بالون المعدة إجراء غير جراحي للمساعدة على فقدان الوزن، حيث يدخل الطبيب بالون خاص عن طريق الفم وملؤه بسائل معقم، ويترك داخل المعدة لفترة ستة اشهر حيث يجب إزالته بعد ذلك ، مما يجعله يشغل مساحة داخل المعدة ويقلل كمية الطعام اللازمة لملء المعدة، وبالتالي يشعر الشخص بالشبع بسرعة وفقدان الرغبة لتناول الطعام.

تعتبر بالونه المعده وسيله آمنه للمساعده فى علاج حالات السمنة.

ما هى دواعي استخدام بالون المعدة؟

تستخدم بالونه المعده فى حالات السمنه المتوسطه (معامل كتلة الجسم بين 30 و 35).

ما هي نواهي استخدام البالون؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

ما فائدة البالون؟

الهدف من البالونة هو تقليل حيز المعده وذلك يمنع الشخص من تناول كميات زائدة من الطعام، و اذا حاول ذلك فيحدث قيئ مباشره للتخلص من الطعام الزائد.

هل تغني البالون عن اتباع نظام غذائى للتخسيس؟

لا البالونة هي وسيله مساعده الى جانب النظام الغذائى تساعد المريض على سرعه التخلص من الوزن الزائد.

كم من الوزن يفقده الشخص نتيجة لاستخدام البالون؟

يختلف ذلك من شخص لاخر حسب التزامه بالنظام الغذائى و لكنه فى المتوسط بين 20 و 40 كغم فى سته اشهر.

كيف يتم تركيب بالون المعدة؟

يتم تركيب البالونه عن طريق منظار المعده من الفم بأستخدام مخدر بسيط.

أنا خطيبي مصاب بحمى البحر الابيض المتوسط، لديه 7 اخوة هو واخته مصابان بهذا المرض ، واخته انجبت اطفال، فهل سيأثر المرض بالنسبة لخطيبي على الإنجاب، وان كان هناك حمل ممكن أن يأثر على صحتي ؟

كم من الوقت يستغرق تركيب البالون؟

من 5-10 دقائق؟

الى متى يترك البالون بالمعدة؟

لمده 6 شهور ثم يتم اخراجها عن طريق المنظار ايضاً.

كيفية عمل البالون

إن سر نجاح عملية بالون المعدة يتمثل بتعويد الشخص على نظام غذائي صحي وذلك بتناول كميات طعام أقل ومضغ الطعام جيدا مع الابقاء على إحساسه بالشبع بعكس الإعتماد على الحمية الغذائية لوحدها .

ان ممارسة الرياضة ستساعد على فقدان أكبر كمية من الوزن والحصول على نتائج مرضية.

ما هى الاعراض الجانبية لبالون المعدة؟

البالونة بصفه عامة آمنة و الأعراض الجانبيه بسيطة، حيث انه فى معظم الحالات يحدث احساس بالقيئ يستمر لمده 3-4 ايام بعد تركيب البالون و يتم التغلب عليه ببعض الأدويه البسيطة.

هل يمكن ان ينفجر البالون و ما تأثير ذلك على المريض؟

البالونات ذات الانواع الجيده لا يحدث فيها ذلك و ان حدث تسريب للسائل داخل البالونة، يكتشف بسرعه من تغير لون البول الطبيعي إلى اللون الاخضر (لون ماده الميثلين الازرق المملوء به البالونه) اما لتأثير ذلك فلا يوجد اى تأثير على المريض من انفجار البالونة و حينها تزال البالونة بالمنظار و تركب أخرى.

المضاعفات المتوقعة

يرافق عملية البالون الشعور بالمغص والرغبة بالتقيؤ لفترة تتراوح ما بين يومين الى 5 أيام من تاريخ وضع البالون ويتميز هذا الاجراء عن غيره من العمليات المتبعة لانزال الوزن بقلة الاعراض الجانبية والمخاطر المرافقة له.

النتائج الايجابية للبالون

اثبتت الدراسات أن بامكان الشخص فقدان 35-65% من وزنه الزائد او بمعدل 30-15 كغ، حيث يعتمد مقدار نزول الوزن على وزن الشخص ومدى التزامه بنظام غذائي متوازن.

اقرا ايضاً :

تشنج القولون IBS irritable bowel syndrome

الفئات التي يمكنها ادخال بالون المعدة

 هذا الاجراء مناسب للاشخاص الذين لديهم مقدار متوسط من الوزن الزائد. او الاشخاص الذين تمنعهم حالتهم الصحية من الخضوع لتأثير التخدير العام لفترة طويلة.

للمزيد: حالات لا يجب فيها إجراء عمليات التخسيس

كما يستعمل هذا الاجراء للاشخاص الذين لديهم الكثير من الوزن الزائد كمرحلة انتقالية ليصبحوا في وضع صحي افضل يؤهلهم للخضوع لعمليات جراحة السمنة الاخرى مثل عمليات تحويل المسار(Gastric Bypass).

اقرأ أيضاً:

فوائد و عيوب بالون المعدة

بالونة المعدة بالمنظار؛ وسيلة آمنة و فعالة لفقدان الوزن.