القهوة هي المشروب المفضل لدى معظم الناس في مختلف الثقافات والبلدان حول العالم، حيث تعد جزءاً من الروتين الصباحي اليومي في بعض الدول وذلك بسبب احتوائها على مادة الكافيين التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية طوال اليوم، وتعد القهوة من أكثر المنبهات التي يتم استهلاكها في العالم حيث تعمل كمنبه للجهاز العصبي المركزي (بالإنجليزية: CNS Stimulant)، وفي الحقيقة فإن القهوة من أكثر المشروبات صحيةً وتحتوي على الكثير من المواد التي تجعل لها فوائد صحية كثيرة للجسم للرجال والنساء، بالإضافة إلى أن للقهوة فوائد عديدة للرجال خصوصاً، ولكن ينصح بعدم الإفراط في تناول القهوة حيث أنها مع الجرعات العالية تزيد من معدل ضربات القلب، وتسبب الأرق، والصداع، والقلق.

فوائد القهوة للرجال

تحتوي القهوة على العديد من المواد الغذائية المفيدة للجسم مثل مضادات الأكسدة، والفيتامينات مثل فيتامين ب٢، ب٣، ب٥، والمعادن مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم والمنجنيز، ومن فوائد القهوة للرجال نذكر ما يلي:

  1. تزيد من طاقة الجسم ولياقته: حيث يعمل الكافيين الموجود في القهوة على زيادة نسبة بعض النواقل العصبية مثل النورإيبينفرين والدوبامين، فيزيد من طاقة الجسم، ويحسن المزاج، ويحسن وظائف المخ كالذاكرة، وهذه إحدى أهم فوائد القهوة للرجال.
  2. تساعد على حرق دهون الجسم: لحسن الحظ، فإن القهوة تعد من المواد الطبيعية القليلة التي تساعد على حرق الدهون حيث تزيد من معدل التمثيل الغذائي (بالإنجليزية: Metabolic Rate)، وتحفز تكسير خلايا الدهون وإخراج الأحماض الدهنية منها لاستخدامها كمصدر طاقة للجسم فتحسن من الأداء الرياضي؛ لذلك ينصح بشرب القهوة قبل أداء التمرينات الرياضية بنصف ساعة.
  3. تقلل خطر الإصابة بمرض السكري النوع الثاني: حيث وجد أن تناول القهوة يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة (٢٣-٥٠٪).
  4. تقي من مرض الزهايمر وضعف الذاكرة: أوضحت كثير من الدراسات أن شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بحدوث مرض الزهايمر (بالإنجليزية: Alzheimer's Disease) في الكبر بنسبة ٦٥٪.
  5. تقلل من خطر الإصابة بالشلل الرعاش: أوضحت كثيراً من الدراسات أن شرب القهوة يقلل من خطر الإصابة بحدوث مرض الشلل الرعاش (بالإنجليزية: Parkinson's Disease) بنسبة (٣٢-٦٠ ٪).
  6. تقي من حدوث تليف الكبد: تحمي القهوة الكبد من حدوث التليف، حيث وجد أن شرب أربعة أكواب من القهوة يومياً يقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد (بالإنجليزية: Liver Cirrhosis) بنسبة ٨٠٪.
  7. تحارب الاكتئاب وتجعلك أكثر سعادة: تقلل القهوة من حدوث الاكتئاب (بالإنجليزية: Depression) أو التفكير في الانتحار (بالإنجليزية: Suicide) بنسبة ٥٣٪، وذلك عند تناول أربعة أكواب من القهوة يومياً أو أكثر.
  8. تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: حيث وجد أن شرب ٤-٥ أكواب من القهوة يومياً يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة ٤٠٪، ومن سرطان القولون والمستقيم بنسبة ١٥٪.
  9. تقلل من خطر حدوث جلطة القلب، ولا تسبب أمراض القلب: كان من الشائع أن القهوة ترتبط بحدوث أمراض القلب وتزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم، ولكن أوضحت الأبحاث الحديثة أنه من الممكن أن تسبب القهوة ارتفاعاً بسيطاً في ضغط الدم ولكنه غير ملحوظ ويقل مع الوقت، ويكون خطر الإصابة بأمراض القلب أو حدوث جلطة القلب قليلة لدى من يعتادون شرب القهوة باستمرار.
  10. تؤخر حدوث علامات تقدم العمر ومن الممكن أن تزيد في عمر الإنسان: تعد القهوة من أكبر المصادر التي تحتوي على مضادات الأكسدة حيث أن كثيراً من الناس يحصلون على مضادات الأكسدة من القهوة أكثر من الخضروات والفواكه معاً، مما يجعلها تؤخر من ظهور علامات الشيخوخة وتزيد في عمر الشخص.

للمزيد: القهوة وعضلة القلب

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد القهوة للجنس

اكتشف بعض الخبراء أن من فوائد القهوة للرجال أنها تلعب دوراً هاماً في الصحة الجنسية لهم، حيث تعمل على:

  1. تحفيز بعض العمليات الحيوية في الجسم التي تعمل على انبساط العضلات الملساء المسئولة عن حدوث الانتصاب (بالإنجليزية: Erection)، فتساعد في حالات ضعف الانتصاب (بالإنجليزية: Erectile Dysfunction).
  2. المساعدة في حدوث الانتصاب بشكل سليم، حيث تحتوي القهوة على العديد من البوليفينولات التي تساعد في ذلك.
  3. الزيادة من مستويات التستوستيرون في الجسم، فتزيد من الإمداد الدموي للقضيب (بالإنجليزية: Penis).
  4. إعطاء طاقة أكبر والزيادة من الرغبة الجنسية (بالإنجليزية: Libido) والأداء الجنسي، حيث أن القهوة تعمل على تنبيه أعضاء الجسم.
    ولكن في بعض الحالات تكون استجابة الجسم للقهوة مختلفة فتعمل القهوة على إثارة القلق والتوتر في الجسم فتؤثر على المزاج وتسبب قلق الأداء الجنسي (بالإنجليزية: Sexual Performance Anexity).

اقرأ أيضاً: لماذا يحدث قلق الأداء الجنسي وما هي أعراضه وكيف يمكن التغلّب عليه؟

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

الكافيين والتستوستيرون

لا تقتصر فوائد القهوة للرجال وما تحتويه من مادة الكافيين على زيادة اليقظة والانتباه فحسب، فقد وجد أن للقهوة فوائد أخرى للرجال، حيث أن الكافيين يعمل على تحفيز إفراز هرمون الكورتيزول مما يؤثر بدوره على زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone) فيؤثر ذلك على الصحة الجنسية للرجال، لأن مستويات التستوستيرون في الجسم تؤثر تأثيراً مباشراً على وظائف الجهاز التناسلي (بالإنجليزية:Reproductive System)، كما وجد أن هرمون التستوستيرون يحسن من الأداء الرياضي للرياضيين إذا تم تناول القهوة قبل أداء التمارين الرياضية.

الألياف الغذائية والتوازن الغذائي أين يكمن سرهما؟

هل تقلل القهوة من خصوبة الرجال؟

على الرغم من كثرة فوائد القهوة للرجال، إلا أن الجرعات العالية من الكافيين تؤثر على الحيوانات المنوية، ولكنه غير واضح إلى الآن هل إن ذلك يؤثر على الخصوبة (بالإنجليزية: Fertility) أم لا.