تعتبر طريقة حساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن أحد أكثر الوسائل شيوعاً وفعالية للتخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المرغوب بطريقة صحية.

يختلف عدد السعرات الحرارية اللازم تناولها يومياً لإنقاص الوزن من شخص لآخر، كما تختلف باختلاف عوامل عديدة، مثل الحالة الصحية والنشاط البدني. لهذا من المهم أن يتم حسابها لكل شخص بشكل متفرد؛ وفقاً لحالته الصحية والجسدية الخاصة.

يوضح هذا المقال كيف يمكن حساب كم سعرة حرارية يحتاج الجسم في اليوم لإنقاص الوزن، وما هي العوامل التي تؤثر على عدد هذه السعرات الحرارية، بالإضافة إلى أهم السبل والنصائح التي تساعد في تقليل تناول السعرات الحرارية على مدار اليوم.

عوامل تؤثر على عدد السعرات الحرارية لإنقاص الوزن

على الرغم من أن القاعدة الشائعة لإنقاص الوزن تنص على أنه يجب أن تكون السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم أكبر من عدد السعرات الحرارية التي يتم إدخالها للجسم، إلا أن هناك بعض العناصر الأخرى التي تؤثر على هذه العملية الحسابية، ومنها:

  • العمر: يقل معدل الحرق مع تقدم العمر لدى البعض.
  • الجنس: تعتبر أجسام النساء أكثر عرضةً لتخزين الدهون مقارنةً بالرجال.
  • مستوى النشاط البدني: يؤثر مستوى الحركة والنشاط على عدد السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها يومياً.
  • تكوين الجسم: تساعد الكتلة العضلية في الجسم في زيادة معدل الأيض مقارنةً بالدهون.
  • الهرمونات: يمكن أن يسبب عدم توازن الهرمونات أو ارتفاع بعضها، مثل هرمون الكورتيزول إلى صعوبة فقدان الوزن.
  • الأمراض: تؤثر بعض الأمراض، مثل السكري، ومقاومة الأنسولين، واضطرابات الغدة الدرقية على معدل خسارة الوزن أو اكتسابه بشكل كبير.

حساب السعرات الحرارية للجسم لانقاص الوزن

بشكل عام، عند حساب عدد السعرات الحرارية بهدف إنقاص الوزن، فإنه يتم خفض 500 سعرة حرارية يومياً عما يحتاجه الجسم فعلياً، حيث يساعد عجز السعرات الحرارية هذا على خسارة ما يقارب نصف كيلو من وزن الجسم أسبوعياً.

يمكن تطبيق نظام عجز السعرات الحرارية (بالإنجليزية: Calorie Deficit) بطرق مختلفة، على سبيل المثال، يمكن للفرد تقليل مقدار تناوله للطعام بما يعادل 500 سعرة حرارية، أو قد يحرص على زيادة نشاطه البدني بما يعادل حرق 500 سعرة حرارية إضافية، أو قد يقوم بتقليل 250 سعرة حرارية إلى جانب حرق 250 سعرة حرارية.

نوضح فيما يلي خطوات حساب عدد السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن:

الخطوة الأولى: حساب عدد السعرات الحرارية المحافظة

تعرف السعرات الحرارية المحافظة (بالإنجليزية: Maintenance Calories) بأنها السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الوزن الحالي، ويمكن حسابها من خلال ضرب الوزن في العدد 15، حيث يحتاج كل 1 رطل (يساوي 0.45 كيلوغرام) من وزن الجسم ما يقارب 15 سعرة حرارية يومياً للحفاظ على ثبات الوزن، وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بنشاط بدني معتدل.

على سبيل المثال، إذا كان وزن الشخص 150 رطل، يكون عدد السعرات الحرارية المحافظة 2250 سعرة حرارية.

يوجد طريقة أخرى لحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يومياً من خلال حساب معدل الأيض الأساسي (بالإنجليزية: Basal Metabolic Rate (BMR)) ومعدل استهلاك الطاقة اليومي الإجمالي (بالإنجليزية: Total Daily Energy Expenditure (TDEE)).

  • حساب BMR

يعرف معدل الأيض الأساسي بأنه عدد السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم لإنتاج الطاقة والقيام بالعمليات البيولوجية والحيوية الرئيسية، مثل التنفس وهضم الطعام. ويعرف أيضاً بأنه عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء الراحة دون بذل أي مجهود بدني خلال اليوم. ومن طرق حسابه استخدام معادلة ميفلين مانت جوير (بالإنجليزية: Mifflin-St Jeor Equation) التالية:

  • معدل الأيض الأساسي للذكور = (الوزن بالكيلوغرام*10) + (الطول بالسنتيمتر* 6.25) - (العمر بالسنوات*5) + (5).
  • معدل الأيض الأساسي للإناث = (الوزن بالكيلوغرام*10) + (الطول بالسنتيمتر* 6.25) - (العمر بالسنوات*5) - (161).

يجدر الإشارة إلى أن معدل الأيض أو التمثيل الغذائي للفرد يتأثر بالطول، والوزن، والعمر، والجنس، وتكوين الجسم الداخلي؛ أي نسبة الدهون والكتلة العضلية.

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

ابحث عن مؤشر كتلة الجسم والمخاطر الصحية
حاسبة مؤشر كتلة الجسم هذه مخصصة للبالغين بعمر 20 عامًا أو أكبر. تحدث مع طبيبك حول مؤشر كتلة جسمك إذا كان عمرك أقل من 20 عامًا

حاسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI)

نتيجة معدل كتلة الجسم :
20.7
تصنيف نتيجة معدل كتلة الجسم :

scale-1 weight-1

scale-2 weight-2

scale-3 weight-3

scale-4 scale-5 weight-4
تحدث مع طبيب
bmi calculator image bmi calculator image

  • حساب TDEE

يشير معدل استهلاك الطاقة اليومي إلى إجمالي عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها يومياً، بما في ذلك معدل الأيض الأساسي. ويتأثر معدل استهلاك الطاقة اليومي بالنشاط البدني للفرد، ويتم حسابه على النحو التالي:

  • نشاط بدني منخفض جداً (عدم ممارسة التمارين الرياضية أو العمل بوظيفة مكتبية): 1.2 * BMR
  • نشاط بدني منخفض قليلاً (ممارسة التمارين الرياضية 1-3 مرات أسبوعياً): 1.375 * BMR
  • نشاط بدني معتدل (ممارسة التمارين الرياضية 3-5 مرات أسبوعياً): 1.55 * BMR
  • نشاط بدني نشيط (ممارسة التمارين الرياضية 6-7 مرات أسبوعياً): 1.725 * BMR
  • نشاط عالي الكثافة (تدريب شاق مرتين يومياً): 1.9 * BMR

على سبيل المثال، إذا كان معدل الأيض الأساسي لشخص ما يساوي 1250 ونشاطه البدني معتدل، فإن عدد السعرات الحرارية الكلية المطلوبة يومياً: 1250* 1.55 = 1937.5 سعرة حرارية يومياً.

الخطوة الثانية: حساب عجر السعرات الحرارية لإنقاص الوزن

يتم حساب السعرات الحرارية لإنقاص الوزن من خلال تقليل 500 سعرة حرارية من عدد السعرات الحرارية الكلية للجسم، ويوصى إذا كان الفرد مبتدئاً أن يبدأ بخفض استهلاكه 200-300 سعرة حرارية في البداية، مع الحفاظ على النشاط البدني. ثم التدرج حتى الوصول إلى عجز السعرات الحرارية بمعدل 500-750 سعرة حرارية.

يجدر الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من أن خسارة الوزن تقوم بشكل أساسي على حساب عدد السعرات الحرارية، إلا أن الحرص على تناول نظام غذائي صحي ومتوازن ما بين النشويات، والدهون الصحية، والبروتين لا يقل أهمية، وذلك لتجنب خسارة الكتلة العضلية عوضاً عن خسارة الدهون، ولتجنب الآثار بعض الجانبية الأخرى، مثل نقص الفيتامينات والشعور بالتعب أو فقدان الطاقة.

للمزيد:

حساب عدد السعرات الحرارية اللازمة للحفاظ على الوزن او خسارته للرجال

حساب عدد السعرات الحرارية اللازمة للحفاظ على الوزن او خسارته للنساء

طرق تقليل استهلاك السعرات الحرارية لانقاص الوزن

تساعد بعض العادات الغذائية واليومية على استهلاك سعرات حرارية أقل لإنقاص الوزن، مع الحفاظ على تزويد الجسم بجميع العناصر الغذائية الضرورية، ومنها:

  • تناول المزيد من البروتين: يمنح تناول البروتين شعور بالشبع لوقت أطول، كما يساعد على الحفاظ على الكتلة العضلية في الجسم.
  • تناول الحبوب الكاملة: تستغرق الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني ودقيق الشوفان وقتاً أطول للهضم، مما يمنح شعوراً بالامتلاء لوقت أطول، كما تحتوي على نسبة عالية من الألياف الصحية التي تعزز من عملية الهضم وتساعد في تخفيف الوزن.
  • تجنب المشروبات السكرية: تعتبر المشروبات المحلاة بالسكر عالية في السعرات الحرارية على الرغم من عدم منحها شعور بالشبع لوقت طويل، كما أن زيادة تناولها يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسمنة.
  • الإكثار من شرب الماء: يمكن أن يختلط شعور العطش بشعور الجوع لدى البعض، لذا يساعد شرب الماء على تمييز شعور الجوع الحقيق، بالإضافة إلى أنه يساعد في الشعور بالامتلاء بين الوجبات، وله دور في تحسين الهضم وتجنب الإمساك.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يمكن أن يؤدي خفض السعرات الحرارية لإنقاص الوزن لمدة طويلة إلى التأثير سلباً على معدل التمثيل الغذائي في الجسم، لهذا تساعد الرياضة على الحفاظ على معدل الأيض. كذلك، تساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية في الجسم.

اقرأ أيضاً: نصائح لتخفيف الوزن

اقرا ايضاً :

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة