في وقتنا الحالي ينتشر استخدام كل حبوب الكولاجين أو شراب الكولاجين لأهداف متعددة منها تنعيم الشعر، أو علاج آلام مفاصل، أو لتحسين صحة البشرة. وقد انتشرت الكثير من الادعاءات حول علاقة الكولاجين والوزن، فمن هذه الإدعاءات التي تقول بأن استخدام الكولاجين يزيد الوزن، بينما تقول أخرى أن من فوائد تناول الكولاجين أن الكولاجين يساهم في تخفيف الوزن والتخسيس. فما هو مدى صحة كل من هذه الإدعاءات؟

نتناول في هذا المقال الحديث عن تأثير الكولاجين على الوزن، وعما إذا كان شراب الكولاجين أو حبوب الكولاجين تسمن وتزيد الوزن، أو هل يمكن استخدام الكولاجين للتنحيف وتخسيس الوزن.

هل الكولاجين يزيد الوزن؟

يمكن لاستخدام حبوب الكولاجين أو شراب الكولاجين أن ينتج شفاه ممتلئة، أو كما قد يستخدم كريم الكولاجين لنفخ الوجه ولتكبير الخدود، إلا أن تناول مكملات الكولاجين لا يزيد من الوزن، كما أنه ليس هناك آلية معروفة لعمل الكولاجين تسبب أن يكون الكولاجين يزيد الوزن عند تناول الفرد له.

بل وعلى العكس من ذلك؛ إن للكولاجين فعالية محتملة في تقليل الوزن، إذ أنه بروتين يزيد من الكتلة العضلية باعتباره من البروتينات واسعة الانتشار في الجسم، وقد أظهرت دراسات قدرة مكملات الكولاجين في السيطرة على الشهية مما يسبب فقدان الوزن. بالتالي، وإذا لم يتغير شيء في النظام الغذائي للفرد وكان الفرد نشيط بدنياً، فمن غير المتوقع زيادة الوزن لديه نتيجة لاستخدام مكملات الكولاجين.

للمزيد: فوائد الكولاجين لمشاكل الشعر

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

كيف يؤدي الكولاجين إلى فقدان الوزن؟

  • يعطي الكولاجين شعوراً بالشبع بخلاف البروتينات الأخرى

وجدت دراسة سريرية أن الكولاجين يعطي شعوراً بالشبع أكثر بما نسبته 40% من نفس الكمية من بروتين مصل اللبن، أو الصويا، وأن بعد استهلاك الكولاجين فإن استهلاك الأفراد أصبح أقل بنسبة 20% في وجباتهم التالية مقارنة بالأفراد الذين يستهلكون أنواع أخرى من البروتين. بالتالي هذا قد ينفي إمكانية أن حبوب أو شراب الكولاجين يزيد الوزن أو أن حبوب الكولاجين تسمن الارداف.

  • الكولاجين يقلل من الشهية

على عكس ما يتم اعتقاده حول أن شراب أو حبوب الكولاجين تفتح الشهية وأن الكولاجين يزيد الوزن، فقد وجدت دراسة أخرى بين مرضى السمنة والسكري أن تناول الكولاجين يحفز إفراز الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالشبع في الدم. فبعد تناول الكولاجين، لوحظ انخفاض في الشهية لدى المرضى وانخفاض إجمالي ما تناولوه من الطعام، الأمر الذي أدى إلى زيادة فرصة فقدان الوزن لديهم.

تنظيف البشرة ( الفيشل )

  • الكولاجين يساعد على الاحتفاظ بالكتلة العضلية بالجسم

عند التقدم بالعمر، تفقد أجسامنا من الكتلة الجسم العضلية، وغالباً ما تحل محلها الدهون، حيث أن هذا الفقدان في عضلات الجسم يرتبط بالإفراز الزائد من النيتروجين في البول وزيادة احتياجات الجسم للبروتين الغذائي عند كبار السن. وقد أظهرت الأبحاث أن تناول مكملات الكولاجين فعالة في مساعدة كبار السن في الحفاظ على كتلة الجسم النحيل والحفاظ على الكتلة العضلية من خلال توازن النيتروجين في الجسم، وبالتالي منع استبدال هذه كتلة العضلية بالدهون.

للمزيد: هل الكولاجين فعال في علاج المفاصل؟

فوائد الكولاجين لتخفيف الوزن والتخسيس

على العكس من أن الكولاجين يزيد الوزن، فللكولاجين عدد من الفوائد التي تساهم في تخفيف الوزن والتنحيف، منها:

  • الكولاجين يوفر مصدراً للبروتين الذي يساعد على الشعور بالامتلاء وتعزيز فقدان الوزن.
  • الكولاجين لديه 40% قدرة أكبر على زيادة الاحساس بالشبع مقارنة بالبروتينات الأخرى.
  • الكولاجين يقلل من الشهية.
  • مكملات الكولاجين تساعد في الحفاظ على كتلة الجسم النحيل.
  • الكولاجين يقوي طبقة الأدمة في البشرة، مما يساعد على إخفاء السيلوليت.

اقرأ أيضاً: ما هي اضرار الكولاجين؟

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه