تعتبر اعتلالات الخصوبة لدى الرجال من أهم الأمراض واسعة الانتشار على مستوى العالم، ومن الشائع الاعتقاد بأن مضادات الأكسدة تحسن من خصوبة الرجال.

يستعرض هذا المقال أهم الحقائق المثبتة لفوائد مضادات الأكسدة في تحسين وزيادة الخصوبة عند الرجال.

كيف تعمل مضادات الاكسدة على زيادة الخصوبة عند الرجال؟

يؤثر نمط الحياة الحديث بشكل كبير على الصحة بشكل عام والخصوبة بشكل خاص عند الرجال، حيث تسبب عوامل عديدة مرتبطة بنمط الحياة الحديث زيادة في إنتاج الجذور الحرة نتيجة لزيادة عمليات الأكسدة.

وتؤدي زيادة عمليات الأكسدة إلى التأثير على وظيفة وجودة الحيوانات المنوية المنتجة، وبالتالي فإن مضادات الأكسدة تحسن من خصوبة الرجال عن طريق محاربة الجذور الحرة.

من العوامل التي تزيد من عمليات الأكسدة داخل الجسم:

  • سوء التغذية.
  • قلة الحركة.
  • التدخين.
  • ملوثات البيئة.
  • الإجهاد النفسي والعاطفي.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

مصادر مضادات الاكسدة لتحسين خصوبة الرجال

تعتبر مضادات الأكسدة من أهم العوامل التي تحارب الجذور الحرة التي تنتج من عمليات الأكسدة داخل الجسم، ويمكن الحصول على مضادات الأكسدة عن طريق تناول الأطعمة الصحية الغنية فيها، أو من خلال تناول المكملات الغذائية المحتوية على مضادات الأكسدة.

اقرأ أيضاً مضادات الأكسدة والوقاية من السرطان

5 مضادات اكسدة ومكملات غذائية لتحسين خصوبة الرجال

هناك بعض مضادات الأكسدة التي تتوفر على شكل أقراص ومكملات غذائية، مثل:

كارنيتين

يعتبر ل كارنيتين (بالإنجليزية: L-Carnitine) من أكثر مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين الخصوبة عند الرجال، وذلك من خلال تحسين جودة الحيوانات المنوية، وقد يتوفر على شكل حبوب مكملات لوحده أو على شكل ل اسيتيل كارنيتين (L-acetyl Carnitine) الفعال أيضاً لتحسين الخصوبة.

كو انزيم كيو 10

يعمل كو انزيم كيو10(بالإنجليزية: Co-enzyme Q10) على حماية جدار خلايا الحيوانات المنوية من عمليات الأكسدة، كما يعمل على تحسين عدد الحيوانات المنوية المنتجة وقدرتها على الحركة، مما يحسن الخصوبة ويؤكد بأن مضادات الأكسدة تحسن من خصوبة الرجال، إلا أن ارتفاع سعره يمكن أن يشكل عائق لدى العديد من الناس لشرائه.

فيتامين E

يعتبر فيتامين e أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على تقليل تركيز الجذور الحرة داخل الخصيتين ويحسن حركة الحيوانات المنوية، وقد يتوفر على شكل مزيج مع مضادات الأكسدة الأخرىK مثل السيلينيوم، والزنك، وفيتامين سي، مما يوفر فعالية أكبر ويحسن الخصائص المضادة للأكسدة لفيتامين e.

ليكوبين

ينتمي الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene) إلى مضادات الأكسدة الكاروتينية، وتحتوي الطماطم بشكل طبيعي على كميات وفيرة منه، ويتركز بشكل طبيعي في الخصيتين والسائل المنوي ليقوم بوظائفه كمضاد للأكسدة، وبعض الدراسات تبحث وتربط ما بين نقص الليكوبين بالعقم وقلة الخصوبة.

أسيتيل سيستين

يعمل تناول أسيتيل سيستين (بالإنجليزية: N-Acetyl Cysteine) على تحسين حركة وكمية السائل المنوي المنتج، وزيادة مقاومة الحيوانات المنوية للإجهاد التأكسدي مما يحسن من خصوبة الرجال.

اريد معرفه المصطلحات التي تستخدم في جهاز الغسيل الكلوي ووظائفها

ما هي جرعات مكملات مضادات الأكسدة؟

تحتاج مضادات الأكسدة بشكل عام كما باقي المكملات الغذائية إلى فترة طويلة نسبياً لتحقيق الفعالية المرجوة منها، حيث تقدر الفترة التي يجب الانتظام عليها لتحقيق أفضل النتائج ب 3 أشهر على الأقل، وهي فترة لازمة لإنتاج حيوانات منوية أكثر صحة.

كما يجب التنبيه إلى عدم تجاوز الجرعة اليومية المسموحة منها، بالرغم من سلامتها وقلة أعراضها الجانبية بشكل عام. بالإضافة إلى ضرورة استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود حالة مرضية مسببة لقلة الخصوبة لدى الرجل.

الجرعات اليومية المسموحة لمضادات الأكسدة الأكثر شيوعاً:

  • ل كارنيتين: من 400 إلى 1500 ملغ يومياً.
  • كو انزيم كيو10: من 50 إلى 100 ملغ يومياً.
  • فيتامين e: من 15 إلى 30 ملغ يومياً.
  • ليكوبين: من 5 إلى 15 ملغ يومياً.
  • أسيتيل سيستين: من 600 إلى 1200 ملغ يومياً.

اقرأ أيضاً تأثير موجات الحاسوب المحمول على خصوبة الرجل

تغيير نمط الحياة لتحسين الخصوبة عند الرجال

يؤثر نمط الحياة المتبع على التوازن بين إنتاج الجذور الحرة المسببة لاعتلالات الخصوبة وبين وإنتاج مضادات الأكسدة التي تحسن من خصوبة الرجال، حيث يعمل اتباع نمط حياة صحي ومتوازن على زيادة إنتاج مضادات الأكسدة داخل الجسم بشكل طبيعي مما يحسن الخصوبة لدى الرجال.

لذلك من الواجب التخلص من مسببات زيادة عمليات الأكسدة داخل الجسم، والحفاظ على نمط حياة صحي يشمل ما يلي:

علاج دوالي الخصية لتحسين خصوبة الرجال

يعتبر دوالي الخصية من أهم مسببات قلة الخصوبة والعقم لدى الرجال، حيث يعمل على زيادة الإجهاد التأكسدي داخل خلايا الخصية المنتجة للحيوانات المنوية، مما يؤثر على الخصوبة عند الرجال. لذلك زيادة معدل مضادات الأكسدة يحسن من خصوبة الرجال.

يفيد إجراء قطع القيلة الدوالية للتخلص من دوالي الخصية في تقليل إنتاج الجذور الحرة ومحاربة عمليات الأكسدة، مما يحسن إنتاج مضادات الأكسدة داخل الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى تحسين جودة الحيوانات المنوية المنتجة.

{article}