هل تعاني من الشعور بألم أو انتفاخ بعد تناول أنواع معينة من الأطعمة؟ وهل تلاحظ أن التوتر والقلق الذي قد تمر به خلال يومك يمكن أن يسبب لك مشاكل في القولون؟

في حال كنت من هؤلاء الأشخاص، فلا بد أنك تعاني من مشكلة تهيج القولون (بالإنجليزية: Colon Irritation) الناتجة عن الحساسية لبعض الأطعمة، أو بسبب مشاكل مناعية تؤثر على تقبل الأمعاء للأطعمة، أو تجعل الأمعاء تتأثر بالحالة النفسية التي يمر بها الشخص.

كما ولا بد أنك تبحث عن حلول للتخلص من هذه المشكلة بعيداً عن تناول الأدوية المختلفة. لذلك نقدم لك في هذا المقال بعض الحلول التي يمكن اتباعها ومشروبات تهيج القولون يمكنك تجنبها، وبدائل لها.

مشروبات تهيج القولون 

يتمثل تهيج القولون بالشعور المستمر بألم وانتفاخ، إضافةً إلى ظهور مشاكل في الإخراج، مثل الإسهال (بالإنجليزية: Diarrhea) أو الإمساك (بالإنجليزية: Constipation).

ومن أهم طرق الوقاية ضد تهيج القولون، الابتعاد عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات، التي أثبتت تأثيرها السلبي على الأشخاص الذين يعانون من مشكلة تهيج القولون بعد إجراء الدراسات والتجارب عليها.

مثل الأطعمة المتبلة والحارة، أو الأطعمة المقلية، أو الأطعمة الغنية بالدهون والألياف. أما بالنسبة للمشروبات، ما هي أبرز المشروبات التي تسبب تهيج القولون، والتي يجب تجنبها؟

المشروبات التي تصنف ضمن ما يسمى بالفودماب

الفودماب (بالإنجليزية: FODMAP) هو اختصار ل "fermentable oligosaccharides, disaccharides, monosaccharides and polyols"، وهي مجموعة من السكريات والكربوهيدرات التي يصعب امتصاصها أو هضمها داخل الأمعاء.

ومن أهم مشروبات الفودماب الحليب، وشراب اللبن، وعصير الأفوكادو، والمشروبات التي تحتوي على العسل أو التوت الأسود.

إضافةً إلى المشروبات الجاهزة الخالية من السكر، والتي تحتوي على المحليات الإصطناعية (بالإنجليزية: Artificial Sweetener). حيث تكون غنية بالبوليولات (بالإنجليزية: Polyols) التي تسبب تهيج القولون.

اقرأ أيضاً: نظام فودماب (Fodmap) الغذائي لعلاج القولون العصبي

المشروبات الكحولية

خلال دراسة أجريت عام 2013 على يد عدد من أصحاب الاختصاص؛ لمعرفة تأثير شرب الكحول على الأشخاص الذين يعانون من تهيج القولون.

أثبت الكحول تأثيره السلبي على الأمعاء عند مرضى تهيج القولون، حيث تفاقمت أعراض تهيج القولون من ألم وانتفاخ واضطراب بحركة الأمعاء، لدى الأشخاص الذين يعانون من تهيج القولون واستمروا في شرب الكحول يومياً، مقارنة مع الأشخاص الذين لا يعانون من مشكلة تهيج القولون.

إضافة إلى أن بعض أنواع المشروبات الكحولية، تصنف من ضمن المشروبات الغنية بالفودماب التي تحدثنا عنها.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

للمزيد: مخاطر شرب الكحول والإدمان عليه

المشروبات الغنية بالكافيين

يعمل الكافيين (بالإنجليزية: Caffeine) على تحفيز حركة الأمعاء وتنشيطها، وهذا يؤدي إلى زيادة أعراض تهيج القولون عند الأشخاص الذين يعانون منه.

لذلك تعتبر المشروبات الغنية بالكافيين من المشروبات التي تهيج القولون والتي يجب تجنبها قدر الإمكان.

ومن المشروبات التي تحتوي على الكافيين، الشاي والقهوة بجميع أشكالها، والشوكولا السائلة. إضافةً إلى مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية.

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة

اقرأ أيضاً: الافراط في استخدام الكافيين

مشروبات وأطعمة لا تهيج القولون

قد يرى البعض بعد قراءة هذا المقال ومعرفة المشروبات التي تهيج القولون ولا بد من الحد من تناولها، أنه لم يتبقى أي خيارات يمكن شربها دون تهيج القولون لديهم. ولكن ذلك غير صحيح.

فهناك الكثير من الخيارات التي لا تسبب أي مضاعفات لتهيج القولون، ويمكن تناولها والمداومة عليها.

ومن هذه الأطعمة أو المشروبات:

  • عصير الفواكه الطبيعي دون إضافة السكر إليه. مثل عصير الموز، عصير الأناناس، عصير العنب، أو عصير التوت البري.
  • الجزر أو عصير الجزر.
  • الزنجبيل أو شراب الزنجبيل.
  • البروكلي أو عصير البروكلي.
  • البقدونس أو ماء البقدونس.
  • الخيار.
  • القرع (بالإنجليزية: Pumpkin).
  • ورق البصل الأخضر.
  • البطاطا.
  • الطماطم.
  • القهوة الخالية من الكافيين (بالإنجليزية: Decaffeinated Coffee).
  • الشاي الخالي من الكافيين (بالإنجليزية: Decaf Tea).
  • الأعشاب المختلفة.
  • الحليب الخالي من سكر اللاكتوز (بالإنجليزية: Lactose-free Milk).
  • حليب الصويا.
  • حليب الشوفان.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية