بالرغم من أن معظم النساء يستخدمن مكملات الكولاجين نظراً لفوائد الكولاجين للنساء المتمثلة بفوائد الكولاجين للبشرة والجمال، إلا أن الكولاجين يعد مفيد للرجال أيضاً. والجدير بالذكر أن بعد تجاوز الرجل لسن الـ 25 عاماً يقل معدل تكوين وإنتاج الكولاجين لديه بمعدل 1.5% في السنة، وبحلول سن الـ 45 قد تنخفض مستويات الكولاجين لدى الرجل بنسبة 30%.

إن انخفاض مستوى الكولاجين في الجسم يعد السبب الكامن لظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة لدى الرجل وأن يصبح الجلد عنده مترهل، إلى جانب التغير في ملامح الوجه. أيضاً إن الآثار المترتبة على انخفاض نسبة الكولاجين قد تشمل الإصابة بأمراض المفاصل. في هذا المقال سنتناول الحديث عن فوائد الكولاجين للرجال وجرعة الكولاجين للرجال.

فوائد الكولاجين للرجال في تحسين البنية الجسدية

يحتوي الكولاجين على الأحماض الأمينية الجلايسين والجليسين مهمان في تكوين أنسجة العضلات، بالتالي إن من فوائد الكولاجين للرجال أن الكولاجين يساعد على تحسين كتلة العضلات، مما يساعد بدوره على تعزيز عملية الأيض لدى الرجل. كما يعمل كل من الأرجينين والجلوتامين المتواجدان في الكولاجين أيضاً على ترميم العضلات وشفاء الجروح، وزيادة معدلات التمثيل الغذائي، وتحسين طاقة الجسم، من خلال تغذية الجسم بشكل أفضل والمساعدة على النمو السليم له.

ووفقاً لدراسة أجريت في ألمانيا عام 2015، فقد تبين أن تناول مكملات الكولاجين إلى جانب ممارسة تمارين المقاومة لدى الرجال قد يعمل على تحسين تكوين الجسم من خلال زيادة كتلة الجسم الخالية من الدهون والتقليل من كتلة الدهون في الجسم، كما أنها الكولاجين يعمل على زيادة قوة العضلات، الأمر الذي يعزز من فوائد الكولاجين للرجال في تحسين البنية الجسدية. كما اقترح الباحثون أن تناول الكولاجين قد يعزز من تكوين البروتينات المكونة للعضلات مثل الكرياتين، الأمر الذي يحفز من نمو العضلات بعد التمرين.

للمزيد: مخاطر المكملات الغذائية على صحة الرياضيين

فوائد الكولاجين للرجال في الحفاظ على صحة المفاصل

إن الكولاجين يساهم في تكوين الغضاريف المتواجدة في المفاصل، وبالتالي تساعد على التقليل من احتكاك المفاصل وآلامها عند الحركة، إلا أنه ومع التقدم في العمر فإن مستوى الكولاجين في الجسم يقل مما قد يؤدي إلى تيبس المفاصل وصعوبة في الحركة. أيضاً ونتيجة لذلك قد تزداد فرصة الإصابة بأمراض المفاصل التنكسية منها التهاب المفاصل التنكسي.

فمن فوائد الكولاجين للرجال أن تناول الكولاجين يساهم في الحفاظ على صحة المفاصل، فقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول مكملات الكولاجين قد تساعد في تحسين أعراض هشاشة العظام وتقليل آلام المفاصل بشكل عام. ففي إحدى الدراسات، التي أجريت في أمريكا عام 2008، وجد أن تناول مكملات الكولاجين بمعدل 10 جرامات من الكولاجين يومياً ولمدة 24 أسبوعاً يساهم في التقليل من آلام المفاصل أثناء المشي والراحة لدى الرياضيين وبشكل ملحوظ.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أيضاً فقد ثبت أن مكملات الكولاجين تعد فعالة في علاج التهاب المفاصل. وهذا ما أكدته الدراسات التي أجريت في كلية الطب بجامعة إلينوي في شيكاغو، ومستشفى هارفارد بيث إسرائيل في بوسطن، وغيرها من الدراسات التي نشرت في المجلة الدولية للعلوم الطبية، حول قدرة الكولاجين على المساعدة في علاج أعراض التهاب المفاصل.

للمزيد: هل الكولاجين فعال في علاج المفاصل؟

فوائد الكولاجين للرجال في الحفاظ على صحة القلب

إن منفوائد مكملات الكولاجين للرجال هي الحفاظ على صحة القلب، وذلك بفضل محتواها العالي من الحمض الأميني البرولين، حيث يساعد البرولين على التخلص من تراكم الدهون في الشرايين، وإصلاح الأنسجة داخل المفاصل والشرايين، كما يساعد على التحكم في ضغط الدم. أيضاً يحتوي الكولاجين على الأرجينين الذي يساعد على في توسيع الشرايين وإرخاء الأوعية الدموية لتحسين الدورة الدموية.

وحول فوائد الكولاجين للرجال في الحفاظ على صحة القلب، فقد وجد في دراسة أجريت في اليابان عام 2017، أن تناول 16 جراماً من الكولاجين يومياً ولمدة 6 أشهر يؤدي إلى انخفاض كبير في مقدار تصلب الشرايين لدى الأفراد المشاركين في الدراسة، بالإضافة إلى زيادة مستويات الكوليسترول الجيد (بالإنجليزية: HDL) لديهم بمعدل 6%.

كثرة استهلاك الكافين قد تؤدي إلى إصابة الرجال بسلس البول

فوائد الكولاجين للرجال في الحفاظ على صحة البشرة والشعر والأظافر والأسنان

بالإضافة إلى استخدام النساء للكولاجين نظراً لفوائد الكولاجين للبشرة العديدة، أيضاً يستطيع الرجل تناول الكولاجين للحصول على هذه الفوائد. يلعب الكولاجين دوراً في تقوية البشرة، وزيادة مرونتها، وترطيبها، لذا ومع تقدم السن وانخفاض نسبة الكولاجين، تصبح البشرة جافة وتبدأ التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة بالظهور.

أظهرت العديد من الدراسات أن ببتيدات الكولاجين أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين قد تساعد في إبطاء ظهور علامات تقدم سن البشرة، وتقليل التجاعيد وجفاف البشرة. وهذا يعزى إلى قدرة مكملات الكولاجين على تحفيز على إنتاج الكولاجين في الجسم من تلقاء نفسه، بالإضافة إلى أن تناول مكملات الكولاجين يؤدي إلى تعزيز إنتاج البروتينات الأخرى التي تساعد في بناء البشرة، منها الإيلاستين والفيبرين.

للمزيد: فوائد الكولاجين للشعر

بالإضافة إلى فوائد الكولاجين للرجال في الحفاظ على صحة البشرة، أيضاً الكولاجين هو لبنة بناء الأظافر، والشعر، والأسنان. وبالتالي، من فوائد الكولاجين للرجال أن تناول الكولاجين يمكن أن يؤدي إلى تحسين صحة الأظافر، والشعر، والأسنان.

فوائد الكولاجين للرجال الأخرى

إن فوائد مكملات الكولاجين للرجال قد تتضمن أيضاً:

  • علاج متلازمة الأمعاء المتسربة والتي ترتبط مع إصابة الرجل بأمراض الأمعاء الالتهابية.
  • الحفاظ على صحة العظام الرجل.
  • إنقاص الوزن والتخسيس لدى الرجال، حيث من فوائد الكولاجين للرجال أنها تعمل على تسريع معدلات الأيض لدى الرجال، مما يساهم في تعزيز فوائد الكولاجين للرجال للتخسيس.

للمزيد: الكولاجين وتاثيره على الوزن

جرعة الكولاجين للرجال

للحصول على فوائد مكملات الكولاجين للرجال، فإن تناول جرعة يومية من 2.5 إلى 15 جرام من الكولاجين تعد آمنة وفعالة. يعتمد الكمية المحددة التي يجب أن يتناولها الرجل على المكمل الغذائي المراد تناوله وسبب تناول هذا المكمل الغذائي. والجدير بالذكر أن بحالة كل مكمل غذائي يحتوي على الكولاجين عادة ما يتم كتابة عليه مقدار جرعة الكولاجين للرجل التي يجب تناولها للحصول على فوائد الكولاجين للرجال.

{question}