تمثل القهوة مشروباً صباحياً بشكل خاص وفي كل الأوقات بشكل عام، وقد يدمن عليها الكثير من الناس. تعرف القهوة بفوائدها العديدة، ولكن قد يجهل العديد فوائد قشر القهوة. إن لقشر القهوة العديد من الفوائد على الجسم، كما ولها استخدامات عديدة في المجالات الغذائية والزراعية وغيرها من المجالات، وهذا ما سنتطرق له في هذا المقال.

يتم الحصول على قشر القهوة من خلال إزالة القشرة من اللب، وكمخلفات لعملية إزالة القشرة من اللب، يتم إنتاج كمية كبيرة من القشر الذي يشكل ما نسبته 40% من الثمرة، وتعد هذه الكمية الكبيرة من القشر مضرة للبيئة إذا تم التخلص منها بطريقة خاطئة.

قشر القهوة كمصدر للطاقة

نظراً لاحتواء قشرة القهوة على كمية كبيرة من البولي فينول (بالإنجليزية: Polyphenols) فإنه يعتبر مصدراً للطاقة، ويتم إنتاج العديد من المنتجات منها، مثل:

  • صناعة مشروبات الطاقة من قشر القهوة.
  • صناعة ألواح الطاقة، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف. إن استخدام قشر القهوة مطحوناً في ألواح الطاقة يحافظ على كمية الألياف ومضادات الأكسدة الموجودة فيه.

قشر القهوة كمصدر للألياف ومضادات الأكسدة

إضافةً الى إمداد الجسم بالطاقة فإن من فوائد قشر القهوة ما يلي:

  • يمد قشر القهوة الجسم بالألياف الضرورية لحركة الأمعاء الطبيعية.
  • يمد قشر القهوة الجسم بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من المواد المؤكسدة الضارة التي تسبب العديد من الأمراض والسرطانات.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

قشر القهوة للتنحيف

يستخدم قشر القهوة أيضاً في مشروبات تخفيف الوزن، نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف التي من شأنها خلق شعور بالشبع مما له أثر على تخفيض الوزن.

اقرأ أيضاً: أفضل المكملات الغذائية لخسارة الوزن

شراب قشر القهوة

يستخدم مشروب قشر القهوة المعروف باسم شراب الكاسكارا (بالإنجليزية: Cascara)، وذلك من خلال تجفيف القشور الخارجية لثمار القهوة ثم نقعها، ويمكن تقديم مغلي قشر القهوة مخلوطاً بالبهارات مثل الزنجبيل والقرفة. ويعتبر سعر قشر القهوة منخفضاً مقارنة بالقهوة، كما ويعتبر من المشروبات المشهورة في اليمن، نظراً لاشتهارها بزراعة البن.

من الضروري عدم الإكثار من شرب شراب الكاسكارا لاحتوائه على مستويات مرتفعة من الكافيين، مما قد يسبب العديد من الآثار الجانبية.

اقرأ أيضاً: الافراط في استخدام الكافيين

استخدامات قشر القهوة الزراعية والصناعية

يستخدم قشر القهوة في العديد من المجالات الزراعية والصناعية، منها:

  • علف للحيوانات.
  • سماد للنباتات.
  • مصدر للوقود في المزارع وفي المصانع الكبيرة.
  • قاتل للبعوض.

نظراً لكميتها الكبيرة ومكوناتها الغذائية الغنية، يوجد توجه نحو استخلاص هذه المواد للاستفادة منها في قطاع صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية. وتستمر الأبحاث المختلفة لإيجاد أفضل الطرق لاستخراج أكبر كمية وبتكلفة أقل.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

مكونات قشر القهوة

يحتوي قشر القهوة على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، مثل مضادات الأكسدة والألياف، كما ويحتوي على العديد من العناصر التي يعتبر التخلص منها خسارة كبيرة على الصعيد الاقتصادي، مثل:

سبل  الوقاية  من  الأمراض  الغذائية