غالباً ما تنصح النساء الحوامل باتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن، ومن بين الفواكه التي ينصح بتناولها أثناء الحمل هو الكرز، حيث أنه من المفيد جداً إدخال الكرز في النظام الغذائي الخاص بالحامل، فهو من الفواكه الآمنة المثالية لما له من خصائص غذائية عديدة.

كما أنه غني بفيتامين سي (بالإنجليزية: Vitamin C)، وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة لدى النساء الحوامل، ونتناول في هذا المقال الحديث عن فوائد الكرز للحامل. 

فوائد الكرز للحامل

يحتوي الكرز على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تجعله من الفاكهة المفيدة بشكل عام، فهو يعالج التهاب المفاصل، ويقي من النقرس، ويقلل خطر الإصابة بالسرطان، ويخفف من آلام العضلات، ويعزز الذاكرة، إلا أننا سنتحدث بوجه خاص هنا عن فوائد الكرز للحامل، ونذكر منها ما يلي:

يساعد الكرز على تدفق الدم إلى المشيمة

وهي إحدى أهم فوائد الكرز للحامل، حيث يتم نقل الأكسجين والمواد الغذائية من الحامل إلى الجنين عن طريق خلايا الدم، لذلك فإن مستوى تدفق الدم إلى المشيمة أمر في غاية الأهمية، ويعمل الكرز على تعزيز هذه المهمة.

يعمل الكرز على تعزيز جهاز المناعة

يعزز الكرز جهاز المناعة عند الحامل نظراً لاحتوائه على الكثير من فيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى، التي تساعده على محاربة العدوى والأمراض الأخرى التي قد تواجه الحامل أثناء فترة الحمل.

اقرأ أيضاً: فوائد الكرز للسكري عديدة تعرف عليها

يحافظ الكرز على صحة الجلد

تظهر تشققات الحمل عند النساء الحوامل نتيجة لتمدد الجلد في منطقة البطن، ونظراً لاحتواء الكرز على فيتامين سي، فهو يساهم في حماية الجلد، وتعزيز مرونته.

يقلل الكرز من غثيان الصباح

يساعد الكرز الحامل على التخلص من غثيان الصباح (بالإنجليزية: Morning sickness)، إذ يلعب المذاق الحلو واللاذع الذي يميز معظم أنواع الكرز دوراً مهماً جداً في الحد من الغثيان الشائع أثناء الحمل.

يرفع الكرز مستويات الحديد في الدم

يجب على الحامل إيلاء اهتمام خاص لفقر الدم ونقص الحديد المحتمل إصابتها به، ويعمل الكرز على تحسين المشاكل المتعلقة بالدم والحفاظ على مستويات الطاقة أثناء فترة الحمل.

اقرأ أيضاً: فوائد الكرز للاطفال والعمر المسموح

يسهل الكرز حركة الأمعاء

قد تعاني الحامل من الإمساك، ويمكن للكرز أن يحل هذه المشكلة، فهو يحتوي على الألياف التي تساعد في منع الإمساك وتسهل حركة الأمعاء، حيث أنه يعمل كمليّن.

يساعد الكرز في علاج الإسهال

يمكن للكرز أن يعالج الإسهال عند الحامل عندما يؤكل مجففاً.

يقلل الكرز من التوتر والقلق

يحتوي الكرز على هرمون الميلاتونين (بالإنجليزية: Melatonin) الذي يريح الأعصاب، ويساعد على منع القلق عند النساء الحوامل، وبالتالي تعزيز النوم السليم وتنظيم دورة النوم والاستيقاظ.

يحمي الكرز الخلايا العصبية ويحسن من صحة دماغ الجنين

يحتوي الكرز على الأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanin) وهي مادة عضوية مهمة لحماية الخلايا العصبية وتعزيز صحة دماغ الجنين في بطن الحامل، كما أنه يساعد في علاج الصداع النصفي لدى الأم، والذي يحدث بسبب التقلبات في مستوى هرمون الاستروجين.

اقرأ أيضاً: فوائد الكرز لمرضى النقرس

يمنع احتباس السوائل

تعاني معظم النساء الحوامل من احتباس السوائل (بالإنجليزية: Fluid retention) في أجسادهن، ويمكن منع ذلك عن طريق تضمين الكرز في النظام الغذائي اليومي.

يعزز الكرز الطاقة ويساعد في السيطرة على ضغط الدم

يحتوي الكرز على البوتاسيوم الذي يرفع من مستويات الطاقة لدى الحامل، وبالتالي يقلل من الشعور بالتعب، كما أنه يساعد في التحكم في مستويات ضغط الدم، وتجنب خطر الإصابة بتسمم الحمل، الذي يمكن أن يكون قاتلاً للجنين والأم على حد سواء.

يساهم الكرز في علاج السعال ونزلات البرد

يمكن أن يساعد الكرز في علاج نزلات البرد والسعال، ويخفف من أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية، فهو يعمل بمثابة مقشع ممتاز. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اقرأ أيضاً: ما الطعام المفيد للحامل وجنينها؟

العناصر الغذائية في الكرز

يحتوي كوب من الكرز على العناصر الغذائية التالية: 

  • السعرات الحرارية : 97 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات: 25 غرام.
  • فيتامين سي: 18٪ من القيمة اليومية
  • الألياف: 3 غرام.
  • بروتين: 2 غرام.
  • البوتاسيوم: 10٪ من القيمة اليومية.
  • المنغنيز: 5٪ من القيمة اليومية.
  • النحاس: 5٪ من القيمة اليومية. 

طرق تضمين الكرز في النظام الغذائي للحامل

يمكن الاستفادة من فوائد الكرز للحامل عن طريق تضمينه في النظام الغذائي اليومي بطرق مختلفة لا حصر لها، نذكر من هذه الطرق ما يلي:

  • تناول الكرز طازجاً كوجبة خفيفة.
  • تناول الكرز المجفف مع رقائق الكورن فليكس، واللوز لمزيج لذيذ.
  • تناول مربى الكرز.
  • تضمين الكرز إلى سلطات الفواكه

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في الفواكه

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

اضرار الكرز للحامل

على الرغم من أهمية فوائد الكرز للحامل، إلا أنه قد تتعرض بعض النساء الحوامل لأعراض جانبية بعد تناوله، وتشمل الأعراض الجانبية للكرز ما يلي:

  • على الرغم من أن الكرز يعمل كمضاد للالتهابات، إلا أنه قد يؤدي إلى حدوث تفاعلات حساسية لدى بعض النساء أثناء الحمل، مثل متلازمة حساسية الفم (بالإنجليزية: Oral allergy syndrome).
  • في حالات نادرة قد يؤدي تناول الكرز بكثرة إلى الإصابة بصدمة الحساسية أو الحساسية المفرطة، والتي يمكن أن تكون قاتلة.
  • يؤدي تناول الكرز بكثرة إلى الإصابة بالانتفاخ والغازات وآلام المعدة عند الحامل، لذلك ينصح بتناول الكرز بكميات معتدلة.
  • يؤدي تناول الكرز الحلو إلى زيادة مستوى السكر في الدم، لذلك تنصح النساء اللواتي يعانين من السكري أو سكر الحمل في تجنب تناول الكرز. 

الاحتياطات الواجب اتخاذها أثناء تناول الحامل للكرز 

فيما يلي بعض الاحتياطات التي يجب على المرأة الحامل اتخاذها قبل تناول الكرز للاستفادة من فوائد الكرز للحامل:

  • غسل الكرز جيداً قبل تناوله، لتجنب العدوى التي قد يسببها الكرز الملوث لكل من الحامل والجنين. 
  • الابتعاد عن تناول نوى أو بذور الكرز، وتناول الكرز منزوع النوى فقط، حيث يحتوي نوى الكرز على مادة السيانيد (بالإنجليزية: Cyanide) السامة. 

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية