ما هدف الحمية الغذائية؟

حمية الكوكيز (Cookie diet)، هو نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، اخترعه ستانفورد سيغال، بهدف مساعدة الناس في فقدان أوزانهم.

بالرجوع إلى كتاب الدكتور سيغال، يتم صناعة الكوكيز من مجموعة من الأحماض الأمينية، والتي تساعد على الشعور بالشبع، وتقليل الشعور بالجوع، ووفقاً لنظام حمية الكوكيز فإن تناول (800-1000 سعرة حرارية/ يومياً)، هو الأمثل، وتناول 600 سعرة حرارية في اليوم، سيبطء عمليات الأيض، وبالتالي حرق الدهون.

ماذا تتضمن الحمية الغذائية؟

يتضمن نظام حمية الكوكيز تناول 4-6 حبات من الكوكيز يومياً، كوجبتي الفطور، والغداء، وتكون وجبة العشاء بروتينية مجمدة، أو مطبوخة في المنزل، مثل الأسماك، أو اللحوم، بالإضافة إلى الخضراوات.

يتيح هذا النظام خيارين لوجبة العشاء، خيار يحتوي على 500 سعرة حرارية، وخيار 700 سعرة حرارية، ويشمل خيار 500 سعرة حرارية، 4 حصص من الجمبري المقلي بالريحان، والبصل الأخضر، والتوابل، بالإضافة إلى طبق سلطة جانبي، مكون من البندورة، والفاصوليا، مع القليل من الخل.

فيما يلي برنامج ليوم واحد لحمية الكوكيز، تتضمن 6 حبات من الكوكيز، بالإضافة إلى وجبة 500-700 سعرة حرارية:

  حمية الكوكيز النوصيات العالمية

السعرات الحرارية / يومياً
1030 سعرة حرارية الإناث:
19-25 عام: 2200 سعرة حرارية.
26-50 عام: 2000 سعرة حرارية.
+51 عام: 1800 سعرة حرارية.
للذكور:
19-25 عام: 2800 سعرة حرارية.
26-46 عام: 2600 سعرة حرارية.
46-65 عام: 2400 سعرة حرارية.
+65 عام: 2200 سعرة حرارية.
الدهون الإجمالية % من السعرات الحرارية الإجمالية اليومية
32%

20-35%

الدهون المشبعة % من السعرات الحرارية الإجمالية اليومية

10%
أقل من 10%
الدهون المتحولة %
0%
غير محدد
من السعرات الحرارية الإجمالية اليومية    
النشويات الإجمالية % من السعرات الحرارية الإجمالية اليومية 45-65% 53%
السكريات 19% غير محدد
الألياف 9.7 غ للإناث:
19-30 عام: 28 غ.
31-50 عام: 25 غ.
+51 عام: 22 غ.
للذكور:
19-30 عام: 34 غ.
31-50 عام: 31 غ.
+51 عام: 28 غ.
البروتين % من السعرات الحرارية الإجمالية اليومية 15% 10-35%
الصوديوم 1151 مغ أقل من 2300 مغ
البوتاسيوم
763 مغ
على الأقل 4700 مغ
الكالسيوم
458 مغ+
للإناث:
19-50 عام: 1000 مغ
+51 عام: 1200 مغ
فيتامين ب12 0.9 ميكروجرام 2.4 ميكروجرام
فيتامين د 1.5 ميكروجرام 15 ميكروجرام

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ما الأطعمة الموصى بها ضمن الحمية الغذائية؟

تعتمد هذه الحمية بشكل رئيسي على تناول الكوكيز المصنع خصيصاً لهذه الحمية، كوجبات رئيسية ما عدا العشاء، وأيضاً كوجبات خفيفة، وبعض الشركات التي تنتج هذا النوع من الكوكيز، تنتج أيضاً أنواع من الحساء، والكعك، وجميعها تحتوي على نسب عالية من البروتين، والألياف.

ما الأطعمة التي يجب تجنبها ضمن الحمية الغذائية؟

حمية الكوكيز من الحميات التي تحد من تناول الكثير من الأطعمة، وتركّز على أنواع قليلة من الأطعمة تسمح بتناولها.

ما مستوى الجهد اللازم بذله لاتباع الحمية الغذائية؟

يعتبر مستوى الجهد اللازم لاتباع حمية الكوكيز، متوسطاً، وفي حالات عدم استساغة نكهات الكوكيز، أو عدم الاقتناع بنظام هذه الحمية، سيكون من الصعب الالتزام فيه.

تكلفة حمية الكوكيز

لا تعتبر هذه الحمية رخيصة الثمن، ولكنها قد تكون أقل سعراً من الأطعمة التي ستحل مكانها في الأنظمة الغذائية الطبيعية، فمثلاً يكون سعر هوليوود كوكي دايت 65 دولاراً تكفي لمدة أسبوعين.

أما بالنسبة للتمارين الرياضية، فلم يدرج أي توصيات حولها في وصف حمية الكوكيز.

ما هو الغذاء؟

هل تناسب حمية الكوكيز النباتيين؟

في معظم الأحيان، تكون مكونات الكوكيز، باختلاف نكهاتها، مناسبة للنباتيين الذين يتبعون نمط خضرية، أو نباتية الألبان، والبيض (بالإنجليزية: Lacto-ovo vegetarian)، ولكنها غير مناسبة للنباتيين الذين يتبعون نمط الخضرية، أو النباتية الصرفة (بالإنجليزية: Vegan)، لأنها تحتوي على الحليب، والبيض، ومع ذلك يجب التأكد من المكونات عن طريق قراءة الملصق الغذائي على غلاف الكوكيز.

اقرأ أيضاً: ما هي أنواع النباتيين

ما سلبيات الحمية الغذائية؟

لا يُغني هذا النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية عن جميع احتياجات الجسم من العناصر الغذائية، فإنه يقيّد تناول الفواكه، والحبوب، والألياف، بالإضافة إلى أنه لا يضيف لمتبّع هذا النظام، أي عادات صحية، أو تغييرات في نمط الحياة.

كما أن الخيارات المحدودة في أي نظام غذائي، يجعله نظاماً مملاً، ولا يمكن اتباعه كنمط حياة، ولأن لها هذه السلبيات، يلزم لاتباعها إرادة عالية.

المرضى الملتزمون بنوع حميات خاص، مثل الحمية قليلة الكوليسترول، أو الحمية قليلة الصوديوم (الملح)، أو قليلة البروتين، قبل اتباعهم لحمية الكوكيز، أو أي نوع حميات آخر، يجب استشارة الطبيب المختص، وأخصائيي التغذية.

هل تناسب حمية الكوكيز مرضى السكري؟

تناول مجموع سعرات حرارية قليل خلال اليوم، بالإضافة إلى تركّز الجزء الأكبر منها في وجبة واحدة، قد يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر بالدم، لدى مرضى السكري، وخاصة إذا كان المريض ملتزم بجرعات معينة من الإنسولين، لذلك يجب التأكد من الطبيب المختص، وأخصائيي التغذية قبل اتباع حمية الكوكيز.

ما النتائج المتوقعة من الحمية الغذائية؟

قد يساهم نظام حمية الكوكيز في انقاص الوزن، عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن، ومن المتوقع خسارة 4.5 - 6.8 كيلو جرام خلال شهر، ولكن على المدى البعيد لم يثبت بعد إذا كان بالإمكان المحافظة على خسارة الوزن هذه، كما أنه لا يمكن اتباع حمية الكوكيز مدى الحياة.

تجدر الإشارة إلى أن الأنظمة الغذائية الصحية دائما يرافقها برنامجاً لممارسة التمارين الرياضية.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية