البروكلي (بالإنجليزية: Broccoli) نبات خضري ذو فروع وأعناق تنتهي ببراعم زهرية خضراء اللون أو بنفسجية تشبه الشجيرات الصغيرة، مما يمنحه مظهراً محبباً للنفس. رؤوسه الخضراء الصغيرة قابلة للأكل وكذلك الأعناق السميكة نسبياً.

فاز البروكلي بلقب ملك النظام الغذائي الصحي، فبالرغم من سعراته الحرارية القليلة إلا أنه عالي القيمة الغذائية وشديد الغنى بالفيتامينات خاصة فيتامين k، والمعادن، ونسبة عالية من الألياف الغذائية الضرورية للجسم في عملية الهضم.

ينتمي البروكلي إلى رتبة البراسيكايات، عائلة الخضروات الصليبية، تبعاً لعلم التصنيف، وهي العائلة التي ينتمي لها كلاً من الملفوف والقرنبيط. وكما هي الحال بالنسبة لجميع عائلة الصليبيات، يحتوي البروكلي على مادة السلفورافان (بالإنجليزية: Sulforaphane) وهي ذات خصائص مقاومة ضد الخلايا السرطانية.

كيف يؤكل البروكلي؟ وهل يؤكل البروكلي نيء؟

يمكن تناول البروكلي نيئاً، أو مطهواً بالبخار، أو مسلوقاً، ويفضل الطهي بالبخار، لأنه يحافظ على المخزون الغني من فيتامينات البروكلي والذي يعد مستودعاً للطاقة الغذائية.

القيمة الغذائية للبروكلي المسلوق

يحتوي كل 91 غم من البروكلي على المكونات التالية:

السعرات الحرارية 31 سعر
بروتين 3 غرام
كربوهيدرات 6 غرام
ألياف 2.4 غرام
بوتاسيوم 316 مغ
فيتامين K 116% من الاحتياج اليومي
فيتامين أ 11% من الاحتياج اليومي
فيتامين c 135% من الاحتياج اليومي
حديد 4% من الاحتياج اليومى
كالسيوم 50 مغ، 4% من الاحتياج اليومي
صوديوم 30 مغ، 1% من الاحتياج اليومي

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد البروكلي

للبروكلي العديد من الفوائد نظراً لاحتوائه علىالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة المقاومة للشوارد الحرة، والألياف، والكثير من المعادن والفيتامينات. ويحتاج الإنسان إلى حوالي كأس او أكثر أسبوعياً من البروكلي ليحصل على أقصى استفادة.

فوائد البروكلي للأطفال

يمكن إضافة البروكلي إلى غذاء الأطفال الرضع بداية من عمر 10 شهور، حيث أنه يقوي جهاز المناعة لمقاومة الأمراض، ويحسن من قوة النظر وحدته، ويحمي عدسة العين من الإعتام لوجود فيتامين أ ومادة البيتا كاروتين. كما يحمي الطفل من الإصابة بالأنيميا لوفرة عنصر الحديد والذي يعد المكون الأساسي لمادة الهيموجلوبين، ويساعد حساء البروكلي على تنظيم حركة الجهاز الهضمي للصغير فيريح المعدة ويحد من الإمساك.

فوائد البروكلي للمرأة

يعد البروكلي صديقاً للمرأة، حيث يسهم في حمايتها من العديد من الأمراض وخاصة سرطان الثدى، كونه يحد من آثار هرمون الاستروجين الزائد عن الحاجة كمعظم أفراد العائلة الصليبية، كما يمثل البروكلي مصدراً غنياً للحصول على عنصر الكالسيوم اللازم لصحة العظام، وحمض الفوليك الضروري لحمل صحي وأجنة سليمة النمو العصبي، بالإضافة إلى باقي الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم.

فوائد البروكلي للرجال

يساعد البروكلي في التغلب على العديد من المشاكل الجنسية عند الرجال مثل: ضعف الانتصاب، وزيادة الشهوة الجنسية، بالإضافة إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية وكفاءتها.

فوائد البروكلي للحامل

يمثل البروكلي إضافة غنية إلى النظام الغذائي للمرأة الحامل، لاحتوائه على الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، وحمض الفوليك، ومزيلات السموم، والكالسيوم، والعديد من المعادن.

يعمل البروكلي على تحسين وظائف الخلايا ويحد من حدوث إلتهابات أو أورام بالأعضاء التناسلية، ويمنع حمض الفوليك إصابة الأجنة بتشوهات في الخلايا العصبية ويساعد على نمو صحي وطبيعي، بالإضافة إلى أن الكالسيوم يقي الحامل من الإصابة بهشاشة العظام حيث تزيد نسب الإصابة بهشاشة العظام أثناء الحمل.

اقرأ أيضاً: حمض الفوليك للحمل

فوائد البروكلي للبشرة

يسهم البروكلي في الحفاظ على البشرة نضرة وشابة، لاحتوائه على مجموعة متنوعة من الفيتامينات مثل: فيتامين أ، وفيتامين ه، وفيتامين ك، وفيتامين ب، وفيتامين ج الذي يقاوم الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية للشمس، ويحد من ظهور التجاعيد، ويعمل فيتامين ج على تماسك البشرة ومرونتها لإسهامه في تكوين مادة الكولاجين وهي الداعم الأساسي للجلد، كما يجدد فيتامين ج الخلايا بمعدل أسرع، ويقاوم الملوثات والشوارد الحرة التي تسرع من معدل شيخوخة البشرة.

فوائد البروكلي للشعر

بالإضافة إلى الفوائد الصحية العديدة للبروكلي فإن فيتامين ب وفيتامين ج يعملا على تغذية بصيلات الشعر لجعله أقوى، ويعالجا تساقطه، ويضفيا عليه بريقاً ولمعاناً، لذا من الأفضل ألا يقل ما تتناوله المرأة عن كاسين من البروكلي أسبوعياً.

فوائد البروكلي للرجيم

تؤمن النساء بأن البروكلي يساعد على خسارة الوزن (الرجيم) والاحتفاظ بجسم رشيق متناسق إذا تمت إضافته إلى النظام الغذائي اليومي، حيث يعد البروكلي فقيراً بسعراته الحرارية وغنياً بالألياف التي تسهم بدور كبير في خسران الوزن كونها تمنح شعوراً سريعاً بالامتلاء.

فوائد البروكلي للسرطان

يحمي الجسم من العديد من أنواع السرطان المختلفة وخاصة سرطان الرئة، وسرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا لاحتوائه على مركبات السلفورافان مما يقلل من معدل الانقسام المرضي للخلايا. كما يقلل تناول البروكلي 3 مرات أسبوعياً من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 60 %.

يقي الكبد من الإصابة بالسرطان ويساعد في خطوات العلاج حالة الإصابة بالكسل، وذلك لقدرته على تحفيز إنزيمات الكبد مما يعزز من أدائه لوظائفه.

فوائد البروكلي للحساسية

يعالج الحساسية كونه غني بالمواد المضادة للحساسية مثل: البولي فينول و الكيرسيتين (بالإنجليزية: Quercetin)، فيحد من رد الفعل التحسسي للأنف ويقي الجسم من آثار الملوثات على مرضى الربو.

فوائد البروكلي للسكر

يتم إضافة البروكلي إلى النظام الغذائي لمرضى السكري، حيث تحمي مادة السلفورافان الأوعية الدموية من التلف الذي يسببه السكري، وتسهم في خفض مستوى الجلوكوز بالدم، كما يجب أن يستشير مريض السكري طبيبه لتحديد المقدار المناسب له من البروكلي.

كما أنه يعزز عمل المخ لتوفر عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على إيصال الإشارات العصبية من وإلى المخ.

للمزيد: مضادات الأكسدة والوقاية من السرطان

اقرأ أيضاً: المحافظة على امتلاء الوجه أثناء الرجيم

الأغذية ثقافة وعلم  وليست حشوا للمعدة

نصائح لتناول البروكلي

  • من الأفضل عدم تخزين البروكلي بالمبرد أكثر من 3 أيام، وإلا سيفقد أكثر من نصف محتواه من الفيتامينات.
  • قد يتحسس البعض من البروكلي (نسبة صغيرة من الناس).
  • يجب على مرضى خمول الغدة الدرقية توخي الحذر عند تناول البروكلي.
  • عدم طبخ البروكلي في الميكروويف، لأن الحرارة العالية تفقده الكثير من عناصره الغذائية.
  • للحفاظ على خواص البروكلي المضادة للأكسدة يفضل أكله مسلوقاً.

اضرار البروكلي

ليست هناك أية أضرار أو آثار جانبية لتناول البروكلي ولا تتوفر حتى الآن أية معلومات تشير إلى وجود أضرار نتيجة تناول البروكلي سواء بكميات قليلة أو كثيرة. ولكن يمكن أن يتسبب في الإصابة بالحساسية لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية إذا تم تطبيقه مباشرة على الجلد.

علامات فساد البروكلي

يفضل تناول البروكلي طازجاً خلال الأيام الأولى القليلة من شرائه (من يومين إلى ثلاثة أيام) قبل ظهور علامات فساده، ومن أشهر علامات فساد البروكلي تغير لونه من اللون الأخضر المائل للأزرق إلى اللون المائل للأصفر، والذبول.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية