرار ملتي فيتامين للحامل

تحتوي مكملات الحمل عادةً على أكثر من 20 نوعاً من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامينات B1 و B2 و B3 و B6 و B12 و C و D و E و K وحمض الفوليك واليود والمغنيسيوم والحديد والنحاس والزنك والسيلينيوم.

وتحتاج النساء الحوامل إلى توخي الحذر بشكل خاص فيما يتعلق بتناول فيتامين أ، حيث تم ربط الكميات الزائدة بالعيوب الخلقية التي يمكن أن تحدث للطفل.

للمزيد: أفضل فيتامينات للحامل والجنين حسب أشهر الحمل

أضرار ملتي فيتامين للمرضع

يوفر حليب الثدي أغلب الفيتامينات التي يحتاجها الطفل للنمو الصحي، وبالتالي لن تحتاج الأم إلى تناول ملتي فيتامين إلا في حالة إصابتها بنقص في بعض الفيتامينات التي تحتاج إليها ووصف الطبيب لتناول الكبسولات متعددة الفيتامينات.

اقرأ أيضاً: فيتامينات للمرضع

أضرار ملتي فيتامين للأطفال

لا تعتبر الفيتامينات المتعددة ضرورية لمعظم الأطفال الأصحاء الذين ينمون بشكل طبيعي، حيث أن الأطعمة هي أفضل مصدر للعناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الطفل، ويمكن أن توفر الوجبات الصحية جميع العناصر دون الحاجة لتناول ملتي فيتامين.

وعلى الرغم من صعوبة إرضاء أذواق الأطفال في الطعام، لكن يمكن تعويض رفض الطعام باختيار الأطعمة الشائعة الغنية بالعناصر الهامة مثل حبوب الإفطار والحليب وعصير البرتقال والخضروات والفواكه المتنوعة، حيث تحتوي هذه المغذيات على فيتامينات ومعادن هامة مثل مجموعة فيتامينات ب وفيتامين د والكالسيوم والحديد، وبالتالي يحصل الطفل على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها دون الحاجة إلى الملتي فيتامين.

للمزيد: افضل فيتامينات للرضع

وفي المقابل يجب معرفة أضرار الملتي فيتامين على الأطفال، فيمكن أن تتسبب الجرعات الكبيرة من الفيتامينات والمعادن في حدوث التسمم، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض الفيتامينات والمعادن أن تتفاعل مع الأدوية التي قد يتناولها الطفل.

أما في حالة معاناة الطفل من بعض المشكلات الصحية مثل تأخر في النمو البدني أو العقلي أو المعاناة من بعض الأمراض المزمنة أو الحساسية الغذائية أو نقص شديد في التغذية، فيمكن أن يصف الفيتامينات المتعددة التي يحتاج إليها الطفل وبالجرعات المناسبة له.

اقرأ أيضاً: ضرورة الفيتامينات للأطفال

انا اشتريت هذا الدواء لانني طالبه باكالوريا واسهر كثيرا ونصحوني بتناوله لفيتامينات مساعده

أضرار استخدام أكثر من ملتي فيتامين

كما ذكرنا من قبل، يحتوي الملتي فيتامين على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، وبالتالي فإن الجمع بين أكثر من نوع متعدد الفيتامينات بوقت واحد يمكن أن يضر بالصحة أكثر مما ينفع، وذلك لأن الجسم لا يحتاج لهذه الجرعات الزائدة من الفيتامينات.

فعلى سبيل المثال، يمكن أن يسبب تناول الكثير من فيتامين سي أو الزنك الغثيان والإسهال وتشنجات المعدة. يمكن أن يؤدي الكثير من السيلينيوم إلى تساقط الشعر واضطراب الجهاز الهضمي والتعب وتلف الأعصاب الخفيف. كما أن الإفراط في تناول فيتامين د يمكن أن ينتهي بمشاكل قلبية خطيرة.

ولتفادي أضرار ملتي فيتامين، ينصح بعدم تناول أكثر من نوع في وقت واحد إلا في حالة أوصى الطبيب بذلك.

نصائح لتجنب أضرار ملتي فيتامين

فيما يلي أبرز نصائح لتجنب أضرار ملتي فيتامين:

استشارة الطبيب قبل البدء في تناول الفيتامينات المتعددة

ينبغي استشارة الطبيب قبل تناول الفيتامينات المتعددة للتأكد من حاجة الجسم إليها ولتفادي أضرار الملتي فيتامين المحتملة في حالة زيادة مستويات الفيتامينات في الجسم.

الإلتزام بالجرعات المحددة

في حالة وصف الطبيب للمريض بتناول الفيتامينات المتعددة، فينبغي الإلتزام بالجرعات المحددة وعدم تجاوزها أو تناول أكثر من ملتي فيتامين في وقت واحد دون أخذ رأي الطبيب.

التوقف عن تناول الملتي فيتامين في حالة ظهور أي أعراض غير طبيعية

يمكن أن تظهر بعض أضرار ملتي فيتامين على هيئة أعراض وعلامات مثل المشكلات الجلدية أو الهضمية أو مشكلات الجهاز التنفسي، وفي حالة ظهور أي من هذه الأعراض، ينصح بالتوقف عن تناول الفيتامينات المتعددة والذهاب إلى الطبيب لمعرفة البدائل المناسبة.

معرفة أفضل وقت لتناول الفيتامينات المتعددة

يجب التعرف على الوقت الأنسب لتناول الفيتامينات المتعددة وخاصةً في حالة تناول أدوية أخرى حتى لا يحدث تعارض بين هذه الأدوية وبين الملتي فيتامين ويسبب أضرار بالجسم.

للمزيد: تناول الفيتامينات قبل أم بعد الأكل

المتابعة المستمرة مع الطبيب

ينصح باستمرار المتابعة الدورية مع الطبيب في حالة الإستمرار في تناول الملتي فيتامين لفترات طويلة، فهذا يساعد على معرفة التغيرات التي تحدث في الجسم وتفادي أضرار ملتي فيتامين.

عدم إهمال النمط الغذائي الصحي

على الرغم من أن الفيتامينات المتعددة توفر مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ولكنها تكون بكميات أقل من حاجة الجسم اليومية في أغلب الأحيان، وبالتالي فإن تناولها لا يغني عن تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الهامة والمتنوعة.

ولذلك ينبغي التحدث مع الطبيب بشأن النظام الغذائي المناسب أثناء أخذ الفيتامينات المتعددة للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض.

اقرأ أيضاً: ما هو أفضل فيتامين للجسم؟

وعند اختيار فيتامينات متعددة، انتبه بشكل خاص لما يلي لزيادة الفوائد وتقليل أضرار ملتي فيتامين:

  • فيتامين أ: اختر مكملاً يحتوي على بيتا كاروتين والكاروتينات المختلطة، وهي المادة الخام التي يحولها الجسم إلى فيتامين أ حسب الحاجة. إن الإفراط في تناول فيتامين أ مثل الريتينول سوف يضر بصحة العظام والكبد.
  • الحديد: يجب على الرجال والنساء بعد انقطاع الطمث تناول متعدد الفيتامينات خالي من الحديد ما لم يكن نظامهم الغذائي منخفضاً للغاية في الأطعمة الغنية بالحديد، بما في ذلك اللحوم والحبوب المدعمة. قد يتراكم الحديد في الجسم ويسبب تلف الأعضاء.
  • حمض الفوليك: تحتاج النساء في سنوات الإنجاب إلى 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً للمساعدة في منع عيوب الأنبوب العصبي في الشهر الأول من الحمل. (توفر العديد من حبوب الإفطار 400 ميكروغرام من حمض الفوليك لكل وجبة).
  • فيتامين د: توفر معظم الفيتامينات المتعددة 400 وحدة دولية لفيتامين د الضروري لامتصاص الكالسيوم، وقد يلعب دوراً في الوقاية من السرطان. وعلى الرغم من أن هذه خطوة صحيحة، فقد تحتاج إلى فيتامين د أكثر من الفيتامينات المتعددة والنظام الغذائي، خاصة ًإذا كانت البشرة داكنة، أو في حالة المعاناة من زيادة الوزن.
  • فيتامين هـ: أظهرت بعض الدراسات مخاوف تتعلق بالسلامة من الجرعات العالية من فيتامين هـ أو الجرعات التي تزيد عن 600-800 وحدة دولية يومياً.
  • فيتامين ج: يعتبر فيتامين سي من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم، لذا فإن اختيار فيتامينات متعددة تحتوي على حوالي 250 مجم من فيتامين سي أمر منطقي بالنسبة لهذا الفيتامين المهم والآمن.

للمزيد: حقائق هامة عن المكملات الغذائية

أوميجا-3: احمِ قلبك