يزعج المغص الكلوي المصابين به، ويكدر عليهم يومهم، وينصح الأطباء معظم مرضى المغص الكلوي بشرب المزيد من الماء والسوائل، حيث أن الهدف الأساسي في علاج المغص الكلوي هو تحريك الحصوات وخروجها من الجسم، أو تفتيتها إذا كانت الحصوات كبيرة الحجم.

نكتشف في السطور القادمة أهم وسائل علاج المغص الكلوي بالأعشاب.

علاج المغص الكلوي بالأعشاب

يعتمد علاج المغص الكلوي غالباً على العلاجات الطبية التقليدية، ويلجأ البعض للجراحة عندما تفشل الأدوية في العلاج، ويعتبر الطب البديل أو طب الأعشاب أحد الأبواب التي يطرقها المرضى لتخفيف ألم المغص والمساعدة في إزالة الحصوات.

نوضح فيما يلي بعض الأعشاب التي تساعد في علاج المغص الكلوي:

جذر الهندباء

يصنف جذر الهندباء على أنه من منشطات الكلى، ويحفز الكبد على إفراز الصفراء مما يسهم في التخلص من الفضلات، ويزيد من إدرار البول، وبالتالي يسهل حركة الحصوات وطردها خارج الجسم.

يحتوي جذر الهندباء على مجموعة متنوعة من الفيتامينات، والمعادن ومنها البوتاسيوم، والحديد، والزنك، يمنع جذر الهندباء تكوين حصوات الكلى لأنه يمتلك محتوى غني من المعادن والعناصر.

يتوفر جذر الهندباء في صورة عصير طازج، أو يمكن استعماله كأحد أنواع الشاي، ويفضل البعض إضافة بعض الزنجبيل للهندباء لتحسين المذاق، ويوصى بشرب 3 أو 4 أكواب فقط في اليوم.

يجب الحذر قبل شرب عصير الهندباء، حيث يمنع تزامن تناوله مع أي من المنتجات التالية:

  • مضادات الحموضة.
  • المضادات الحيوية.
  • مميعات الدم.
  • مدرات البول. (1) (2)

 ذيل الحصان

تستخدم عشبة ذيل الحصان كأحد مدرات البول، وبالتالي تساهم في طرد الحصوات خارج الجسم، تعمل عشبة ذيل الحصان من ناحية أخرى كمضاد للأكسدة ومضاد البكتيريا، بما يضمن الحفاظ على صحة الجهاز البولي.

يوصى بالحذر قبل استخدام عشبة ذيل الحصان، وفيما يلي أهم المحاذير لاستخدامها:

  • يمنع الاستخدام أكثر من شهر ونصف، لتفادي مخاطر انخفاض فيتامين ب، وعنصر البوتاسيوم.
  • يمنع استخدام ذيل الحصان مع الحوامل، والمرضعات، والأطفال.
  • يمنع تزامن ذيل الحصان مع استخدام لصقة الإقلاع عن التدخين.
  • يمنع تزامن ذيل الحصان مع تناول أدوية القلب، أو مدرات البول، أو الليثيوم.

يفضل أيضاً عدم شرب عصير ذيل الحصان إذا كان الشخص مصاب بالسكري، أو يعاني من انخفاض الثيامين.(1) (2)

الكرفس

يمكن لعصير الكرفس أن يزيل السموم من الجسم، وبالتالي يمنع تكون الحصوات من الأصل في الكلى، وأضيف الكرفس منذ زمن للأدوية التقليدية في علاج المغص الكلوي.

يمكن أن يمزج عصير الكرفس مع الماء ويشرب على فترات طوال اليوم، ولكن يجب الانتباه إلى بعض محاذير شرب عصير الكرفس ومنها ما يلي:

يجب عدم تزامن عصير الكرفس مع الأدوية التالية:

  • الليثيوم.
  • ليفوثيروكسين.
  • المهدئات مثل ألبرازولام. (1) (2)

لا يوجد لحمل لمدة سنتين

 الكركديه

يعتبر الكركديه من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة، ويعمل على ترطيب الجسم، ولذلك يساعد في تقليل مخاطر المغص الكلوي، يعتقد العلماء أن الكركديه يقلل من حمض البوليك في الدم، ويحفز مروره للبول مما يسهل طرد الحصوات خارجاً.

يستخدم الكركديه أيضاً كأحد مدرات البول الطبيعية، مما يسرع من طرد أي حصوات متكونه في الكلى، أو الجهاز البولي عامة، لكن لا توجد أي أدلة علمية تثبت قدرة الكركديه على منع تكون الحصوات. (4)

للمزيد: تأثير الكركديه على الكلى

البقدونس

يصنف العلماء البقدونس كمادة تقي من تكوين حصوات الكلى، حيث ارتبط البقدونس في التجارب على الحيوانات بتقليل الكالسيوم والبروتين في البول، ينظم البقدونس حموضة البول، وهو الأمر الهام في منع تكوين الحصوات.

أثبتت دراسة أجريت على الفئران في عام 2017 أهمية علاج المغص الكلوي بالبقدونس، واعتبرت أن البقدونس من الإضافات الغذائية، والصحية الممتازة لتحسين صحة الكلى. (4)

للمزيد: دور البقدونس كمضاد للأكسدة

الشاي الأخضر

يقلل الشاي الأخضر من فرصة الإصابة بحصوات الكلى، كونه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، وبالتالي يقي من تكوين حصوات المسالك والكلى، ويحمي من المغص الكلوي. (3) (4)

الريحان

يحتوي الريحان سواءً كان الحلو أو المقدس على حمض الأستيك، يذيب حمض الأستيك حصوات الكلى بفعالية كبيرة، ويعتبر الريحان من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة، مما يساعد في زيادة المناعة الطبيعية، وتقليل الالتهابات. (4)

عشبة القمح

تحتوي عشبة القمح على الكثير من المغذيات والعناصر الهامة، وتحفز تدفق البول للمساعدة في طرد الحصوات، وتخفيف المغص الكلوي، تحتوي عشبة القمح أيضاً على بعض العناصر المطهرة للكلى والمسالك البولية.

يفضل شرب عصير عشبة القمح يومياً بكميات قليلة لتفادي أي آثار جانبية سيئة في بداية الاستخدام، ويمكن زيادة الجرعة اليومية بالتدريج حتى تصل إلى ما يعادل ربع لتر.

يستخدم عصير عشبة القمح بصورة طبيعية طازجة، أو في صورة مكملات مجففة. (1) (2)

اقرا ايضاً :

الطرق الوقائية للحد من عدوى المسالك البولية