التوحد هو أحد الأمراض الاضطرابية العصبية والتي تظهر عادة قبل بلوغ الطفل عمر الثلاث سنوات، حيث ينتج هذا الاضطراب عن خلل في الجهاز العصبي، وهذا الخلل يؤثر على وظائف الدماغ ونمو الطفل وسلوكه، حيث يعاني مرضى التوحد عادة من صعوبات في التواصل، والعلاقات الاجتماعية المتبادلة، ومشاكل في اللغة والسلوك.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

نصائح غذائية لمرضى التوحد

تالياً بعض النصائح الغذائية لمرضى التوحد:

نصائح غذائية لمرضى التوحد

  • الالتزام بحمية غذائية خالية من الجلوتين الموجودة في حبوب القمح، والشوفان، والشعير.
  • الالتزام بحمية خالية من مادة الكازين الموجودة في الحليب ومشتقاته.
  • تجنب استهلاك المواد المضافة للأغذية، والمواد الحافظة، والأغذية المضاف لها أصباغ ونكهات.

نصائح غذائية لمرضى التوحد

  • تجنب الأطعمة المحتوية على المركبات الفينولية والساليسيلات، ومنها البرتقال، والتفاح، والبندورة، والمشمش، والأجاص، واللوز، والعنب، والخيار، والخوخ.
  • تجنب الأغذية المعلبة والمجمدة.

نصائح غذائية لمرضى التوحد

نصائح غذائية لمرضى التوحد

اقرأ أيضاً: الغذاء ومرض التوحد

ما هو الغذاء؟

الأغذية المسموح تناولها أو غير المسموح تناولها لمرضى التوحد

تالياَ الأغذية المسموح تناولها أو غير المسموح تناولها بحسب احتوائها على الكازين أو الجلوتين:

اقرأ أيضاً: هل طفلي مصاب بالتوحد؟

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

المجموعة الممنوع المسموح
الحبوب

القمح، والشعير، والشوفان، والجاودار، والنخالة.

الذرة، والنشا، والفشار، والأرز، والجريش.

الحليب ومشتقاته

جميع الأنواع.

حليب الصويا.
الخبز وبدائله الخبز المصنوع من الحبوب الممنوعة التي تحوي الجلوتين. الخبز المصنوع من دقيق الذرة، أو البطاطا، أو النشا، أو الأرز، أو أي من الحبوب المسموحة، أو أنواع الخبز الخالية من الجلوتين.
اللحوم بأنواعها ومشتقاتها وبدائلها اللحوم المصنعة والمعلبة مثل النقانق والمرتديلا، وأي نوع مضاف إليه مثبت الجلوتين، والتونة المحفوظة بالزيت النباتي، واللحوم المضاف إليها أي نوع من الحبوب الممنوعة كالشعير أو الشوفان وغيرها، بالإضافة للأجبان والألبان كمصدر بروتيني. جميع أنواع اللحوم البيضاء، والحمراء، والأسماك، والبيض، والفول السوداني، وفول الصويا، والبازيلاء، والفاصولياء الجافة.
الحلويات والسكريات الحلويات الداخل في تصنيعها أي من دقيق الحبوب الممنوعة أو الحليب ومشتقاته. البسكويت، والكعك، والفطائر المصنعة من الحبوب المسموحة ودون إضافة أي ممنوع، والسكر الأبيض، والعسل، والجيلاتين، وعصائر الفواكه، والحلوى، والدبس، وجوز الهند، والمربى، ولكن يجب التأكد دائماً من المكونات وخلوها من الجلوتين أو أي مثبتات.
الخضراوات الخضراوات المطبوخة أو المخبوزة والمضاف إليها أي نوع ممنوع مما سبق، أو جبن، أو كريمة. جميع الأنواع الأخرى.
الفواكه أي فاكهة مكثفة. جميع الأنواع.
المعكرونة والبطاطا المعكرونة المصنوعة من أي نوع من الحبوب الممنوعة كالشعير أو القمح. المعكرونة المصنعة من الحبوب المسموحة، والبطاطا الحلوة والعادية.
الزيوت والدهون الزيوت المضاف لها الخل الأبيض المقطر أو مثبت الجلوتين.

جميع الزيوت النباتية والمايونيز المصنوع من الخل المسموح.

إضافات غذائية ممنوعة

الخل الأبيض، والفلفل الحار والشطة،و بعض أنواع العلكة، والشيبس، وأي طعام مضاف إليه مثبتات وصلصات تحوي الجلوتين، والشوربات المحتوية على أي من الحبوب الممنوعة أو الحليب ومشتقاته. ملح الطعام، والبهارات، والصلصات غير الممنوعة، والنكهات، والألوان، والبانكيك الباودر، والصودا.