تعتبر آلام المفاصل والظهر من الآلام التي قد تسبب عجز ومشاكل كبيرة في حياة من يعاني منها، وتوجد العديد من الطرق التي من الممكن أن تخفف من هذا الشعور المؤلم.

يعد علاج آلام الظهر والمفاصل باستخدام الحقن (بالإنجليزية: Prolotherapy) أو البرولوثيرابي من الطرق التي ينصح بها بعض الأطباء للتخفيف من الشعور بالألم  لدى المرضى وممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

ما هو البرولوثيرابي؟

يعتبر العلاج باستخدام الحقن أو ما يعرف بالبرولوثيرابي من الطرق التي يمكن أن تخفف آلام الظهر والمفاصل، حيث يقوم الأطباء بحقن المريض مادة مهيجة طبيعية في الأنسجة الرخوة لمفصل مصاب، وذلك يساعد في إصلاح أنسجة الجسم. 

إقرأ أيضاََ: تعرف على طرق علاج الم اسفل الظهر

يعد البرولوثيرابي من أنواع العلاج التي لا تحتاج لجراحة خاصة، لذلك فهو يُعرف أيضًا باسم حقن المفصل التجديدي أو إعادة بناء الأربطة والأوتار غير الجراحية.

يستخدم الأطباء بشكل أساسي البرولوثيرابي لعلاج المفاصل والأربطة المصابة، حيث أن هناك أنواع مختلفة من العلاج بالبرولوثيرابي، لكنها تهدف جميعها إلى تحفيز الجسم على إصلاح نفسه.

يتضمن البرولوثيرابي باستخدام الدكستروز أو المحلول الملحي، حقن محلول سكر أو ملح في مفصل أو جزء آخر من الجسم لعلاج مجموعة من الحالات ، مثل: 

  • مشاكل الأوتار والعضلات والأربطة.
  • التهاب مفاصل الركبتين والوركين والأصابع.
  • داء القرص التنكسي.
  • فيبروميالغيا (آلام عضلية ليفية).
  • بعض أنواع الصداع.
  • مفاصل متراخية أو غير مستقرة.

للمزيد: اضطرابات النوم تزيد من خطر إصابة المرأة بالآلام العضلية الليفية

يستخدم البرولوثيرابي بشكل شائع لعلاج آلام الظهر، ولكن عادةََ يستخدم الأطباء البرولوثيرابي في علاج الآلام في أماكن مختلفة من الجسم، منها:

  • الركبيتين.
  • الفخذين.
  • الأكتاف.
  • المفاصل والأربطة الأخرى.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

كيف يعالج البرولوثيرابي الآلام؟

يتضمن علاج التجدد بالحقن أو البرولوثيرابي أن يتم حقن محلول يحتوي على مهيجات - محلول ملحي أو محلول دكستروز - في منطقة معينة من الجسم حيث يوجد تلف أو إصابة. 

يُعتقد أن المهيج يؤدي إلى استجابة شفاء الجسم، حيث بمجرد تفعيله، سيبدأ الجسم في تقوية وإصلاح الأربطة التالفة في المفصل ويساعد على نمو أنسجة جديدة.

يساعد البرولوثيرابي في التخلص من عدة مشاكل وآلام، منها:

  • تقليل الألم والتيبس.
  • تحسين قوة المفصل ووظيفته وحركته.
  • يزيد من قوة الأربطة والأنسجة الأخرى.

للمزيد: علاج آلام المفاصل بالتردد الحراري

ما هي فترة العلاج بالبرولوثيرابي؟

عادة ما يتطلب العلاج بالبرولوثيرابي أن يتم حقن المريض عدة مرات في موقع الإصابة أو المنطقة الضعيفة ليكون فعالاً، حيث  يمكن للمريض أن يتوقع أن يتم حقنه من 4 إلى 15 مرة في الجلسة الواحدة، ولعدة جلسات تحدث على مدار 3 إلى 6 أشهر.

يجب أن يكون الحقن دقيقًا بحيث يتم وضع المادة المهيجة في المنطقة أو المناطق التي تتطلب إصلاح الأربطة. 

للمزيد: علاج احتكاك واهتراء المفاصل

إقرأ أيضاََ: دليلك الشامل لعلاج التهاب المفاصل التنكسي

ما هي خطوات عمل البرولوثيرابي؟

قبل تلقي المريض للبرولوثيرابي، يقوم الطبيب بتقييم الشخص المصاب بألم في المفاصل أو الظهر لمعرفة ما إذا كان جسمه ومكان الألم مناسباََ للعلاج، إذ قد لا يناسب هذا الإجراء جميع المرضى.

قد لا تظهر أي فائدة أو تحسن لبعض المرضى الذين يعانون من حالات مزمنة مثلاََ، أو أي آثار إيجابية من استخدام البرولوثيرابي، لذلك قد يقترح الطبيب بدائل أخرى للعلاج. 

للمزيد: أسلوب علاجي جديد لآلام أسفل الظهر

أثناء التحضير للبرولوثيرابي

قبل أن يتم البدء بالبرولوثيرابي، سيطلب الطبيب من المريض رؤية أي صور تشخيصية لمكان الألم، بما في ذلك فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة السينية.

يجب على المريض أن يخبر الطبيب بالأدوية التي يتناولها قبل البدء بالعلاج، حتى يقرر الطبيب ما إذا كان هناك بعض الأدوية التي يجب أن يتم إيقافها أثناء العلاج بالبرولوثيرابي. 

خلال العلاج بالبرولوثيرابي

قبل قيام الطبيب بحقن المريض باستخدام البرولوثيرابي، يجب أن يقوم بعدة أمور، منها:

  • تعقيم البشرة أو مكان الحقن باستخدام الكحول.
  • وضع كريم مخدر مكان الحقن لتخفيف الألم.
  • حقن المحلول الملحي أو محلول الدكستروز داخل المفصل المصاب.

عادةََ ما يحتاج الطبيب إلى ما يقارب 30 دقيقة لإتمام العلاج بشكل كامل بما في ذلك التحضير المسبق للعلاج.

بعد الانتهاء من العلاج مباشرةََ، قد يضع الطبيب كمادات باردة أو ساخنة مكان الحقن لمدة 10-15 دقيقة لتخفيف الألم أثناء فترة الراحة للمريض.

بعد الانتهاء من البرولوثيرابي

بعد أن ينتهي الطبيب من البرولوثيرابي، قد يشعر المريض بظهور بعض علامات مثل التورم أو الصلابة مكان الإصابة.

يمكن لأغلب المرضى أن يمارسوا حياتهم الطبيعية بعد الانتهاء من العلاج بشكل فوري، مع أنه من الممكن أن تستمر بعض الأثار الجانبية للعلاج مثل: الكدمات، وعدم الراحة، والتورم، والتصلب لمدة تصل إلى أسبوع.

ينبه الأطباء المرضى بالإسراع باستشارة الطبيب أو زيارته في عيادته إن شعر ببعض الأعراض التي قد تدل على وجود عدوى، مثل:

  • ألم شديد أو متفاقم أو تورم أو كليهما.
  • الشعور بارتفاع في درجة حرارة الجسم أو الحمى.

عندي الم شديد في منطقه اسفل الظهر و يمتد لمنتصف الفخذ ، و بحس بحركه في المنطقه دي للاعصاب مع الام في الركبه و الكعب اليمين

ما هي إيجابيات استخدام البرولوثيرابي؟

يوجد اختلاف بين المختصين على ضرورة استخدام البرولوثيرابي لعلاج المفاصل، حيث أن هناك بعض المؤيدين والمعارضين لاستخدامه.

يعتقد بعض المختصين المؤيدين لاستخدام البرولوثيرابي أن القوة المحسنة -بعد إجراء العلاج للمفصل- تساعد في الاستقرار وتحسين الحركة الكلية ووظيفة الظهر والمفاصل.

يعتبر العلاج باستخدام البرولوثيرابي نوعاََ من أنواع العلاج الطبيعي والدائم لآلام المفاصل والظهر، وذلك لأنه يعتمد على مبدأ إصلاح الجسم لنفسه لتقليل الألم، في المقابل، توفر مسكنات الألم والأدوية المضادة للالتهابات راحة مؤقتة فقط ولا تعمل الخيارات الجراحية دائمًا لتثبيت المفصل بشكل كامل.

ما هي سلبيات استخدام البرولوثيرابي؟

يوجد القليل من الآثار الجانبية أو السلبية لاستخدام البرولوثيرابي، حيث كانت العدوى مكان الحقن هي أسوأ أثر جانبي تم الإبلاغ عنه من قبل المرضى، حيث تظهر هذه العدوى المحتملة من خلال الحمى والألم، يمكن علاجها والسيطرة عليها باستخدام المضادات الحيوية بسهولة.

قد يشهد بعض المرضى ظهور بعض التورمات المؤقتة أو الشعور ببعض الألم في مكان الحقن، ومن الممكن أيضاََ أن يشعر المريض بألم في المفصل المصاب أكبر من ذي قبل بعد الانتهاء من العلاج مباشرةََ، ولكن بعدها سيبدأ المفصل بالتحسن تدريجياََ.

ما مدى فعالية استخدام البرولوثيرابي في علاج الآلام؟

أظهرت دراسة أجريت على 13 مشارك وقد نشرت في مجلة Journal of Alternative and Complementary Medicine، أن استخدام البرولوثيرابي له معدلات نجاح عالية جداََ في علاج بعض الآلام.

مع ذلك، فإن هذه الدراسة قد أجريت على عدد قليل جداََ من المشاركين، لذلك كمية البحث التي تم إجراؤها حتى الآن ليست كبيرة.

بشكلٍ عام، فإن فعالية أو معدل نجاح أي إجراء طبي أو علاجي يعتمد بشكل كبير على مهارة الطبيب الذي يؤديها، حيث تختلف ردة فعل الأجسام المختلفة تجاه العلاج بشكل كبير. 

ما هي تكلفة البرولوثيرابي؟

من الممكن أن يعتبر العلاج بالبرولوثيرابي مكلفاََ قليلاََ للبعض، خصوصاََ أن أغلب شركات التأمين لا تغطي تكاليف العلاج به.

تتراوح تكاليف العلاج باستخدام البرولوثيرابي ما بين 250-600 دولار لدورة العلاج كاملة، حيث تعتمد التكلفة الدقيقة على موقع الحقن، ومن يقوم به وما إذا كانت هناك حاجة إلى أي علاج إضافي.

ما الفرق بين العلاج باستخدام البرولوثيرابي وبين العلاج باستخدام حقن الستيرويد؟

تُعد حقن الستيرويد علاجًا شائعًا لمنع الالتهاب والألم في أمراض الجهاز العضلي الهيكلي الحادة والمزمنة ولكنها عادةً ما تكون حلًا مؤقتًا فقط.

قال اختصاصي الباطني الدكتور جيمس تومسون أن استخدام الستيرويد القشري (بالإنجليزية: Corticosteroids) لمنع الألم والالتهاب فعال جداََ ولكن لديه العديد من الأثار الجانبية، مثل: ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن وبعض الآثار الجانبية التجميلية.

تمنع حقن الستيرويد عملية الشفاء الطبيعية للجسم التي تعتمد عليها استخدام البرولوثيرابي في العلاج لأنها تقوم فقط بإخفاء الألم، وعلى المدى الطويل، قد تضعف المفاصل والأربطة وتؤدي قد يؤدي في الواقع إلى تدهور المفصل.

للمزيد: معالجة الم المفاصل بمسكنات الألم

ترميم الرباط الصليبي