يحدث ارتجاع المريء (بالإنجليزية: gastroesophageal reflux disease) عندما تعود أحماض المعدة إلى المريء، وتعد طريقة تناول الطعام أكبر مساهم في الإصابة بحموضة المعدة أو حرقة المعدة.

يتناول معظم الأشخاص الطعام بسرعة، ولا يمضغون الطعام بشكل جيد، ويميل الكثير من الأشخاص إلى تناول الطعام أثناء القيام بنشاطات أخرى مما يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام دون انتباه، وتقود جميع هذه العوامل إلى زيادة خطر الإصابة بحرقة المعدة وارتجاع المريء.

اعراض ارتجاع المريء

تشمل أعراض ارتجاع المريء الشائعة التي ترافق حرقة المعدة على ما يلي: 

  • صعوبة البلع.
  • الشعور بالألم وعدم الراحة في الصدر.
  • عسر الهضم.
  • التجشؤ.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اطعمة تسبب حرقة المعدة وارتجاع المريء

هناك العديد من الأطعمة التي تساهم في إطلاق حموضة المعدة او تسبب زيادتها، ومن الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة للحامل وللآخرين ما يلي:

  • الأطعمة الغنية بالدهون: يحتاج هضم الأطعمة الغنية بالدهون والزيوت إلى وقت أطول في عملية الهضم، مما يتطلب بقاء الطعام في المعدة فترة أطول، ويتسبب بالضغط على عضلة المريء الواقعة بين المريء والمعدة ويتسبب في عودة الأحماض إلى المريء.
  • الأطعمة الحارة: تزيد الأطعمة الحارة والأطعمة التي تحتوي على الكثير من البهارات مثل الفلفل الأسود من حموضة المعدة .
  • الحمضيات: قد لا يسبب تناول الحمضيات الحموضة، ولكنها قد تسبب زيادة سوء الحموضة عند حدوثها.
  • الثوم والبصل: يزيد تناول الثوم والبصل من سوء أعراض ارتجاع مريء.
  • النعناع: يمكن أن يتسبب شرب منقوع النعناع بعد تناول وجبات الطعام إلى تفاقم أعراض حموضة المعدة.
  • الشوكولاتة: تشير بعض الأدلة إلى أنه يمكن للشوكولاتة ان تزيد من سوء حموضة المعدة.
  • الكحول: يتسبب شرب الكحول في الإصابة بارتداد الأحماض ويزيد من سوء أعراض ارتداد الأحماض، بسبب زيادته لإنتاج أحماض المعدة وارتخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى.
  • القهوة: يفاقم شرب القهوة من حموضة المعدة ويسبب إطلاقه أيضاً.

للمزيد:  7 أعشاب فعالة في علاج تشنّج المعدة

هل التمر يسبب حموضة؟

لا يعد التمر من الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة أو من طرق علاج حموضة المعدة، ويمكن أن يتسبب التمر في عسر الهضم وظهور أعراض مثل الغازات وتشنجات البطن والانتفاخ لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الطعام.

لا ينصح بتناول كميات كبيرة من التمر دفعة واحدة لتجنب اضطراب المعدة، ويفضل إضافة التمر إلى النظام الغذائي تدريجياً للحصول على فوائده الصحية العديدة دون التعرض لأعراض هضمية.

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

لبعض الوصفات الطبيعية أن تساعد على تخفيف حموضة المعدة أو الوقاية منها، وتشمل هذه الوصفات ما يلي:

  • الزنجبيل: يعد الزنجبيل من أفضل الأطعمة للمعدة بسبب خصائصه الطبية وطبيعته القلوية التي تخفف الحموضة، وخصائصه المضادة للالتهاب، لذا قد يساعد شرب مغلي الزنجبيل على التخفيف من حموضة المعدة.
  • الماء والليمون: على الرغم من أن عصير الليمون حمضي جداً إلا أن إضافة بضع قطرات من عصير الليمون الممزوجة بالماء الدافئ والعسل يساعد على تحييد أحماض المعدة، ويفضل شرب هذا الخليط مع وجبات الطعام.
  • الحليب: يعتقد الكثيرون أن الحليب يخفف من حموضة المعدة، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الحليب يأتي بأصناف مختلفة منها كامل الدسم، وقليل الدسم، ومنزوع الدسم، وقد يتسبب الحليب الكامل الدسم في زيادة شدة أعراض ارتداد الأحماض أما الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم فقد يوفر راحة فورية من حموضة المعدة بسبب خصائصه المهدئة واحتوائه على البروبيوتيك.

وفي الواقع يمكن علاج حموضة المعدة في المنزل باستخدام الأدوية التي يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية مثل جافيسكون (بالإنجليزية: Gaviscon).

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي لمرضى قرحة المعدة

هل الزبادي مفيد للحموضة؟

للزبادي تأثير مهدئ يساعد على التخفيف من ألم المعدة، كما أنه يحتوي على البروبيوتيك وهي نوع من البكتيريا النافعة التي التي تعزز من قوة نظام المناعة وتساعد على هضم الطعام.

يحتوي الزبادي أيضاً على البروتين مما يعني الهضم بشكل أفضل وتقليل من فترة مكوث الطعام في المعدة والتقليل من خطر الإصابة بحموضة المعدة، ولكن لا توجد أدلة حول فوائده في علاج حموضة المعدة.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

اطعمة تخفف حرقة المعدة للحامل

يمكن للعديد من الاطعمة أن تمنع الإصابة بحرقة المعدة أو أن تساعد على التخفيف من أعراضها لدى الحامل أو أي شخص آخر.  

أكلات لا تسبب الحموضة منها  ما يلي:

  • الأطعمة التي تحتوي على الألياف: تساعد الأطعمة التي تحتوي على الألياف على الشعور بالشبع بسرعة، مما قد يقلل من الإفراط في تناول الطعام الذي يؤدي إلى الإصابة بارتداد الاحماض، وتشمل الأطعمة الغنية بالألياف التي ينصح بتناولها للحامل والأشخاص الذين يعانون من حموضة المعدة على الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والأرز البني، والخضراوات الجذرية مثل الجزر والبطاطا الحلوة، والخضراوات الخضراء مثل البروكلي.
  • الأطعمة القلوية: ترفع الأطعمة القلوية من الأس الهيدروجيني لأحماض المعدة مما يؤدي إلى انخفاض حموضتها، وتشمل الأطعمة التي تقلل من حموضة المعدة على البطيخ، والقرنبيط، والموز، والمكسرات.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الماء: تساعد الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الماء على تخفيف وإضعاف أحماض المعدة، ومن هذه الأطعمة الشوربات والمرق قليلة التوابل، والبطيخ، والكرفس، والخيار، والخس ، والبطيخ.

للمزيد: سوء استعمال الأدوية المضادة للحموضة