علاج ضعف الانتصاب أثناء الممارسة يتوقف على سبب حدوث الضعف، وعلى مدى فهم معنى ضعف الانتصاب وكيف يخلط الكثير من الناس بين ضعف الانتصاب وبين العجز الجنسي، وكذلك ارتباط عدم الرضا عن النفس أثناء الممارسة بفكرة وجود قصور في الانتصاب.

تغير الدكتورة جين شو الأخصائية النفسية والمعالجة الجنسية المعتمدة وجهة النظر القائمة على وجود علاقة بين الجنس الجيد وبين وجود قضيب منتصب بل إنها تربط بين الجنس الجيد وبين الرضا الداخلي ولا علاقة للجنس الجيد بحجم الأعضاء ولا شكلها.

في هذا المقال سوف نناقش أسباب ضعف الانتصاب أثناء الممارسة وكذلك طرق علاجها. (1)

ضعف الانتصاب أثناء الممارسة

فقدان الانتصاب فجأة أثناء الممارسة يعتبر من الأعراض الشائعة لضعف الانتصاب، وللتوضيح يجب معرفة الفرق بين ضعف الانتصاب وبين عدم الانتصاب على الاطلاق.

اسباب ضعف الانتصاب أثناء الممارسة

هناك الكثير من الأسباب التي تسبب ضعف الانتصاب أثناء الممارسة ومنها:

  • المشكلات النفسية من القلق والاكتئاب وخاصة من الشباب الصغير خوفاً من الفشل أثناء الجماع مما ينعكس بالسلب على قوة الانتصاب.
  • إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية له تأثير ضار ويؤدي إلى ضعف الانتصاب كما أشارت الأبحاث الحديثة لربط ما يعرف بالاستخدام القهري للأفلام الإباحية بالضعف والعجز الجنسي.
  • زيادة الوزن وصحة القلب لها دور رئيسي في ضعف الانتصاب حيث أن ضغط الدم وتضيق وانسداد الشرايين عامل مهم في ضعف الانتصاب.
  • الإصابة بمرض السكري وما يعقبه من اضطرابات هرمونية يمكن أن يتسبب في حدوث ضعف الانتصاب أثناء الممارسة وكذلك اضطرابات الجهاز العصبي مثل التصلب المتعدد تؤدي أيضاً إلى ضعف الانتصاب أثناء الممارسة.
  • الإدمان من أهم أسباب ضعف الانتصاب وخاصة المواد المخدرة الخطيرة مثل الماريجوانا والكوكايين.
  • أثر جانبي على شخص يستخدم مضادات الاكتئاب وحاصرات بيتا وبعض الأدوية الأخرى المستخدمة في علاج القلب وارتفاع ضغط الدم. (2)

للمزيد: علاج ضعف الانتصاب لمرضى السكري

علاج ضعف الانتصاب أثناء الممارسة

يوجد الكثير من طرق علاج ضعف الانتصاب أثناء الممارسة من تغيير أسلوب الحياة وصولاً إلى بعض الأدوية التي تساعد في العلاج لكن يجب معرفة ما إذا كان ضعف الانتصاب يحدث أحياناً وعلى فترات متباعدة أم أنه متكرر.

في بعض الأحيان يكون ضعف الانتصاب أثناء الممارسة أمر طبيعي ولا يسبب القلق ولا يحتاج للعلاج خاصة في حالة شعور الشخص بالتعب أو فقدان التركيز والانشغال بالتفكير في أمور أخرى.

لذلك يعتبر فقدان الانتصاب بشكل متكرر ودائم هو الحالة المرضية التي يجب البحث لها عن وسيلة علاج.

فيما يلي بعض أساليب علاج ضعف الانتصاب أثناء الممارسة ومنها:

تحسين أسلوب الحياة

  • مراقبة ضغط الدم باستمرار.
  • المحافظة على وزن الجسم عند المعدل الطبيعي المناسب.
  • الاعتماد على الأنظمة الغذائية الصحية.
  • متابعة مستويات هرمون التستوستيرون كل فترة.
  • الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على النيكوتين مثل السجائر وغيرها.
  • ممارسة الرياضة بانتظام مثل المشي أو ركوب الدراجات الهوائية.
  • الامتناع عن مشاهدة الأفلام الإباحية.
  • التوقف عن تناول الكحوليات لما لها من أثر سلبي على قوة الانتصاب.

 

في دراسة أجريت عام 2007 أكدت النتائج أن هناك علاقة بين كمية الكحول التي يشربها الفرد وبين وجود خلل جنسي مثل ضعف الانتصاب.

وفي عام 2008 وجدت دراسة أخرى أن الرجال الذين يتناولون كميات من النيكوتين انخفضت معدلات الاستجابة الجنسية لديهم ومنها ضعف الانتصاب أثناء الممارسة.

في تجربة علمية عام 2011 وجد المختصون أن ممارسة الرياضة في الهواء ارتبط مع تحسين القدرات الجنسية القابلة للقياس مثل قوة الانتصاب والوصول للنشوة الجنسية المطلوبة. (2)

للمزيد: تأثير الكحول على العلاقة الجنسية

ماذا يفعل السمك في جسم الرجل؟ وهل تختلف فوائد السمك بين النساء والرجال؟

العلاج النفسي

تتنوع أساليب العلاج النفسي لعلاج ضعف الانتصاب أثناء الممارسة ومنها علاج القلق والتوتر وغيرها من الأمور النفسية التي لها تأثير سلبي على قوة الانتصاب وفي بعض الحالات يقرر الأطباء اتباع منهج سلوكي لعلاج ضعف الانتصاب.

العلاج بالأدوية

في حالة الإصابة بضعف الانتصاب بشكل مستمر في منتصف ممارسة العملية الجنسية يجب الاعتماد على أحد الأدوية الخاصة بعلاج ضعف الانتصاب.

  • توجد مجموعة كبيرة من الأدوية التي تعمل على تثبيط الإنزيم الخاص بتنظيم تدفق الدم ناحية القضيب ومنها على سبيل المثال مجموعة السيلدينافيل التي تزيد من تدفق الدم ويحصل الفرد على انتصاب قوي مستمر.
  • على غير المعروف فإن هذه الأدوية لا يقتصر استعمالها على كبار السن بل إن بعض الدراسات تؤكد أن حوالي 40% من الرجال يفقدون قوة الانتصاب عند الوصول إلى سن الأربعين، بل ومؤخراً تشير بعض التقارير إلى أن صغار السن أيضاً قد يعانون من ضعف الانتصاب.
  • تختلف أدوية علاج ضعف الانتصاب اختلافات صغيرة في الفعالية والفترة الزمنية التي تحقق فيها قوة الانتصاب أو من حيث وجود بعض الآثار الجانبية. 

 

في الختام يجب أن يعي الفرد أن ضعف الانتصاب أثناء الممارسة قد يكون طبيعياً ومن الممكن حدوثه فجأة وعدم ظهوره مرة أخرى، وفي بعض الأحيان يحتاج للعلاج سواء كان نفسياً أو عن طريق أحد الأدوية. (3)

اقرأ أيضاً: 7 من أفضل طرق علاج ضعف الانتصاب

اقرا ايضاً :

الاعتلالات الجنسية لدى الرجال