يعرف مجتمع النباتيين النباتي (Vegetarian) بأنه الشخص الذي يعيش حياته بنظام غذائي يعتمد على الحبوب والبقوليات والمكسرات والبذور والخضروات والفواكه والفطر والأعشاب البحرية والخمائر، و/أو بعض المنتجات غير الحيوانية الأخرى، مثل الملح، مع أو بدون الحليب ومشتقاته والعسل والبيض.

لا يتناول النباتي المنتجات التي تحتوي على، أو صنعت باستخدام مواد مأخوذة من الحيوانات سواء حية كانت أم ميتة، ويتضمن هذا اللحوم والدواجن والأسماك والقشريات (shellfish)، مثل الكركند (lobsters) والجمبري وغيره، والحشرات والمنتجات التي تستخرج من الحيوانات، مثل الجيلاتين الحيواني والغراء أو الكولاجين السمكي (isinglass) وغيرها.

يوجد عدة أنواع من النباتيين أو مراحل من النباتية (vegetarianism)، تبدأ من أكثرهم التزاما وصرامة ثم تقل تدريجيا.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الخضرية أو النباتية الصرفة (Vegan)

النباتيون من هذا النوع لا يتناولون أي نوع من اللحوم أو الطيور أو الأسماك أو المنتجات الحيوانية على الإطلاق، كما لا يتناولون البيض والحليب ومشتقاته.

كما أنهم لا يتناولون العسل ولا يستخدمون شمع العسل والجيلاتين والمنتجات الأخرى التي قد تحتوي على شيء حيواني المنشأ، كما أنهم لا يستعملون المنتجات حيوانية المصدر مثل الحرير والجلد والصوف.

خضرية أو نباتية الألبان (Lacto Vegetarian)

لا يتناول النباتيون من هذا النوع اللحوم والطيور والأسماك والبيض، لكنهم يتناولون الحليب ومنتجاته، مثل الأجبان والألبان.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

خضرية أو نباتية البيض (Ovo Vegetarian)

لا يتناول نباتيو هذا النوع اللحوم والطيور والأسماك والحليب ومشتقاته، لكنهم يتناولون البيض ومنتجاته.

خضرية أو نباتية الألبان والبيض (Lacto-ovo vegetarian)

لا يتناول الأشخاص الذين يتبعون هذا النمط من النباتية اللحوم والطيور والأسماك، لكنهم يتناولون الحليب ومنتجاته والبيض، ويعتبر هذا النوع أكثر أنواع النباتية انتشارا.

خضرية أو نباتية الدواجن (Pollotarian)

كما يشير اسم هذا النوع، يتناول الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام لحوم الدواجن والطيور، لكنهم لا يتناولون اللحوم الحمراء التي تأتي من الحيوانات الأخرى، كما لا يتناولون الأسماك.

خضرية أو نباتية الأسماك (Pescatarian)

يتناول الأشخاص في هذا النوع لحوم الأسماك والأطعمة البحرية فقط، ولا يتناولون اللحوم الحمراء والطيور.

شبه الخضرية أو شبه النباتية (Flexitarian)

وهو نظام غذائي مبني على الأطعمة اللاحيوانية كالخضروات والفواكه والحبوب، لكنه يتضمن بين الحين والآخر تناول أحد أنواع اللحوم، سواءا اللحوم الحمراء أو الطيور والدواجن أو الأسماك والمأكولات البحرية.

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة

الجدير بالذكر أن الأنظمة الثلاث الأخيرة، بالإضافة إلى تناولهم أنواع معينة من اللحوم، فإنهم يتناولون منتجات الحليب والبيض كجزء من نظامهم ولا يمتنعون عنها في أي يوم من أيام الأسبوع.