نبات الدوم (بالإنجليزية: Hyphaene Thebaica or Doum Palm) هو نبات معمر من أنواع النخيل معروف منذ القدم وينتشر وجوده في مصر، والسودان، والسعودية. تتسم فاكهة الدوم بأنها صلبة في حجم التفاح، يؤكل الجزء الخارجي منها ولها نواة صلبة جداً، وتتميز بطعم ورائحة مثل خبز الزنجبيل أو تشبه قليلا السكر البني.

تتعدد فوائد الدوم الصحية للجسم لما يحتويه من عناصر غذائية، وفيتامينات، ومعادن هامة لصحة الجسم، وفيما يلي سنتعرف على فوائد وأضرار الدوم، وكيفية تحضيره.

القيمة الغذائية للدوم

يحتوي نبات الدوم على العديد من الفيتامينات منها مجموعة من فيتامين ب كالثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، والبريدوكسين، وفيتامين ب12، وحمض الفوليك. علاوة على ذلك تحتوي فاكهة الدوم على معادن هامة لصحة الجسم مثل البوتاسيوم، والصوديوم، والكالسيوم، وكذلك المغنيسيوم، والفوسفور، والحديد.

تتميز ثمرة الدوم أيضاً باحتوائها على الدهون، ونسبة عالية من البروتين، بالإضافة إلى ذلك تحتوي فاكهة الدوم على العديد من المركبات الدوائية مثل الصابونين، والكومارين، والزيوت الأساسية، والفلافونويد، كما أنها غنية بالألياف الغذائية.

فوائد الدوم الصحية

تشمل فوائد الدوم للجسم ما يلي:

فوائد الدوم للضغط

عرف استخدام الدوم في الطب الشعبي لمرضى الضغط المرتفع، حيث أنه يساعد في خفض ضغط الدم. وقد ثبت أن التركيبة الفريدة لفاكهة الدوم لما تحتويه من مركبات دوائية منها الصابونين، والكومارين، والزيوت الأساسية، والفلافونويد لها تأثير خافض لضغط الدم المرتفع.

بالإضافة إلى ذلك فإن غنى فاكهة الدوم بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع، لذا فهي مفيدة لمرضى الضغط المرتفع.

اقرأ أيضاً: طرق طبيعية لعلاج ارتفاع الضغط

فوائد الدوم في خفض مستوى دهون الدم

من أبرز فوائد الدوم للجسم أنه يساهم في خفض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم، حيث ثبت أنه يحتوي على مشتقات الفينول مثل حمض الكلوروجينيك، وهيدروكسي تيروسول، وحمض الفانيليك التي تقلل نسبة الدهون في الدم، مما يحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

فوائد الدوم للسكري

من فوائد الدوم لمرضى السكري أنه يساعد في خفض نسبة السكر في الدم؛ ويرجع ذلك لقدرته على زيادة إفراز الإنسولين، وتعزيز التمثيل الغذائي للجلكوز، كما أن محتواه العالي من الألياف الغذائية يساهم في خفض نسبة السكر.

اقرأ أيضاً: أطعمة ممنوعة لمرضى السكري

فوائد الدوم للسرطان

يحتوي الدوم على كميات هائلة من مركبات الفينول القابلة للذوبان في الماء والتي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة.

تعمل مضادات الأكسدة على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تسبب تلف الحمض النووي والإصابة بشيخوخة الخلايا، والأمراض التنكسية، والسرطان، فقد وجد أن فاكهة الدوم لها خصائص مضادة للسرطان مثل سرطان الدم النخاعي الحاد.

فوائد الدوم في الوقاية من العدوى

أظهر مستخلص فاكهة الدوم نشاطاً مضاداً ضد العديد من أنواع البكتيريا موجبة وسالبة الغرام، ويرجع هذا النشاط إلى وجود مركبات الفلافونويد التي تعمل على قتل البكتيريا عن طريق تثبيط إنزيمات التحلل المائي (البروتياز) وتعطل التصاق الميكروب.

فوائد الدوم للتخسيس

إن من فوائد الدوم في الرجيم تحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، نظراً لغنى محتواه بمجموعة فيتامين ب المركب التي تحفز إفراز حمض الهيدروكلوريك وتحسن عملية الهضم.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي فاكهة الدوم على الأحماض الأمينية الأساسية بكميات كبيرة، مما يساعد في بناء العضلات.

يلعب الحمض الأميني الليسين دوراً في تخليق البروتين وإصلاح العضلات، كما يشارك الحمض الأميني آيسولوسين في التمثيل الغذائي للعضلات ويتركز في الأنسجة العضلية.

فوائد الدوم للقولون

تتسم فاكهة الدوم بخصائص مضادة للالتهاب، فقد وجد أنها تساهم في علاج متلازمة القولون العصبي والتخفيف من أعراضها.

من فوائد الدوم أيضاً غناه بفيتامينات ب1، وب2، وب3، وب6 التي تلعب دوراً في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، حيث يؤدي نقص هذه الفيتامينات إلى حدوث مشاكل هضمية شديدة مثل الإمساك.

وتجدر الإشارة إلى أن فاكهة الدوم تفيد في علاج الإمساك لغناها بالألياف الغذائية التي تسهل حركة الأمعاء.

اقرا ايضاً :

 انتهاء صلاحية المواد الغذائية  .. أين الخطر؟

فوائد الدوم للرجال

ثبت أن من فوائد الدوم للرجال أنه يعمل على تحسين جودة الحيوانات المنوية بل ويزيد من إنتاجها، كما أنه يرفع مستويات هرمون التستوستيرون.

فوائد الدوم للنساء

يعتقد أن من فوائد أكل الدوم يومياً تعزيز الصحة الإنجابية للمرأة وزيادة الخصوبة، بسبب غناه بمضادات الأكسدة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي وتعمل على تجديد خلايا الجسم بما فيها خلايا الجهاز التناسلي.

قد يتسبب الإجهاد التأكسدي في تلف الخلايا، ويقلل مستويات الخصوبة لدى الرجال والنساء، حيث قد يؤثر على نضج البويضات، وجودة الحيوانات المنوية، وكذلك عملية التخصيب.

علاوة على ذلك، فإن من فوائد الدوم المغلي تحسين الدورة الدموية وتوازن الهرمونات، مما يساعد في تنظيم الدورة الشهرية؛ لذا يزيد الدوم من فرص الحمل بشكل غير مباشر.

اقرأ أيضاً: 12 مادة غذائية ... تزيد الخصوبة عند السيدات

فوائد الدوم للحامل

تتمتع فاكهة الدوم بخصائص تعمل على تقوية جدار الرحم، والذي يساعد على استقبال البويضة المخصبة والحفاظ على نمو وسلامة الجنين.

من فوائد الدوم والحمل أنه يحتوي أيضاً على حمض الفوليك وهو عنصر غذائي مهم للحامل؛ للوقاية من العيوب الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي للجنين.

فوائد الدوم للشعر

من فوائد مشروب الدوم غناه بالعديد من الفيتامينات، والعناصر الغذائية، ومضادات الأكسدة الهامة لصحة الشعر، كما أن استخدام منقوع الدوم على فروة الرأس يساعد على إنبات الشعر ويفيد في حالات الصلع.

فوائد الدوم للبشره

تتعدد فوائد الدوم على البشرة حيث أنه يقي من ظهور التجاعيد المبكرة وشيخوخة الجلد، بالإضافة إلى أنه يلطف حروق الشمس الخفيفة، ويساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية.

اضرار الدوم

يجب على مرضى السكري استشارة الطبيب قبل تناول الدوم؛ نظراً لأنه قد يسبب انخفاض مستوى السكر في الدم، كما ينبغي على الحامل تجنب تناول الدوم دون استشارة الطبيب، حيث لا توجد دلائل علمية على مدى أمان استخدام الدوم أثناء الحمل.

طرق تناول الدوم

تتعدد طرق تناول الدوم، وفيما يلي نذكر بعض طرق تحضيره:

  • تناول فاكهة الدوم غير الناضجة

يمكن تناول ثمرة الدوم وهي نيئة، ولكن يصعب تناولها وهي ناضجة لأن لها قشرة صلبة جداً، عادة ما يستخدم الدوم الناضج كمكون إضافي في الطهي.

  • تحضير عصير الدوم

تنقع ثمار الدوم في الماء لأكثر من 6 ساعات، ثم يسخن على النار دون أن تصل لدرجة الغليان، بعد ذلك يضاف إليها السكر أو العسل كتحلية للاستفادة من فوائد الدوم مع العسل، ثم تصفى وتوضع في الثلاجة ويفضل شربها طازجة لأنها سريعة التلف.

  • تناول الدوم المطحون

تسحق فاكهة الدوم باستخدام المطرقة وتهرس حتى تصبح ناعمة، ثم تمزج في مشروبات مثل الشاي والحليب، أو يمكن أن تستعمل كمكون إضافي في خليط الكيك.

بعد التعرف على فوائد الدوم وأضراره خاصة لمرضى السكري، ينصح بتناول الدوم أو شربه بكميات معتدلة للتمتع بفوائده المذهلة لصحة الجسم مع مراعاة عدم الإفراط في تناوله.

حساب مؤشر كتلة الجسم

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

الرجاء ادخال الارقام باللغة الانجليزية

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 أقل من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 18.5 وأقل من 25 ضمن الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكثر من أو تساوي 25 وأقل من 30 أعلى من الوزن الطبيعي
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 30 وأقل من 35 سمنة درجة أولى (معتدلة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 35 وأقل من 40 سمنة درجة ثانية (متوسطة)
مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو تساوي 40 سمنة درجة ثالثة (مفرطة)