تعد ممارسة الفنون المختلفة غذاء للروح والجسد، وينمي الفن (الرسم والتلوين والموسيقى والمسرح) روح الإبداع لدى الأطفال أيضاََ، ومن هنا تنبع أهمية الفن للأطفال بمساعدتهم في تقوية الثقة بالنفس وتنمية الاعتماد على النفس لديهم، وتتمثل أهمية الفنون لدى الأطفال أيضاََ أنها تساعدهم في تقوية صحتهم الذهنية والعقلية والنفسية والأداء الحركي والقيادي،  وتساعد أيضاََ في تطوير الذات وتقوية الشخصية لديهم وقدرتهم على حل المشكلات.

يتكون الدماغ فيزيائياََ من جزئين؛ الجزء الأيسر وهو المسؤول عن التفكير المنطقي و العمليات التحليلية والتي تتضمن: الرياضيات والعلوم والقراءة، والجزء الأيمن وهو المسؤول عن الإدراك الحسي والعاطفي والإبداع، وهذا هو الجزء من الدماغ الذي يستخدم عند ممارسة الأنشطة الإبداعية مثل الفن والذي غالباََ ما يتم إهماله من قبل المدرسة وحتى الأهل. 

أهمية الفن للأطفال في تنمية الإبداع

يساعد الفن على تنمية الإبداع وتنمية الابتكار لدى الأطفال ويعلمهم كيفية التعامل مع العالم من حولهم وتفسير وشرح ما يفكرون به بطريقة إبداعية ومبتكرة، وتساعد ممارسة أنواع معينة من الفنون الأطفال على التعبير عن مشاعرهم باستخدام الكلمات أو حتى من خلال الحركات أو الإيماءات وعلى التفكير بشكل إيجابي. 

لا يوجد في الفن شيء خاطىء أو شيء صحيح، لذا يجب الاهتمام برأي الطفل مهما كان غريباََ أو مميزاََ واحترام مشاعره لأن ممارسة الفنون سوف تساعده على التفكير خارج الصندوق وبطرق مميزة وإبداعية بشكل تلقائي من دون أي تدريب مسبق. 

اقرأ أيضاََ: اليوغا للأطفال

أهمية الفن للأطفال في تنمية الأداء الحركي

يساعد استخدام أقلام التلوين أدوات الرسم في تنمية القدرة على الكتابة بشكل جيد لدى الأطفال، واستخدام المقص وفرشاة الرسم بشكل صحيح يساعد في تعلم في المهارات الأساسية التي تعنى بالأداء الحركي للطفل مثل ربط حذائه بنفسه أو كيفية حمل واستخدام الأوعية بشكل صحيح وغيرها من الممارسات اليومية الأخرى في حياة الطفل.

للمزيد: أهمية الرياضة للأطفال

أهمية الفن للأطفال في زيادة الثقة بالنفس

يساعد مشاركة الأطفال في حصة المسرح والدراما في زيادة الثقة بالنفس لديهم، وتعطيهم الفرصة للوقوف أمام الناس والغرباء والتعبير عن رأيهم وتوصيل أفكار ورسائل ذات هدف ومعنى من دون خوف أو تردد، ويساعد التدريب والإعادة أثناء التمرينات والبروفة قبل الخروج على المسرح على التعلم من أخطائهم بمساعدة ومراقبة المعلمين والأهل، وتساعد الموسيقى والرسم أيضاََ في تعليم الأطفال الفخر بمهاراتهم ومواهبهم والتعبير والشرح عنها  للآخرين بشكل جيد وواضح. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أهمية الفن للأطفال في تعلم مهارة حل المشكلات

يعتبر الفن من الأمور التي تنتج أشياء مفيدة وقيمة من لا شيء وهذا ما يساعده في حياته المستقبلية في حل المشكلات التي قد تقابله، مثل: 

  • يستطيع الطفل أن يعبر عن مشاعره من خلال أداء رقصة معينة أو القيام بإيماءات وحركات في وجهه.
  • يستطيع الطفل أن يحول قطعة من الطين من لاشيء إلى تمثال متقن الصنع.
  • يستطيع الطفل أن يعبر عن قصة معينة هادفة ومهمة بالنسبة له من خلال كتابة أو غناء أغنية مميزة.

أهمية الفن للأطفال في تعليمهم الصبر والعزم

تساعد ممارسة أنواع معينة من الفنون مثل رقص الباليه أو تعلم العزف على أداة معين،  الطفل على تعلم الصبر وكيفية قضاء الوقت الطويل في التدريب والجهد لاكتساب تقدم قليل في الأداء، لأنه يجب القيام بالكثير من التمارين والتدريبات لأداء رقصة معينة أو العزف على أداة محددة بشكل محترف ومميز، وهذا سوف يساعد الطفل في تعلم الصبر والمثابرة وعدم اليأس حتى ينجز هدف معين خلال فترة حياته في هذا العالم المليء بالتحديات والمشاكل. 

اظن اني احتاج لاستشار ة مختص في العلاج السلوكي المعرفي لكن لا استطيع فعمري فقط17 و عائلتي لن تتقبل هذا الامر فهل هناك حل اخر و شكرا

أهمية الفن للأطفال في تنمية الإدراك البصري

تساعد ممارسة الرسم والتلوين وحتى نحت التماثيل في تنمية الإدراك البصري لدى الأطفال ومساعدتهم في تحليل ما يرونه أمامهم وتعليمهم كيفية اتخاذ القرارات بناءََ على ما يرونه حولهم، وتساعد ممارسة بعض الفنون التشكيلية والحرف اليدوية على تعلم الطفل الأداء التنفيذي والذي يتطلب استخدام الذاكرة والتحكم بالنفس والمرونة العقلية، واكتساب هذه السمات المميزة تساعد الطفل في التخطيط قبل اتخاذ القرارات والتحكم بسلوكه العام.

اقرأ أيضاََ: مخاطر الأجهزة التكنولوجية على صحة الأطفال

أهمية الفن للأطفال في تنمية مهارات العمل الجماعي 

يساعد الفن على تنمية مهارات العمل الجماعي وذلك من خلال تعلم كيفية التركيز على الحصول على أداء نهائي مميز وليس فقط على أدائه الشخصي، ويتعلم الطفل عند ممارسته الفنون المختلفة كيفية التعاون مع غيره بتركيز كبير على التفاصيل ومساعدة غيره من الأطفال في حل المشكلات للوصول للهدف الجماعي النهائي. 

أهمية الفن للأطفال في تعزيز مفهوم التفاني والإخلاص 

يتعلم الأطفال من خلال ممارسة الفنون أهمية الإخلاص والتفاني في العمل وبذل الجهد واحترام النظام للحصول على العمل المميز والمتقن واحترام جهد الآخرين وآرائهم، وتساعدهم ممارسة الفنون في تعلم كيفية المحافظة على أدواتهم وتنظيفها باستمرار والحضور إلى اجتماعات التدريب بشكل منتظم والوصول إلى المكان المطلوب في الوقت الصحيح دائماََ. 

للمزيد: لعب الأطفال وسيلة ترفيهية أم حاجة نفسية؟

يوجد بعض النصائح التي تتطلب الانتباه من الأهل بخصوص ممارسة الفنون وأهميتها لأطفالهم، منها:

  • توفير جميع مستلزمات الفنون للأطفال داخل المنزل مثل: الورق والمقص والألوان إلخ.
  • توجيه الإهتمام لما يفعله أطفالكم من رسومات أو لوحات فنية من خلال تعليقها على الحائط أو الاحتفاظ بها داخل مجلدات.
  • قراءة الكتب المتنوعة عن الفن وأهميته وعن الفنانين عبر التاريخ.
  • المشاركة بالتجمعات الفنية والذهاب إلى المسارح وقاعات عرض الرسوم الفنية الجميلة ومناقشة هذه الفنون مع أطفالكم وأخذ آرائهم بما رأوه. 

كيف اتعامل مع طفل عمره سنة