تمتلك أوراق الجوافة العديد من الخصائص الطبية، وتوفر مجموعة من الفوائد الصحية لكونها تحتوي على الكثير من العناصر المهمة للجسم، مثل مضادات الأكسدة، والعوامل المضادة للجراثيم، والمضادة للالتهابات وغيرها. وبسبب الآثار الجانبية الناجمة عن استخدام الأدوية والعقاقير الكيميائية، فإن هناك اتجاه بشكل متزايد إلى النباتات العشبية لعلاج مختلف الأمراض، وتعتبر أوراق الجوافة واحدة من أهم الأعشاب الموجودة بسبب خصائصها الطبية الكثيرة، وحديثاً للاستفادة من فوائد ورق الجوافة توفرت منتجات على شكل كبسولات أو شاي أوراق الجوافة.

المواد الكيميائية في أوراق الجوافة

تحتوي أوراق الجوافة على العديد من المواد الكيميائية المختلفة التي تجعل منها مفيدة للعديد من العمليات الحيوية في الجسم، وتجعل من أوراق الجوافة واحدة من أهم الأعشاب الموجودة.

    • البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenols).
  • الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids).
  • التانينات (بالإنجليزية: Tannins).

هذه المواد يمكن أن تكون فعالة للغاية في علاج بعض الأمراض المختلفة.

فوائد أوراق الجوافة للجهاز الهضمي والأمعاء

تحتوي أوراق الجوافة على مضادات أكسدة عدة تسمى الكاروتينويدات والأنثوسيانين، والتي لها نشاط كمضاد حيوي طبيعي يساعد على قتل كثير من أنواع البكتيريا المسؤولة عن الإسهال. وفقاً لبحث نشر عام 2008 في "Revista Do Instituto de Medicina Tropical de Sao Paulo"، باللغة الإسبانية، وجد الباحثون أن مقتطفات أوراق الجوافة تقتل بشكل فعال كثيراً من أنواع البكتيريا التي يمكن أن تسبب الإسهال. ولكن لا تزال هناك حاجة إلى تجارب أكثر لتأكيد هذه الميزة.

اقرأ أيضاً: علاج الإسهال في المنزل

فوائد ورق الجوافة للقلب

قد تساعد المركبات الموجودة في أوراق الجوافة على خفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وفقاً لدراسة نشرت في عام 2005 في مجلة "Methods and Findings in Experimental and Clinical Pharmacology"، والتي وجدت أن حيوانات المختبر ذات ضغط الدم المرتفع والتي تغذت على خلاصة أوراق الجوافة قد انخفض ضغط الدم ومعدلات ضربات القلب لديها مقارنةً بمجموعة السيطرة (Control group). يمكن أن يحسن شراب أوراق الجوافة أيضاً من نسبة الدهون في الدم، وفقاً لعدة دراسات تم مراجعتها في بحث نشر عام 2010 في مجلة "التغذية والأيض" (Nutrition and Metabolism) وجِد أن مستخلصات أوراق الجوافة قد تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم وثلاثي الجليسيريد غير الصحي، إلا أن مزيداً من التجارب لا تزال مطلوبة لتأكيد هذا أيضاً.

فوائد ورق الجوافة للسكري

قد تساعد بعض مركبات الفلافونويد والمركبات الأخرى في أوراق الجوافة في خفض نسبة السكر في الدم بعد تناول وجبة عالية الكربوهيدرات. حيث ظهرت عدة دراسات تشير إلى أن شاي أوراق الجوافة يثبط العديد من الإنزيمات المختلفة التي تحول الكربوهيدرات في الجهاز الهضمي إلى الجلوكوز، مما يبطء عملية امتصاصه في الدم.

فوائد ورق الجوافة لمرضى فقر الدم

يعمل تناول منقوع أوراق الجوافة على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، والمكونة من الهيموجلوبين في داخلها، وهو ما يمثل وقاية للشخص من خطورة الإصابة بمشكلة فقر الدم، كما يسهم في إحداث حالة من التوازن في ضغط الدم داخل الجسم.

فوائد ورق الجوافة للمناعة

وتمتلك أوراق الجوافة عدداً من الفيتامينات المهمة، التي لها دور جيد في تقوية وتعزيز الجهاز المناعي للشخص، ومن ثم مكافحة الأمراض والوقاية منها، ومن أهمها فيتامين سي، بالإضافة إلى احتواء هذه الأوراق على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، التي بدورها تعمل على تقوية المناعة بصورة ملحوظة.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين سي عديدة: تعرف عليها

فوائد ورق الجوافة للدورة الشهرية

أظهرت بعض الدراسات قدرة مستخلص أوراق الجوافة على التقليل من آلام الدورة الشهرية وانقباضات الرحم، ففي إحدى الدراسات التي أجريت على 197 سيدة، كان مستخلص أوراق الجوافة بجرعة 6 مغ يومياً فعالاً أكثر من بعض المسكنات في تخفيف أعراض الدورة الشهرية، مثل المغص والألم.

فوائد ورق الجوافة للوقاية من السرطان

تمتلك أوراق الجوافة خواصاً مضادة للسرطان نتيجة احتوائها على المواد المضادة للأكسدة، ومنها الليكوبين أو الكاروتين بكميات كبيرة للغاية، وهي مركبات معروف بقدرتها الكبيرة على مقاومة الأكسدة وحماية الخلايا. كذلك فهناك أدلة تشير إلى قدرة زيت ورق الجوافة على تثبيط نمو الخلايا السرطانية بفعالية. 

مع ذلك فلا ينصح باستبدال العلاج الدوائي أو العلاج الموصوف من قبل الطبيب بمستخلص أوراق الجوافة، والذي لا يزال بحاجة للمزيد من الدراسات لإثبات فعاليته.

فوائد ورق الجوافة للبشرة

تقدم أوراق الجوافة فوائد رائعة بالنسبة للبشرة، فهي تعالج مشاكل واضطرابات البشرة، وتعمل على تحسين شكل ولون الجلد، وتعطيه بريقاً وجاذبية وشباباً واضحاً، وتخلصه من عيوب كثيرة، كما تحمي أوراق الجوافة البشرة من مشكلة الشيخوخة وعوامل الزمن والتجاعيد، نتيجة احتوائها على كميات كبيرة من المواد والمركبات المضادة للأكسدة، التي تعمل على تحييد تأثير الجذور الحرة على الجلد، وكأحد أسباب الإصابة بشيخوخة البشرة، كما أن لها دوراً في جعل البشرة أكثر نضارة وجاذبية.

وفي حين يعاني العديد من الشباب من مشكلة حب الشباب والبقع السوداء، وتستطيع أوراق الجوافة التغلب على هذه المشكلة وعلاجها وإزالة البقع السوداء، التي تؤرق الفتيات بشكل خاص، وتحتوي أوراق الجوافة على مواد فعالة في هذا الشأن، بالإضافة إلى مركبات مطهرة تقتل الجراثيم والميكروبات التي تؤدي إلى حب الشباب، وتستخدم بعض الطرق لعمل مزيج للتخلص من حب الشباب، منها عجن حفنة من أوراق الجوافة ثم وضعها على الأماكن الموجود بها حب الشباب وكذلك البقع السوداء، وتترك لمدة 30 دقيقة قبل غسلها بالماء الفاتر، ويكرر ذلك يومياً لمدة أسبوعين، حتى الحصول على نتيجة جيدة.

تستخدم أوراق الجوافة كذلك في إزالة البثور والرؤوس السوداء، من خلال خلط بعض الأوراق مع قليل من المياه، ويتم دعك هذه المزيج على الأنف للتخلص من الرؤوس السوداء التي تظهر في هذه المنطقة.

فوائد ورق الجوافة للشعر

تسهم أوراق الجوافة في علاج مشاكل الشعر المتعددة، حيث تعد غنية بالفوائد الكثيرة لنمو وتقوية الشعر، فهي مصدر جيد للمواد المضادة للأكسدة والتي تحافظ على قوة الشعر، وتعزز من نموه بصورة صحية، وتجعله أكثر تألقاً ولمعاناً وجاذبية، كما تؤخر ظهور الشيب.

ثبت أن أوراق الجوافة المغلية يمكن أن تكون علاجاً فعالاً لمشكلة تساقط الشعر التي تعاني منها الكثير من السيدات، فهي توقف تساقط الشعر من خلال غلي بعض أوراق الجوافة في لتر واحد من المياه، ثم تبرد وتوضع على الرأس وتدلك جيداً، وتترك لمدة 15 دقيقة قبل غسلها بالماء الفاتر.

فوائد أوراق الجوافة للجنس

أظهرت إحدى الدراسات المخبرية التي أجريت على الفئران أن لمستخلص أوراق الجوافة القدرة على رفع الخصوبة لدى الذكور، وزيادة مستويات هرمون التستوستيرون أو ما يعرف بهرمون الذكورة في الدم. كذلك يشيع استخدام ورق الجوافة لزيادة الرغبة الجنسية لدى الإناث والذكور، إلا أن فوائد ورق الجوافة للجنس ما زالت بحاجة للمزيد من الأبحاث لإثبات فعاليتها.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

استخدامات ورق الجوافة

يستخدم الناس ورق الجوافة في عديد من الحالات، منها:

  • استخدام ورق الجوافة لعلاج الإسهال: تضاف أوراق الجوافة وجذورها إلى كوب من الماء المغلي، ثم تتم تصفية الماء وشربه على معدة فارغة للحصول على راحة سريعة.
  • استخدام ورق الجوافة لخفض الكوليسترول: وفقاً لمقال نشر في مجلة التغذية والأيض (Nutrition and Metabolism)، فإن المشاركين في الدراسة الذين شربوا شاي أوراق الجوافة كان لديهم مستويات أقل من الكوليسترول بعد ثمانية أسابيع.
  • استخدام أوراق الجوافة للسكري: إن تناول مغلي أوراق الجوافة يثبط أنواع من الإنزيمات مهمتها تحويل الكربوهيدرات في الجسم أو الأمعاء إلى الجلوكوز، بالإضافة إلى إمكانية إبطاء امتصاص الجلوكوز بعد تناول الطعام، وثبت أن هذه الأوراق لها القدرة في منع امتصاص السكروز والمالتوز في حال حدوث خلل يؤدي إلى زيادة امتصاصهما، وهما نوعان من السكريات المضرة للمصابين بالسكري.
  • استخدام ورق الجوافة لتخفيف الوزن: تساعد أوراق الجوافة على منع الكربوهيدرات المعقدة من التحول إلى السكريات الأحادية، مما يقلل من عملية امتصاصها وبالتالي يقلل من السعرات الحرارية الداخلة للجسم مما يؤدي إلى فقدان الوزن.
  • استخدام أوراق الجوافة لمحاربة السرطان: يقول الدكتور أنجو سود: "يمكن أن تقلل أوراق الجوافة من خطر الإصابة بالسرطان (وخاصة سرطان الثدي والبروستات والسرطان الفموي) بسبب احتوائها على كميات كبيرة من مادة الليكوبين المضادة للأكسدة"، وقد كشفت دراسات مختلفة أن الليكوبين يلعب دوراً هاماً في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.
  • استخدام أوراق الجوافة للكحة: تحتوي أوراق الجوافة على نسب عالية من فيتامين C والحديد، وهذا ما يجعل مغلي أوراق الجوافة مفيد جداً في تخفيف السعال والبرد، كما أنها تساعد على التخلص من البلغم.
  • استخدام أوراق الجوافة لعلاج حب الشباب: نظراً لارتفاع نسبة فيتامين C في أوراق الجوافة؛ فإنها يمكن أن تساعد في التخلص من حب الشباب عند طحنها ووضعها على أماكن الإصابة.
  • استخدام أوراق الجوافة لعلاج تساقط الشعر: للتقليل من تساقط الشعر يمكنك غلي أوراق الجوافة وتركه ليبرد قليلاً ومن ثم تدليك فروة الرأس به.
  • استخدام أوراق الجوافة لعلاج آلام الأسنان: يعمل شاي أوراق الجوافة كعلاج منزلي رائع لآلام الأسنان وتورم اللثة وتقرح الفم بسبب الخصائص المضادة للجراثيم والمضادة للالتهابات. يمكنك أيضاً طحن الأوراق ووضعها على اللثة والأسنان لعلاج هذه المشاكل.

اقرأ أيضاً: طرق علاج تساقط الشعر

اقرا ايضاً :

فوائد الروبيان

أضرار ورق الجوافة

يعد ورق الجوافة آمناً للاستهلاك، ولكن يجب الحذر عند شراء أية منتجات أو مكملات عشبية تحتوي على مستخلص ورق الجوافة، والتأكد من كونها مرخصة من قبل مؤسسة الغذاء والدواء. ينصح كذلك بإعلام الطبيب والصيدلاني في حال تناول مكملات ورق الجوافة مع أية أدوية أخرى بوصفة أو دون وصفة طبية. يجب استشارة الطبيب كذلك في حالتي الحمل أو الرضاعة للتأكد من أمان ورق الجوافة أو منتجاته على الأم.

قد يسبب ورق الجوافة تهيجاً للجلد، لذا يجب استخدامه بحذر لدى مرضى الأكزيما.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)