البروتينات هي الوحدات الأساسية لبناء الجسم، يستخدم جسمك البروتين لإصلاح الخلايا وتكوين خلايا جديدة، ويساعد البروتين على إنتاج الإنزيمات والهرمونات والمواد الكيميائية الأخرى في الجسم، كما تتكون بصيلات الشعر من البروتينات وأبرزها الكيراتين الذي ينتج من البيوتين المعروف أيضاً باسم فيتامين ب7 الذي يتوافر في اللحوم العضوية والبذور والمكسرات وبعض الخضروات مثل البطاطا الحلوة لذلك، فإن تناول البروتين الكافي مهم لمنع تساقط الشعر ويمكن أن يؤدي نقص البروتين في النظام الغذائي إلى تساقط الشعر.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اسباب تساقط الشعر نتيجة نقص البروتين

قد يكون تساقط الشعر علامة على حالة خطيرة أو اتباع نظام غذائي سيء أو نقص فيتامين معين أو بسبب التوتر والإجهاد، ويعد تساقط الشعر الوراثي السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر عن طريق الجينات وهذا أكثر شيوعاً عند الرجال حيث يتحول هرمون التستوستيرون الذكري بشكل طبيعي إلى هرمون آخر يجعل بصيلات الشعر تضعف وتتساقط، ومن الحالات الذي يحدث فيها تساقط الشعر بسبب نقص البروتين في الجسم:

  • مرض كواشركور (بالإنجليزية: Kwashiorkor).
  • مرض المارزمس (بالإنجليزية: Marasmus).
  • قلة تناول البروتين في النظام الغذائي.
  • اتباع أنظمة غذائية قاسية تستبعد البروتين أو العادات الغذائية غير الطبيعية، وعندما يحدث هذا يحاول الجسم توفير البروتين عن طريق تحويل الشعر الذي يكون في مرحلة النمو إلى مرحلة الراحة وعدم تكوين بصيلات جديدة، ونتيجة لذلك يزداد تساقط الشعر بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر.

اعراض نقص البروتين

يوجد البروتين في كل جزء في جسمك، تتكون عضلاتك وجلدك وشعرك وعظامك ودمك بشكل كبير من البروتين، لذا فإن نقص البروتين الحاد له مجموعة واسعة من الأعراض، على الرغم من أن نقص البروتين الحاد نادر الحدوث في الدول المتقدمة إلا أنه يمكن أن يتسبب في الأعراض التالية:

  • حدوث تورم في الذراعين والساقين.
  • تراكم الدهون في الكبد، وإذا تركت الحالة دون علاج فقد تتطور إلى مرض الكبد الدهني (بالإنجليزية: Fatty Liver)، مما يسبب التهاباً في الكبد وربما فشلاً كبدياً.
  • إعاقة النمو في الأطفال.
  • ضمور العضلات (بالإنجليزية: Muscular dystrophy)، حتى النقص المتوسط في البروتين قد يسبب ضعف العضلات خاصة عند كبار السن.
  • زيادة خطر الإصابة بكسور العظام.
  • زيادة الشهية، والإفراط في تناول الطعام، والسمنة.
  • زيادة خطر الإصابة بالعدوى وزيادة شدتها بسبب ضعف وظيفة جهاز المناعة فتضعف قدرة الجسم على مكافحة العدوى مثل الانفلونزا ونزلات البرد.

وغالباً ما يترك نقص البروتين بصماته على الجلد والشعر والأظافر، والتي تتكون بشكل كبير من البروتين، على سبيل المثال يتميز مرض كواشركور عند الأطفال بالأعراض التالية:

ومع ذلك، فإنه من غير المرجح أن تظهر هذه الأعراض إلا إذا كنت تعاني من نقص حاد في البروتين.

كيفية الوقاية من تساقط الشعر نتيجة نقص البروتين

ليس كل شخص لديه نفس متطلبات البروتين، حيث يعتمد ذلك على العديد من العوامل، بما في ذلك وزن الجسم، وكتلة العضلات، والنشاط البدني، والعمر، يمكنك التغلب على نقص البروتين من خلال تضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالبروتين، ويمكن القول إن وزن الجسم هو أهم عامل محدد لمتطلبات البروتين، ونتيجة لذلك فإنه عادة ما يتم تقديم التوصيات كجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم، حيث تقدر الكمية اليومية الموصى بها (بالإنجليزية:RDA):

  • ٠,٨ جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم، وهذا يعني أن الشخص البالغ الذي يزن ٧٥ كيلوجرام يحتاج ٦٦ جرام من البروتين يومياً.
  • بالنسبة للرياضيين، توصي الجمعية الأمريكية للطب الرياضي بتناول بروتين يومي يتراوح من (١,٢- ١,٤ ) جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم وهو ما يجب أن يكون كافياً لحماية العضلات ومتابعة التمرينات الرياضية، بينما تظهر التوصية اليومية الصادرة عن الجمعية الدولية للتغذية الرياضية ٢ جرام لكل كيلوجرام للرياضيين.
  • كبار السن لديهم أيضاً متطلبات بروتين أعلى حيث تقدر الكمية الموصي تناولها من البروتين لهم بنحو (١,٢-١,٥ جرام لكل كيلوجرام).

ببساطة، إذا كنت أكبر سناً أو نشطاً بدنياً، فمن المحتمل أن تكون متطلباتك اليومية من البروتين أعلى من ٠,٨ جرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم، وتشمل مصادر البروتين الأسماك، واللحوم، والبيض، ومنتجات الألبان، والبقوليات، والدواجن، والمأكولات البحرية، وتحتوي البروتينات الكاملة (مثل الجبن والحليب وفول الصويا والبقوليات والعدس والبازلاء الخضراء والكينوا واللبن) على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي لا ينتجها الجسم والتي هي الوحدات الأساسية لبناء البروتين.

اقرأ أيضاً: الغذاء وتساقط الشعر

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

علاج تساقط الشعر نتيجة نقص البروتين

يمكن علاج نقص البروتين الذي يسبب تساقط الشعر عن طريق زيادة تناول البروتين في النظام الغذائي بالكمية الموصي تناولها يومياً من البروتين، وفيما يتعلق بالأحماض الأمينية والبروتينات لا يمكن استخلاص استنتاجات واضحة حول دور المكملات في علاج تساقط الشعر.
والتجارب التي تم نشرها لمكملات الأحماض الأمينية والبروتينات، كانت تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر والمكملات الغذائية الأخرى مثل الخميرة الطبية، وحمض البانتوثنيك، والحديد، والزنك، والبيوتين، والنياسين، وفيتامين ج، ومركب بحري مشتق من بروتينات الأسماك.
لذلك فإنه ليس من الواضح الدور الذي تلعبه هذه المكملات في حالة عدم وجود نقص ملحوظ للبروتين في الجسم كما في أمراض سوء التغذية.

اقرأ أيضاً : ما هو علاج تساقط الشعر؟

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة