لزيت إكليل الجبل الجبل له العديد من الاستخدامات في الطب الشعبي فهو يستخدم في علاج حب الشباب وفي الصلع وفي زيادة التروية الدموية وفي تحفيز الذاكرة، يحتوي زيت إكليل الجبل على عدد من المركبات الكيميائية الهامة التي لها دور أساسي في فوائده الطبية مثل: ألفا باينين (Alpha pinene) والكافور camphor والسينيول cineole، ويقوم العلماء بدراسات على هذه المواد من ناحية معرفة تأثيرها الطبي وآلية عملها.

فوائد زيت إكليل الجبل

بسبب فوائد زيت إكليل الجبل فإن العلماء قاموا بعدد من التجارب على تأثيره على البشر، وهذه بعض الفوائد الصحية مع ذكر بعض الدراسات عليها:

فوائد زيت إكليل الجبل للذاكرة

أثبتت بعض الدراسات أن استنشاق زيت إكليل الجبل يقوي الذاكرة ويزيد الانتباه والتركيز، ويعتقد العلماء أن سبب ذلك هو أن زيت إكليل الجبل يمنع تكسير مادة الأستيل كولين وهي مادة مهمة في عملية التفكير والتركيز، وهذه بعض دراسات العلماء:

وضع العلماء 20 شخص في غرفة مليئة برائحة زيت إكليل الجبل واختبر العلماء قدرتهم على حل مسائل رياضية، ووجد العلماء أن أداؤهم كان أفضل وأسرع كلما زادت كمية استنشاقهم للزيت. 

فوائد زيت إكليل الجبل في تخفيف الآلام

يستخدم زيت إكليل الجبل في الطب الشعبي في تخفيف ألم المغص الكلوي وألم عسر الطمث، وقد اختبر العلماء تأثير زيت إكليل الجبل فقط على الحيوانات وأظهرت النتائج أن تأثير زيت إكليل الجبل أفضل من تأثير دواء باراسيتامول في تخفيف الألم. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

زيت إكليل الجبل لتقليل التوتر

يعتقد العلماء أن استنشاق زيت إكليل الجبل يقلل من التوتر، قياساً على أن التوتر يزيد من هرمون الكورتيزول، حيث قام العلماء بقياس نسبة هرمون الكورتيزول على 22 شخص بعد استنشاقهم لزيت إكليل الجبل لمدة 5 دقائق، ووجدوا أن نسبة الهرمون قلت بنسبة 23%.

زيت إكليل الجبل لزيادة النشاط والحيوية

استعمل القدماء زيت إكليل الجبل لزيادة النشاط والحيوية، ويعتقد العلماء أن استنشاق زيت إكليل الجبل يزيد من النشاط والحيوية من خلال زيادة ضربات القلب ومعدل التنفس وضغط الدم، ومن خلال التأثير على موجات الدماغ. وهذه بعض الدراسات التي قام بها العلماء:

  • قام 20 شخص باستنشاق زيت أكليل الجبل وعبروا أن إحساسهم بالانتعاش زاد بنسبة 30% وأن إحساسهم بالنعاس قل بمقدار 25%.
  • قام 35 شخص بتدليك أجسامهم بزيت إكليل الجبل المخفف، وبعد عشرين دقيقة عبًر الأشخاص عن إحساسهم بالطاقة والحيوية والانتباه.

تقوية الدورة الدموية

زيادة دوران الدم في الجسم، يعتبر ضعف الدورة الدموية أمر شائع نسبياً، وممكن ملاحظة ذلك خصوصاً على الأطراف مثل اليدين والقدمين، ويعتقد العلماء أن سبب ذلك أن زيت إكليل الجبل يعمل على توسعة الأوعية الدموية، وبالتالي وصول الدم إلى الأطراف ومن ثم تدفئة الأطراف.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

فوائد إكليل الجبل للمفاصل

تقليل التهاب المفاصل: استعمل زيت إكليل الجبل في الطب الشعبي لتخفيف ألم المفاصل، ويعتقد العلماء أن زيت إكليل الجبل يخفف الالتهاب الموجود في المفاصل عن طريق تقليل تواجد كريات الدم البيضاء في المفاصل الملتهبة، حيث قام العلماء بدراسة على عدد من المرضى المصابين بالتهاب المفاصل، حصل المرضى على 15 دقيقة من التدليك بزيت إكليل الجبل 3 مرات اسبوعياً، ووجد العلماء أن المرضى قل عندهم ألم الالتهاب بمقدار 50%.

فوائد زيت اكليل الجبل للجنس

قام العلماء بدراسة على تأثير زيت الخزامي وزيت اكليل الجبل، ووجد العلماء أن زيت اكليل الجبل قلل الضرر الناتج على الجهاز التناسلي الذكري والتقليل من توتر الأكسدة في حالة مرض السكري، كما أن زيت اكليل الجبل حسن من مستوى هرمون التستوستيرون وحسن من جودة المني، ويعتقد العلماء أن سبب هذا التأثير هو الخصائص المضادة للأكسدة في زيت اكليل الجبل.

كيفية استخدام زيت اكليل الجبل للجنس:

  • تدليك منطقة أسفل الظهر وأسفل البطن بزيت اكليل الجبل المخفف بالزيوت الأخرى المذكورة سابقاُ.
  • استخدام بخاخ في غرفة النوم.
  • إضافة القليل من زيت اكليل الجبل للوسادات وأغطية الأسرة.
  • إضافة بعض القطرات زيت اكليل الجبل المخفف إلى حمام ساخن.

فوائد زيت إكليل الجبل للبشرة

  • وجدت الدراسات أن زيت اكليل الجبل له تأثير مضاد للالتهاب الذي يحصل مع حب الشباب.
  • تقليل الانتفاخ تحت العينين.
  • الحماية من تأثير الأشعة الضارة للشمس.
  • زيت اكليل الجبل يعمل على زيادة تدفق الدم ودورانه الأمر الذي يعطي البشرة النضارة.
  • شد البشرة من خلال تحسين إنتاج الكولاجين بسبب احتواء زيت إكليل الجبل على الحديد والكالسيوم وفيتامين ب6.
  • التقليل من التجاعيد بسبب احتواء زيت اكليل الجبل على المنغانيس

كيفية استخدام زيت اكليل الجبل على البشرة:

  • لا يستخدم زيت اكليل الجبل على البشرة مباشرة، بل يجب تخفيفه بوضعه مع زيت آخر مثل: زيت جوز الهند، أو زيت الأفوكادو أو زيت الزيتون أو زيت زهرة الربيع المسائية أو زيت المكاديميا، أو زيت بذور ثمر الورد.

فوائد زيت إكليل الجبل للشعر

  • زيادة نمو الشعر: أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعاً هو الصلع الوراثي الذي يصيب الرجال بشكل أكثر من النساء، والذي يحدث بسبب مهاجمة الأندروجين أو الهرمونات الذكرية لبصيلات الشعر، بالتالي فإن العلماء يعتقدون أن زيت إكليل الجبل يمنع مهاجمة الأندروجين لبصيلات الشعر، وهذه بعض الدراسات التي قام بها العلماء:

قام العلماء بمقارنة تأثير زيت إكليل الجبل على نمو الشعر بدواء مينوكسيديل الذي يستخدم في زيادة نمو الشعر، حيث قام 50 رجلا بتدليك فروة رأسهم بزيت إكليل الجبل المخفف مرتين يومياً لمدة ستة أشهر، ووجد العلماء أن الرجال الذين استخدموا زيت إكليل الجبل زاد عندهم نمو الشعر بنفس مقدار الأشخاص الذين استخدموا دواء المنيوكسيديل، بالمقابل عانى الرجال الذين استخدموا زيت إكليل الجبل بشكل أقل من الحكة مقارنة بالذين استخدموا دواء المينوكسيديل. 

فوائد زيت إكليل الجبل للشيب

يوجد فوائد عديدة لزيت اكليل الجبل على الشعر مثل الحماية من تساقط الشعر ومحاربة قشرة الرأس، كما أن زيت اكليل الجبل يقوم بإعطاء الشعر اللون الغامق والأسود ومحاربة الشيب عند الاستخدام لفترات طويلة، ولكن في حالة أن الشعر لونه الأصلي أشقر فإن استخدام زيت اكليل الجبل سيعطيه اللون الأسود، لذا لا يفضل استخدامه على الشعر الأشقر في حال الرغبة بالاحتفاظ بلونه.

كيف يستخدم زيت إكليل الجبل على الشعر؟

يعتقد العلماء أن زيت إكليل الجبل يزيد من نمو الشعر وذلك لعدة أسباب من أهمها هو تحفيزه لدوران الدم ووصوله إلى الأوعية الدموية التي تغذي الشعر، وهذه بعض الطرق التي يمكن استخدام زيت إكليل الجبل بها، بدايةً يمكن استخدام أحد هذه الطرق مرتين أسبوعياً، ثم زيادة الاستعمال في حال الاطمئنان لتأثير زيت إكليل الجبل على فروة الرأس: 

تدليك فروة الرأس بزيت إكليل الجبل

تدليك فروة الرأس كاملة بخمسة قطرات من زيت إكليل الجبل بعد الحمام مع كمية مساوية من زيت الزيتون، يمكن غسل الشعر بعد وضع الزيت ولكن في هذه الحالة يجب أن يبقى على فروة الرأس من 5 إلى 10 دقائق.

إضافة زيت إكليل الجبل إلى الشامبو

ممكن إضافة زيت إكليل الجبل إلى مرطب الشعر أو إلى كريم الشعر، يفضل إضافة 5 قطرات لكل 28جرام من الشامبو أو الكريم، أو يمكن إضافة زيت إكليل الجبل إلى الشامبو المراد استخدامه مباشرة عن طريق إضافة قطرتين إلى 3 قطرات على الكف مع الشامبو.

جوزة  الطيب

إضافة زيت إكليل الجبل إلى الشامبو المصنع منزلياً

بعض الأشخاص يفضلون صنع الشامبو الخاص بهم منزلياً وفي حال كنت ممن يفضلون ذلك، فيمكن إضافة زيت إكليل الجبل إلى الشامبو الخاص بك.