الملفوف هو أحد أنواع الخضراوات الصليبية، يتميز بأوراقه الغنية بالعناصر الغذائية، وله عدة أنواع وأشكال وألوان كالملفوف الأحمر على سبيل المثال، فضلاً عن استخداماته المختلفة في الكثير من الأطباق وخصوصاً في حوض دول البحر الأبيض المتوسط، ولا شك أن الملفوف يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة للجسم، والتي تجعله أحد أكثر الخضراوات فائدة للصحة.

فوائد الملفوف

فوائد الملفوف للحامل والمرضع

قد يؤدي تناول الملفوف إلى التخفيف من مشكلة الغثيان التي تصيب الحوامل وخصوصاً في فترة الصباح، ومن الممكن أن يساهم في التخفيف من الألم المصاحب للرضاعة الطبيعية.

اقرأ أيضاً: الغذاء المثالي للمرأة الحامل

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد الملفوف للتخفيف من الالتهاب

يحتوي الملفوف على العديد من مضادات الأكسدة التي تقلل الالتهاب المزمن (بالإنجليزية: Chronic Infalmmation)، عن طريق تقليل المؤشرات الحيوية للالتهاب في الدم.

فوائد الملفوف للعظام

قد يحمي الملفوف من خطر الإصابة بهشاشة العظام، إذ يحتوي الملفوف على فيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C) المسؤول عن إنتاج الكولاجين الذي يعطي العظام بنيتها ويقويها، كما يحتوي الملفوف على فيتامين ج المهم لصحة العظام.

فوائد الملفوف للجهاز الهضمي

يساعد الملفوف على تجديد أنسجة الغشاء المخاطي داخل المعدة ووقايتها من التقرحات والتآكل نتيجة حمض الهيدروكلوريك الذي تنتجه المعدة، ويعتبر كثير من الناس الملفوف علاجاً للاضطرابات الهضمية وذلك لاحتوائه على الجلوتامين، وقد يساهم الملفوف أيضاً في التخلص من الإمساك لمحتواه العالي من الألياف.

للمزيد: النظام الغذائي لمرضى قرحة المعدة

فوائد الملفوف للقلب

يساهم الملفوف في التخفيض من مستويات الكوليسترول في الدم وخصوصاً الكوليسترول الضار (بالإنجليزية: LDL cholesterol) لما يحتويه من كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان (بالإنجليزية: Soluble fibers)، مما يمنع حدوث تصلب الشرايين ويحافظ على تدفق الدم ووصوله إلى كافة الأعضاء والأنسجة، فضلاً عن ما يحتويه الملفوف من مضادات أكسدة تعزز صحة القلب وتقي من الأمراض.

فوائد الملفوف للمناعة

فيتامين سي في الملفوف غني عن التعريف في تعزيزه لصحة الجهاز المناعي، والتخلص من الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals) التي تتسبب بالعديد من الأمراض، كما يحتوي على أحماض أمينية مهمة جداً لتعزيز وظائف الجسم المناعية.

اقرأ أيضاً: اسرار تقويه المناعة

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

فوائد الملفوف لصحة العين

يحتوي الملفوف على فيتامين أ المعروف بقدرته على تقليل خطر الإصابة بأمراض العين كالضور البقعي، وإعتام عدسة العين.

فوائد الملفوف لضغط الدم

يحتوي الملفوف على كميات جيدة من البوتاسيوم الذي ينظم ضغط الدم في الجسم ويقي من ارتفاعه، ويساعد على التخلص من الكميات الزائدة من الصوديوم في الجسم.

استخدام الملفوف في النظام الغذائي

يمكن الحصول على فوائد الملفوف باستخدامه في مختلف الأطباق، كما هو موضح فيما يأتي:

  • يمكن أن يستخدم الملفوف في إعداد السلطات المختلفة.
  • يمكن أن يستخدم الملفوف في إعداد الشوربات المختلفة.
  • يمكن استخدام الملفوف لإعداد محشي الملفوف، وهو طبق شهي يشهر في الشرق الأوسط.

هل يوجد اضرار للملفوف؟

قد يساهم الإفراط في تناول الملفوف إلى الإصابة باضطراب المعدة والإسهال وذلك لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف، كما يجب على مرضى متلازمة القولون العصبي تجنب تناوله في حال كان الملفوف أحد الأطعمة المهيجة للقولون لديهم.

اشتهرت في الآونة الأخيرة طريقة إنقاص وزن غير علمية ومدروسة ترتكز على تناول شوربة الملفوف فقط، ويدعي من يستخدمها ويوصي بها بأنها تزيد من حرق الجسم للدهون، ولكن لا بد من الإشارة إلى أن هذا النوع من حميات إنقاص الوزن غير مستند إلى أي دراسات، وقد يؤدي اتباعه إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الهضمية، ومشاكل صحية أخرى كفقر الدم، لذلك لا بد من تجنبها واستخدام الملفوف ضمن نظام غذائي صحي موزون.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية