لون البول الطبيعي

normal urine color

لون البول الطبيعي

هل تعاني من أعراض لون البول الطبيعي ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
قم باختيار الأعراض اللتي تعاني منها.

ما هو لون البول الطبيعي

الإدرار(البول): عبارة عن سائل يحتوي على المواد الغير المفيدة من عملية الأيض ويطرح من الكلى ويخزن في المثانة ويتخلص الجسم منه خلال عملية التبول.

لون البول الطبيعي:

ينتج اللون الأصفر للبول من اليوروبلين أو صبغة اليورات (urochrome/urobilin) الذي ينتج من تكسير البيليروبين، ويتراوح لون البول العادي من الأصفر الفاتح إلى الذهبي، عندما يكون كل شيء طبيعي وصحي، أما اذا كان لون البول فاتح أو شاحب يكون ذلك بسبب شرب الكثير من الماء أو تناول دواء مدر البول، مما يساعد الجسم على التخلص من السوائل.

قد يكون البول الداكن بلون العسل أو اللون البني علامة على الجفاف ويحتاج الجسم في هذه الحالة الحصول على المزيد من السوائل مباشرة.
الصبغات والمركبات الكيميائية الموجودة في الأطعمة والأدوية التي نتناولها تؤدي أيضاً الى تغير في لون البول، هذه التغييرات لا تدوم لفترة طويلة، وقد تكون بعض التغييرات في اللون علامة على وجود حالة طبية كامنة.

ما الذي يسبب تغير لون البول؟ 

النظام الغذائي والفيتامينات والمعادن:

  • النظام الغذائي يمكن أن يكون أيضاً عاملاً في تغير لون البول.
  • يمكن أن تحتوي الأطعمة الطبيعية مثل التوت والبنجر، والأطعمة المصنعة بشكل كبير على كميات عالية من أصباغ الطعام.
  • هذه الصبغة يمكن أن تظهر في البول فمثلاً فيتامين ب مثل الريبوفلافين (ب2) والكوبالامين (ب12) اللذان يسببان البول الأصفر والأصفر الفلورسنت.
  • إذا كان الشخص يتناول مكملات غذائية أو الفيتامينات المتعددة، فقد تكون سبب تلون البول.
  • يؤدي تناول البيتا كاروتين أو فيتامين ج إلى تلون البول بالأصفر أو البرتقالي الغامق.
  • تم العثور على البيتا كاروتين الذي يتم تحويله إلى فيتامين أ في الجسم في الأطعمة الصفراء والبرتقالية مثل الجزر والبطاطس الحلوة.

ممارسة الرياضة:

إذا لم يتم شرب الماء بعد التمرين، فقد يؤدي ذلك أيضاً إلى الجفاف والبول الداكن، ويمكن أن يؤدي التمرين بدون شرب كميات مناسبة من الماء إلى حدوث حالة خطيرة تؤدي إلى انهيار العضلات.

الأدوية:

  • يمكن أن يؤدي تناول الأدوية إلى تغير في لون البول، وهذا يشمل المضادات الحيوية والمسهلات وبعض أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة لعلاج السرطان.
  • يستخدم الدواء ريفامبين في علاج التهابات المسالك البولية، ومن الآثار الجانبية الشائعة لاستخدامه البول ذو اللون البرتقالي.

الحالات الطبية:

  • قد تكون التغيرات في لون البول علامة على وجود مشاكل في وظائف الكلى أوالكبد أوالمثانة.
  • إذا أصبح لون البول غامقاً أو تطور إلى رائحة قوية، تكون هناك عدوى بالمثانة أو الكلى، وخاصة إذا كان المريض يعاني من أعراض الالتهابات مثل الألم عند التبول أو الحمى أو القيء أو ألم الظهر.

تشخيص لون البول غير الطبيعي:

عند ملاحظة تغير في لون البول، يجب مراجعة الطبيب ويجب أخذ بعين الاعتبار ما يلي:

  • متى بدأ تغيير لون البول لأول مرة.
  • النظام الغذائي، الأدوية أو المكملات الغذائية المتناولة مؤخراً.
  • المشاركة في أي نشاط بدني.
  • إذا كانت حركات الأمعاء طبيعية أم لا.
  • إذا كان هناك أي مشاكل في الرؤية.

اعتماداً على التاريخ الطبي والفحص السريري، قد يطلب الطبيب إجراء تحليل البول أو فحص الدم، حيث أن فحص البول يؤدي إلى فحص خلايا الدم الحمراء وتقييم مستويات بروتين البول، وقد يتم فحص البول أيضاً للتأكد من البكتيريا المسببة للعدوى وإذا كانت هناك علامات للعدوى يمكن طلب زراعة البول.

يمكن لاختبار الدم قياس وظائف الكلى ومستوى إنزيمات الكبد. هذه النتائج قد تعطي فكرة عن سبب تغيرات اللون في البول.

  • تختلف خيارات العلاج على ما يكتشفه الطبيب في الاختبارات.
  • إذا اكتشف الطبيب أن لون البول الأصفر الغامق يرجع إلى الجفاف، فسوف يوصي بإضافة المزيد من السوائل إلى الطعام، ويجب أن يعود لون البول إلى اللون الأصفر الطبيعي خلال أيام.
  • في حالة وجود حالة طبية كامنة، سيقوم الطبيب بعلاج الحالة المرضية كلٌ حسب نوع المسبب.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmedhealth/PMHT0022162.
https://emedicine.medscape.com/article/2172371-overview.
https://www.webmd.com/urinary-incontinence-oab/truth-about-urine#2.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2016-01-20 04:03:22

السلام عليكم ابغئ علاج سريع وطبيعي لارتفاع درجة الحراره و الزكام وشكرا

ابغئ علاج سريع وطبيعي لارتفاع درجة الحراره و الزكام و

1

ابغئ علاج سريع وطبيعي لارتفاع درجة الحراره و الزكام و
الف سلامة عليك .انصح بالكلمات الباردة وتناول خافض حرارة مثل البنادول حتي تنخفض الحرارة شراب الزنجبيل الساخن ملعقة عسل النحل وإضافة عصرة ليمون بعد ما يهدأ الشراب ولولا تناول مضاد للهستامين ولو استمر الحال اكتر من يومين ألجأ الي أقرب استقبال لعمل اللازم
0
2016-01-20 12:14:38
see-answer-arrow

2016-01-04 00:58:27

السلام عليكم .. انا كنت اشرب و تركت الموضوع الحمدلله .. هل يظهر بتحليل الدم او البول ؟ مع العلم انني لم اشرب من ما يقارب 4 اسابيع و كم فترة بقاؤه بالدم او البول

انا كنت اشرب و تركت الموضوع الحمدلله هل يظهر بتحليل الدم او البول مع العلم انني لم اشرب من ما يقارب اسابيع و كم فترة بقاؤه بالدم او البول

1

انا كنت اشرب و تركت الموضوع الحمدلله هل يظهر بتحليل الدم او البول مع العلم انني لم اشرب من ما يقارب اسابيع و كم فترة بقاؤه بالدم او البول
تعاطي الكحول يختلف عن تعاطي المخدرات المخدرات تبقي في الدم والبول لفترة طويلة اما تعاطي الكحول يخرج من الجسم خلال يومين من تعاطية كونه نوع من انواع السوائل وفحصه يتم في الحال عن طريق النفخ في جهاز او المشي كما يحدث مع سيارت الشرطة ليلا اما ادمان الكحول يظهر عند فحص انزيم في الكبد GGTوهدا الفحص ينفي ولايؤكد
0
2016-01-05 13:46:22
see-answer-arrow

2015-11-08 01:58:19

طريقه لخروج المخدرات بأنواعها من الدم والبول؟

طريقه لخروج المخدرات بانواعها من الدم والبول

2

طريقه لخروج المخدرات بانواعها من الدم والبول
اولا يجب عدم تعاطي اي نوع من المخدرات ثانيا تغير نمط حياتك كليا بممارسة الرياضة والنوم الكافي 8 ساعات ليلامع شرب الماء وتناول الخضروات والفواكة
0
2015-11-09 11:59:53
see-answer-arrow

2011-11-12 23:57:28

ماسبب تخدر ابهام اليد اليسرى مع العلم اني اتناول مضاد حيوي لالتهاب البول وما العلاج

ماسبب تخدر ابهام اليد اليسرى مع العلم اني اتناول مضاد حيوي لالتهاب البول وما العلاج

1

ماسبب تخدر ابهام اليد اليسرى مع العلم اني اتناول مضاد حيوي لالتهاب البول وما العلاج
اسباب تنميل وخدران الايدي والرجلين والقدمين : الادمان على شرب الكحول –مرض السكري- مرض الإيدز-ظاهرة رينو- السكته الدماغية- اصابة الحبل الشوكي- التهاب الاعصاب الطرفية – نقص فيتامين ب12 – الروماتو يد – التسمم بالرصاص – الضغط على جذور الاعصاب في النخاع الشوكي، بسبب وجود ديسك أو انحناء العمود الفقري،أو الأنيميا ،أو انتعال حذاء بلاستيكي وضيق مما يسبب السخونة والتعرق للقدمين ، أو الحساسية سواء من الأطعمة أو من ملوثات الجوكالغبار والأزهار وحبوب الطلع والروائح والعطور ،والماد الكيماوية. العلاج والوقاية : --الابتعاد عن المأكولات التي تثير الحساسية كالسمك والبيض والشوكلاتة والجاتوهات ،--الاعتماد على تناول الخضروات الخضراء والفواكه والعسل والمربيات ، -- --ترك التدخين لأن النيكوتين يسبب تضيق الأوعية الدموية وبالتالي التنميل ،--انتعال حذاء خفيف ومريح وغير بلاستيكي لتهوية القدمين .--تناول فيتامين ب12 في البداية ابر ثم حبوب واذا تعاني من أنيميا تناول الحديد. ودواء جابابنتين وهذا تحت اشراف الطبيب. ويمكنك عمل تدليك بالماء وذلك بوضع القدمين أو اليدين في وعاء فيه ماء بارد لمدة 5دقائق ثم وضعه في وعاء فيه ماء ساخن لمدة 5دقائق وتكررالعملية عدة مرات.
0
2011-11-14 08:35:49
see-answer-arrow

2011-03-07 11:03:50

قدمي بارد جدا طول فصل الشتاء ولا اسطتيع النوم من شدد البروده والجا الي واضعه في ماء ساخن كي تدفاء ولا اعرف ما سبب هذا بلعلم ان الاحظ عندما تدفاء يكون لونها احمر

قدمي بارد جدا طول فصل الشتاء ولا اسطتيع النوم من شدد البروده والجا الي واضعه في ماء ساخن كي تدفاء ولا ما سبب بلعلم ان الاحظ عندما تدفاء يكون لونها احمر

1

قدمي بارد جدا طول فصل الشتاء ولا اسطتيع النوم من شدد البروده والجا الي واضعه في ماء ساخن كي تدفاء ولا ما سبب بلعلم ان الاحظ عندما تدفاء يكون لونها احم...
برودة الأطراف مرتبط بضعف الدورة الدموية والعلاج يكمن في تدفئة الأوعية الدموية ليبقى الدم سائرا فيها فينتقل لها الحرارة من الداخل ولهذا يجب لبس جرابات صوف وعمل حمام ساخن وبارد بالتناوب وتناول كميات من الفيتامينات والأملاح المعدنية وكذلك دواء مقوي للأوردة الدموية مثل فينوروتون أو دافلون أو رونيكول بمعدل حبة مرتين يوميا
0
2011-03-10 14:22:53
see-answer-arrow

2009-11-22 22:01:25

كم عدد ساعات النوم الطبيعيه للانسان البالغ

كم عدد ساعات النوم الطبيعيه للانسان البالغ

1

كم عدد ساعات النوم الطبيعيه للانسان البالغ

تؤثر جودة النوم بشكل مباشر على صحة العقل والجسد وعلى جودة الحياة اليومية بما في ذلك الإنتاجية، التوازن العاطفي، صحة الدماغ والقلب والجهاز المناعي، الحيوية، وحتى الوزن. وقد أثبتت الدراسات أن الإنسان البالغ (18-64 عاماً) يحتاج ساعات نوم تتراوح بين 7-9 ساعات يومياً وقد يكون مناسباً إذا تراوحت ساعات النوم بين 6-10 ساعات يومياً. ومن أجل الحفاظ على توازن دورة النوم وللحصول على ساعات النوم التي تحتاجها يمكن اتباع النصائح التالية:

- استبعاد المشاكل الطبية التي تؤدي لمشاكل في النوم مثل وجود مشكلة في الصحة الجسدية أو العقلية، أو أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

- الالتزام بجدول نوم منتظم عن طريق الذهاب للنوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم.

- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لمدة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع.

- تجنب السكريات والكافيين والكحول قبل موعد النوم.

- محاولة التخلص من الإجهاد والتوتر.

- النوم في غرفة مظلمة هادئة وباردة.

- محاولة اتباع روتين للاسترخاء قبل النوم مثل تجنب الضوء والعمل والمحادثات المجهدة في وقت متأخر من الليل. وبدلاً من ذلك، يمكنك الاسترخاء وتهدئة العقل من خلال أخذ حمام دافئ، أو القراءة بضوء خافت، أو ممارسة تقنية الاسترخاء للتحضير للنوم كاليوغا.

للمزيد: كيف تتغلب على اضطرابات النوم؟ / ما هي الأمور التي يمكن القيام بها للمساعدة على النوم ليلاً؟

المرجع: Sleep Needs

0
2009-11-23 12:04:46
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بصحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بصحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics