الكرز (بالإنجليزية: Cherry)، هو أحد أنواع الفواكه التي تتميز بفوائدها الصحية العديدة، وأحد أكثر هذه الفوائد اللافتة للنظر هي دور الكرز في تنظيم مستوى السكر الطبيعي في الدم.

يحتوي الكرز على نسبة منخفضة نسبياً من السعرات الحرارية، إلا أنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، مثل فيتامين سي، والبوتاسيوم، والكاروتينات (بالإنجليزية: Carotenoids)، ومركبات متعدد الفينول (بالإنجليزية: Polyphenols)، والتربتوفان، والسيروتونين، والميلاتونين. لذا يعتبر الكرز خيار صحي وجيد لمرضى السكري.

ولكن فوائد الكرز للسكري أكثر من مجرد كونه خيار صحي ولذيذ، حيث له دور مساعد في تنظيم سكر الدم. وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

فوائد الكرز للسكري

يحتوي الكرز على مركبات لها دور في ضبط مستوى سكر الدم بطرق مختلفة، وبالتالي تقدم فاكهة الكرز فوائد مختلفة لمرضى السكري. فيما يلي فوائد الكرز للسكري:

فوائد الكرز لتنظيم سكر الدم

تحتوي فاكهة الكرز بأنواعها الحلوة واللاذعة على مادة كيميائية تسمى الأنثوسيانين (بالإنجليزية: Anthocyanin)، والتي تمنح الكرز لونه الأحمر. كما تساعد أصباغ الأنثوسيانين القوية على تعزيز إفراز الإنسولين في الجسم، وهذا بدوره يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم.

أظهرت نتائج إحدى الدراسات أن الكرز يلعب دوراً هاماً في السيطرة على مرض السكري، ويساعد على تقليل خطر المضاعفات التي قد تنتج عن داء السكري، حيث أجريت تجارب على 36 ذكر من الفئران، وتبين أنه بعد علاج الفئران المصابة بداء السكري لمدة 30 يوم باستخدام المستخلص الإيثانولي لفاكهة الكرز، كان هناك انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم، وانخفاض في نسبة الألبومين المكروي (بالإنجليزية: Micro Albumin) في البول، وزيادة في مستوى إفراز الكرياتينين في اليوريا.

اقرأ أيضاً: فوائد الكرز للحامل

فوائد الكرز في زيادة افراز الانسولين

بعض المنتجات الطبيعية والمواد الغذائية هي محل اهتمام للباحثين عن علاج للسكري، وأحد أكثر المركبات الغذائية الذي قد يكون يوماً جزءاً من علاج مرض السكري هو مركب الأنثوسيانين، والذي يوجد خاصةً في نبات الكرز.

تشير إحدى الدراسات التي قام بها باحثو جامعة ولاية ميشغان إلى أنه عند تعريض خلايا البنكرياس المأخوذة من القوارض لمركب الأنثوسيانين المستخلص من الكرز، فإنه قد تضاعف إنتاج خلايا البنكرياس للأنسولين بمقدار 50%. وهذا أمر يعتبر واعد في طريق البحث عن علاج لمرض السكري، ولكن يحتاج الأمر المزيد من الدراسات و اختبار الأنثوسيانين على الحيوانات والبشر قبل أن يوصى به لعلاج السكري.

بالإضافة إلى دور الكرز في زيادة إنتاج الأنسولين في الجسم، فإن من فوائد الكرز للسكري أن لمركب الإنثوسيانين تأثيراً على زيادة الحساسية للأنسولين؛ أي تقليل مقاومة الأنسولين.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الكرز لمرضى السكري كمصدر غذائي ذو مؤشر جلايسيمي منخفض

يعبر المؤشر الجلايسيمي (بالإنجليزية: Glycemic Index) عن تأثير الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات على مستوى السكر في الدم، حيث كلما ارتفع المؤشر الجلايسيمي والذي يعرف أيضاً باسم المؤشر السكري الخاص بأحد أنواع الأغذية، زادت احتمالية تسبب هذا الطعام في رفع مستوى سكر الدم، وهو الأمر الذي ينصح بتجنبه عند مرضى السكري بشكل خاص.

لذلك فإن أحد فوائد الكرز للسكري بأن الكرز يمتاز بانخفاض المؤشر الجلايسيمي، حيث تبلغ قيمته 22 للكرز الحامض الطازج، وهذا يجعله خياراً صحياً ومفيداً لمرضى السكري. أما الكرز الحلو الطازج فإن المؤشر الجلايسيمي له يبلغ 62، أي قد يسبب ارتفاع في نسبة السكر في الدم ولكن بشكل بسيط فقط.

ينصح مرضى السكري خصوصاً بالاعتدال عند تناول الكربوهيدرات، حتى عند تناول أنواع الأغذية ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض.

فوائد الكرز لمرضى السكري كمضاد للاكسدة ومضاد للالتهاب

من فوائد الكرز للسكري أنه يعتبر مصدر غني بمركبات البوليفينول وفيتامين سي، والذي لهم خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وبالتالي يلعب الكرز دوراً في تعزيز الصحة لمرضى السكري عن طريق محاربة الالتهابات.

كذلك فإن الكرز غني بمضادات الأكسدة، مثل الكيرسيتين وحمض الإيلاجيك، وتكمن أهمية مضادات الأكسدة لمرضى السكري خصوصاً، لأنهم يميلون إلى امتلاك المزيد من المواد الكيميائية التي تعرف باسم الجذور الحرة، والتي تعتبر عاملاً مساهماً في تطور مضاعفات مرض السكري.

لذلك فإن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الكرز تساعد على الوقاية من مضاعفات السكري من خلال محاربة الجذور الحرة وتحييدها، والعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر
الجنس
الوزن
الطول
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

ما هو نوع الكرز الأفضل لمرضى السكري؟

يعتبر الكرز الطازج هو الخيار الأمثل والأكثر فائدة، وينصح أيضاً باختيار الكرز العضوي لتجنب احتمالية أن يكون الكرز قد تعرض لمبيدات الآفات، ولكن في حال لم يكن الكرز العضوي متاحاً، فإنه يمكن غسل الكرز الطازج غير العضوي جيداً قبل أكله واكتساب مختلف فوائد الكرز للسكري منه.

كذلك يعتبر الكرز المجمد دون سكريات مضافة بديلاً جيداً للكرز الطازج في غير مومسم الكرز، أو يمكن اختيار الكرز المجفف مع مراعاة أهمية تقليل الكمية المتناولة منه بسبب تركيز السكريات العالي فيه غالباً.

أما الكرز المعلب فإنه غالباً يكون مليء بالسكر المضاف، لذلك لا يعد خياراً صحياً.

اقرأ أيضاً: فوائد الكرز للاطفال والعمر المسموح

كيف تحمي نفسك مضاعفات نقص سكر الدم؟