يعاني الصائم من فقدان السوائل بشكلٍ كبيرٍ خاصة في حال مصادفة قدوم شهر رمضان المبارك في فصل الصيف نظراً لارتفاع درجات الحرارة وساعات الصيام الطويلة، مما يدفع الصائمون إلى اعتماد عددٍ من شروبات التي تعمل على ترطيب الجسم وإعطاءه الشعور بالانتعاش.
ويعد شراب عرقسوس واحداً من المشروبات التي يكثر تناولها خلال شهر رمضان، ويتميز هذا المشروب بعددٍ من الفوائد الصحية إلا أنَه يحذر من الإكثار من تناوله أو حتى في بعض الحالات يمنع تناوله.

شراب عرق السوس

شراب عرق السوس هو شراب أسود اللون يتميز بحلاوة ومرارة الطعم في آنٍ واحد مصنوع من الجزء الجذري لنبات عرق السوس، وهو مشروب تقليدي في كثير من الدول خاصةً في مصر وسوريا، ويكثر تناوله خلال شهر رمضان المبارك. تعود أصول نبتة عرقسوس إلى أوروبا وآسيا، حيث اشتهر استخدام هذه النبتة من قبل المصريين القدماء مع الشاي لأهدافٍ علاجية وبعد ذلك تم تصدير عرق السوس إلى الصين حيث بات يستخدم كعنصرٍ مهمٍ في الطب الصيني الشعبي. يستخدم الجزء الجذري من نبتة عرقسوس في عدة مجالات منها صناعة العصائر، وصناعة الحلويات، كما تتسع مجالات استخدامه لتشمل الاستخدام الطبي لما له من آثار إيجابية على الصحة.

للمزيد: عرق السوس

فوائد عرق السوس

اعتمد شراب عرقسوس من قبل عدد كبير من الأشخاص منذ زمناً طويل لما له من مميزات عديدة تعود بالنفع على الصحة منها:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

عرق السوس للتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي

يحتوي مشروب عرق السوس على حمض الجلسرين (بالإنجليزية: Glycyrrhizic acid) الذي يمتلك خصائص مضادات الالتهابات، ويرفع مستوى مناعة الجسم، ويعمل على تسريع إصلاح بطانة المعدة وإعادة توازنها.
يتم تناول هذا المشروب للتخفيف من عدد من مشاكل الجهاز الهضمي ومنها حرقة المعدة، والتسمم الغذائي، وقرحة المعدة. تجدر الإشارة إلى أن إحدى الدراسات أشارت إلى أنَ حمض الجلسرين يعمل على تثبيط نشاط البكتيريا المسببة لقرحة المعدة ويمنع نموها في المعدة.

عرق السوس لتنظيف الجهاز التنفسي

يساعد تناول عرق السوس كمكملٍ غذائيٍ على إخراج البلغم مما يؤدي إلى المحافظة على صحة الجهاز التنفسي.

عرق السوس للتقليل من التوتر والقلق

يحفز تناول عرق السوس الغدة الكظرية على إفراز كميات من هرمون الكورتيزول وهرمون الأدرينالين اللذان يعملان معاً على تخفيف الشعور بالقلق أو التوتر.

مع اقبال رمضان كيف يمكن زيادة وزنى فوزنى ثابت من سنوات طويلة والحمدلله بصحة جيدة ولكن اعانى من تقوس فى القفص الصدرى منذ الولادة فكيف ازيد من وزنى طولى 172 ووزنى 47 فى رمضان ؟

عرق السوس للمساعدة في معالجة السرطان

بين عدد من الدراسات أنَ عرق السوس يساعد في علاج سرطان الثدي والبروستات، حيث بدأ الصينيون باستخدامه كعلاج للسرطان. تجدر الإشارة إلى أنه لم تقر المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأمريكية حتى الآن استخدام عرق السوس لعلاج السرطان إلا أنَ هناك جهود بحثية كبيرة بما يتعلق بهذا المجال.

عرق السوس للمحافظة على صحة الجلد والأسنان

يستخدم عرق السوس في كثير من المستحضرات الموضوعية التي تستخدم في علاج الجلد والأسنان كونه يعتبر مضاد للبكتيريا، فيستخدم لعلاج الأكزيما وحب الشباب ولعلاج تسوس الأسنان.

للمزيد: جذور عرق السوس تحارب تسوس الاسنان و أمراض اللثة

محاذير حول تناول شراب عرق السوس

ينصح في بعض الحالات عدم تناول مشروب عرقسوس قطعاً أو التقليل من تناوله، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • نقص بوتاسيوم الدم: يؤدي شرب كميات كبيرة من عرقسوس إلى خفض مستويات البوتاسيوم في الجسم مما ينتج عنه ضعف في العضلات.
  • ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من شراب عرقسوس إلى تجمع السوائل في الجسم مما ينتج عنه ارتفاع في ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.
  • الأطفال: يؤدي استهلاك كميات كبيرة من شراب عرقسوس من قبل الأطفال دون سن العاشرة إلى رفع ضغط الدم عندهم.
  • النساء الحوامل والمرضعات: أوصت المؤسسة العامة للغذاء والدواء النساء الحوامل والمرضعات بعدم تناول شراب عرقسوس.

فوائد شراب عرق السوس في رمضان

يحتاج الجسم إلى تعويض السوائل التي يفقدها أثناء الصيام خاصةً في حال قدوم شهر رمضان الكريم خلال فصل الصيف، فنظراً لارتفاع درجات الحرارة خلال شهر رمضان الكريم والصيام لساعات طويلة من اليوم، لذا يرغب الصائم بتناول شراب عرقسوس لما له من المميزات الآتية:

تغذية الأم الحامل والمرضع في رمضان
  • إنعاش وترطيب الجسم.
  • التخفيف من حرقة المعدة التي تواجه بعص الصائمين.
  • التخيف من التوتر والقلق الذي يعتري عدد من الأشخاص خلال فترة الصيام.

اقرأ أيضاً: الفوائد الصحية لمشروبات شهر رمضان المبارك